اقتصاد خليجي

5546 ترخيصاً نشطاً في سوق أبوظبي العالمي

كشف سوق أبوظبي العالمي عن ارتفاع حجم أصوله المدارة بنسبة 56% في العام في الوقت الذي نما عدد التراخيص النشطة في السوق بنسبة 30% لتصل إلى 5546 ترخيصاً بنهاية 2022 من بينها تراخيص لشركات خدمات مالية وشركات غير مالية، مقارنة بـ 4262 شركة في العام 2021، وفق تقرير الإنجازات السنوي الذي أصدره السوق اليوم أظهر نمو عدد الشركات المسجلة والعاملة بالسوق العالمي بنسبة 30% أيضاً من 1061 إلى 1378 شركة.
وأوضح التقرير بأن السوق حل في المركز الـ 32 عالمياً كأفضل مركز مالي دولي وفق التقرير 32 لمؤشر المراكز المالية العالمية ليتصدر المنطقة كمركز مالي دولي رائد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وأكد رئيس مجلس إدارة سوق أبوظبي العالمي أحمد جاسم الزعابي على تمكن سوق أبوظبي العالمي كمركز مالي دولي مستدام أن يتصدر دول المنطقة كالمركز المالي الدولي الأسرع نمواً مثلت النتائج المحققة خلال العام الماضي عنصراً إضافياً من عناصر مساهمة السوق في نمو «اقتصاد الصقر» لأبوظبي وتعزيز موقعها الدولي كعاصمة لرأس المال. ونحرص أن تساهم إنجازات سوق أبوظبي العالمي في الإضاءة على المكانة الراسخة لعاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وأكد على التزام السوق مواصلة النجاحات خلال عام 2023 من خلال اجتذاب المزيد من المستثمرين العالميين والشركات والمهنيين، لتكون بذلك الوجهة المختارة والمفضلة لهم للعمل وتحقيق الإنجازات.
وأبانت نتائج السوق خلال العام المنقضي بأن تعداد القوى العاملة في سوق أبوظبي العالمي في العام 2022 إلى 10954 شخصاً مقارنة بـ 8522 في العام 2021، بزيادة بنسبة 29% في عدد العاملين نجحت أكاديمية سوق أبوظبي العالمي في تأمين وظائف لـ 1033 مواطناً إماراتياً في شركات القطاع الخاص العاملة في القطاع المصرفي والمالي والاستثماري والرقمي.
ووقع سوق أبوظبي العالمي 25 مذكرة تفاهم في عام 2022 استهدفت تعزيز البيئة الداعمة للأعمال في السوق والتي تسهل ممارسة الأنشطة التجارية وخدمة العملاء وتؤمن سلاسة ومرونة العمل ضمن هذا المركز المالي الدولي فيما تم إدراج الشركات التالية المسجلة في سوق أبوظبي العالمي: «بروج» و«برجيل القابضة» و«بيانات أيه أي» و«مطعم أمريكانا» في سوق أبوظبي للأوراق المالية. كما حصلت شركة «أمريكانا للمطاعم» على تسجيل مزدوج في كل من سوق أبوظبي للأوراق المالية والسوق المالية السعودية (تداول). أما شركة «أنغامي» فأكملت إدراجها في سوق ناسداك في العام 2022، مع التنويه بأن المقر الرئيسي للشركة ومركزها للأبحاث والتطوير هو في سوق أبوظبي العالمي.
وأظهر التقرير بأن السوق أضاف مساحة عقارية قدرها 32000 متر مربع مع انضمام برج الماريه في عام 2022 إلى المساحات العقارية الخاصة بسوق أبوظبي العالمي، ما يعكس النمو المستمر في إشغال المساحات العقارية في سوق أبوظبي العالمي ،ودليل إضافي على كون هذا المركز المالي الدولي وجهة جذابة للشركات العالمية والمؤسسات المالية لترسيخ وجودها في سوق أبوظبي العالمي..
على جانب آخر ارتفع عدد القضايا المعروضة على محاكم سوق أبوظبي العالمي بشكل ملحوظ في العام 2022، حيث تم معالجة 317 قضية مقارنة بـ 139 قضية في العام 2021،وذلك نتيجة لجوء أطراف من خارج سوق أبوظبي العالمي إلى التقاضي في محاكم السوق حيث بلغت حصة القضايا العائدة لأطراف موجودة خارج سوق أبوظبي العالمي نسبة فاقت الـ 80% من مجموع قضايا تسوية المنازعات المعروضة أمام محاكم السوق ـ، وكانت محاكم السوق أبوظبي العالمي قد أعلنت عن طرح استخدام تقنية البلوك تشين في تنفيذ الأحكام القضائية في المنازعات التجارية للمرة الأولى على مستوى العالم.، مواصلةً بذلك ريادتها في مجال رقمنة العمل القضائي، بينما أطلق مركز التحكيم في سوق أبوظبي العالمي أول منصة للوساطة على «الميتافيرس» في العالم، لزيادة مدى وفعالية الوساطة كأسلوب مفضّل لتسوية المنازعات، وإحداث نقلة نوعية في كيفية توفير خدمات الوساطة على المستوى الدولي.
واتخذت سلطات السوق خطوات مهمة على مستوى مختلف القطاعات لتوفير بيئة أكثر ملاءمة للأعمال التجارية تتسم بالقدرة على تحقيق التقدم حيث أصدرت سلطة تنظيم الخدمات المالية تحسينات على إطار عمل تنظيم أسواق رأس المال مع إدخال أدوات بيئية لتمكين التداول في أرصدة الكربون وتعويضاته. وأدت الأنظمة الجديدة للأدوات البيئية إلى إطلاق منصة AirCarbon Exchange (ACX) من أبوظبي، كأول بورصة منظمة وغرفة للمقاصة منظمة في العالم لتداول أرصدة الكربون.
كما أعلنت سلطة تنظيم الخدمات المالية في سوق أبوظبي العالمي عن تضمين إطار تنظيمي لأسواق رأس المال الخاصة، ومنتجات الرافعة المالية خارج البورصة، والتشريعات الضريبية لقانون الامتثال الضريبي للحسابات الخارجية، بهدف استكشاف الفرص المحتملة الناشئة في القطاع المالي وفي ذات الوقت التأكيد على مبادئ الشفافية والمساءلة والنزاهة المطبقة في السوق.
من جانب آخر طرحت سلطة تنظيم الخدمات المالية تحسينات على لوائح معايير الإبلاغ المشتركة الخاصة بها، ومبادئ توجيهية تنظيمية بشأن تنظيم الأصول الافتراضية والإشراف عليها (الإصدار الثاني من إطار عمل الأصول الافتراضية). والإعلان عن المبادئ التوجيهية بشأن الإبلاغ عن المخالفات.بينما نجح سوق أبوظبي العالمي في تحقيق الحياد الكربوني في العام 2022 عبر تعويض الانبعاثات الكربونية الصادرة منه في العام 2021، ليصبح أول مركز مالي دولي يحقق الحياد الكربوني في العالم كما قاد سوق أبوظبي العالمي بالتعاون مع «مجموعة عمل التمويل المستدام» في دولة الإمارات العربية المتحدة، جهود إصدار البيان الثاني للمجموعة بعنوان «بيان عام 2022 حول التعاون في مجال التمويل المستدام في دولة الإمارات»، وتم إصدار هذا البيان بالتزامن مع انعقاد مؤتمر (كوب 27).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى