أخبار عاجلةمنوعات

5 طرق تساعد المديرين التنفيذيين على تقليل الشعور بالتوتر

يواجه المديرون التنفيذيون تحديات عديدة، فهم يتحملون مسؤوليات كثيرة، تجعلهم يعملون لساعات طويلة، وينامون عدد ساعات غير كافية، مما يتسبب في شعورهم بالإرهاق والتوتر، وهو الأمر الذي لا يؤثر عليهم وحدهم، فعندما يشعر المديرون التنفيذيون بالتوتر فإنهم يتعاملون مع من حولهم بطريقة غير جيدة، مما يؤثر سلباً على بيئة العمل، وإنتاجية الموظفين.
ومن أجل تجنب الوصول إلى هذه المرحلة، نستعرض في هذا التقرير 5 طرق تساعد المديرين التنفيذيين على تقليل الشعور بالتوتر، وإدارة المواقف الصعبة بشكل أكثر فاعلية.
5 طرق تساعد المديرين التنفيذيين على تقليل الشعور بالتوتر
1- أخذ قسط من الراحة:- رغم المسؤوليات الكثيرة، يحتاج المديرون التنفيذيون بشدة إلى أخذ قسط من الراحة، فهذا الأمر ليس مجرد رفاهية، بل ضرورة، إذ أثبتت الدراسات أن أخذ قسط من الراحة يزيد الإنتاجية في مكان العمل بنسبة تصل إلى 80%، ومن ثم يجب أن يخصص المديرون وقتاً للراحة، من أجل تقليل الشعور بالتوتر، وتصفية ذهنهم، وتحسين أدائهم.
– يمكن أن يقوم المديرون في وقت الراحة بعدة أشياء تساعدهم على تجديد طاقتهم، مثل مقابلة الأصدقاء، أو القراءة، أو التأمل، أو ممارسة الرياضة. 2- معرفة الأشياء التي تسبب التوتر:- يشعر الأشخاص بالتوتر لأسباب مختلفة، ومن المهم أن يفهم المدير التنفيذي الأسباب التي تشعره بالتوتر، فذلك سيساعده على تجنب أشخاص أو مواقف معينة، واتخاذ إجراءات استباقية قبل أن تسوء الأمور. 3- النوم عدد ساعات كافية:- من أفضل الطرق لتقليل التوتر أن ينام المدير التنفيذي عدد ساعات تتراوح بين 7 إلى 9 ساعات يومياً، فالنوم أفضل وسيلة لشحن الطاقة وتقليل الشعور بالتوتر والإرهاق. – من أجل إعداد الجسم للنوم، ينصح الخبراء الأشخاص بالتوقف عن التعرض للشاشات بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر والهواتف والتلفزيون قبل نصف ساعة على الأقل من الدخول إلى الفراش. – إذا شعر المدير التنفيذي بالقلق من أن تطرأ على ذهنه فكرة مهمة، ولا يتمكن من تدوينها، فمن المهم أن يحتفظ بجواره بمفكرة ليدون بها أي أفكار تأتيه، فذلك سيساعده على الشعور بالاسترخاء.
4- جدولة المهام المهمة:- عندما يتولى أي شخص منصب المدير التنفيذي تتسع قائمة الأمور المهمة التي عليه إنجازها، ولكي يلبي جميع الالتزامات المهنية والشخصية، فإنه يحتاج إلى إعداد جدول بكل الأولويات حتى لا ينسى أشياءً مهمة مثل دفع الفواتير، أو الاجتماعات، أو غير ذلك من أمور، فذلك يساعد على تقليل التوتر بشكل كبير.

5- أخذ فترات راحة على مدار اليوم

– عادة ما يصل المديرون التنفيذيون إلى العمل مبكراً، ويكونون أيضاً آخر من يغادرون العمل، ويفوت الكثير منهم استراحة الغداء، من أجل مواصلة العمل، إلا أن استراحة الغداء ليست مجرد وقت لتناول الطعام، لكنها وقت ضروري لشحن الطاقة من أجل مواصلة العمل، فأخذ راحة لمدة 15 دقيقة فقط يمكن أن يقلل الشعور بالتوتر والإرهاق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق