أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

99.6 مليون دولار صافي دخل «ابيكورب» في 2021

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، التي تصنف كمصرف تنمية متعدد الأطراف، تمتلكه الدول العشر الأعضاء في منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك)، عن تسجيل أداءٍ قويٍ خلال عام 2021 على الرغم من انخفاض الأسعار المرجعية وحالة عدم الاستقرار التي سادت أسواق المال خلال الفترة.

وأوضحت الشركة أن صافي دخلها بلغ 99.6 مليون دولار بنهاية العام الماضي، مشيرة إلى أن ميزانيتها العمومية نمت بنسبة 1.3% على أساس سنوي لتصل إلى 8 مليار دولار

ووصل إجمالي الدخل خلال العام ذاته إلى ما يقارب 112.9 مليون دولار أمريكي، مقارنة بنحو 90.6 مليار دولار في العام 2020.

وسجلت محفظة تمويل المشاريع نموًا بنسبة 19% على أساس سنوي لتصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكي، ويعزى هذا الأمر جزئيًا إلى قيام الشركة بتخصيص 500 مليون دولار أمريكي كحزم دعم لشركائها الاستراتيجيين وعملائها في الدول الأعضاء لمواجهة التقلبات في السوق، والتي أطلقتها سنة 2020 للمساعدة في التخفيف من تأثيرات تفشي جائحة كوفيد-19 والتقلبات المستمرة في أسعار النفط.

ومن جهة أخرى، تحسّنت معدّلات كفاية رأس المال من 31% سنة 2020 إلى 32% خلال العام الماضي، كما انخفضت نسبة الرافعة المالية من 2.2× إلى 2.1× في عام 2021.

وبنهاية العام، بلغت العوائد على الأصول 1.3% والعوائد على الأسهم 3.9%، وانخفض معدل القروض المتعثرة من 0.59% إلى 0.55% خلال الفترة نفسها. وبالتوازي مع ذلك، حافظت ابيكورب على تصنيف ائتماني (Aa2) من قبل وكالة موديز و(AA) من قبل وكالة فيتش خلال العام الماضي.

وسجلت محفظة أصول تمويل المشاريع نموًا بنسبة 19% على أساس سنوي في عام 2021 لتصل إلى 4.6 مليار دولار أمريكي، مع تسجيل زيادة لافتة في قيمة التمويل وصلت إلى 2.4 مليار دولار أمريكي، مع ارتفاع الطلب على تمويل المشاريع، لا سيما بعد التراجع اللافت في العام 2020.

وسجّلت محفظة استثمارات الأسهم في ابيكورب أداءً أفضل من المتوقع في صافي الدخل بعد نجاحها في عدد من عمليات التخارج.

وجرى تخفيض حجم محفظة الخزانة والأوراق المالية خلال العام 2021 للتخفيف من تأثيرات تقلب الأسواق المالية، والاستفادة من تحسن الوضع الائتماني للشركة. وحافظت محفظة استثمارات الأسهم على المستوى نفسه تقريبًا كالعام الماضي، مع استكمال بعض فرص التخارج خلال العام 2021.

مرونة عالية

قال عابد السعدون، رئيس مجلس إدارة ابيكورب: “سجلت ابيكورب تحسنًا في ميزانيتها العمومية خلال السنوات القليلة الماضية، وقد استمر هذا التوجه خلال العام 2021. بفضل استراتيجية وهيكلية الشركة المرنة في مجال تمويل المشاريع على الرغم من التقلبات الاقتصادية التي شهدها العالم خلال هذه الفترة.

وكانت ابيكورب أصدرت العام الماضي السندات الخضراء، واعتبر الإصدار الناجح في شهر سبتمبر 2021 من أبرز إنجازات ابيكورب خلال العام المنصرم، والذي جاء في أعقاب النمو الكبير في محفظة المشاريع الخضراء، التي سجلت زيادة بمعدل خمسة أضعاف على مدار السنوات الخمس الماضية، لتصل إلى ما يقارب 600 مليون دولار أمريكي.

وأوضح السعدون أن إصدار السندات الخضراء البالغة قيمته 750 مليون دولار سجل إقبالًا كبيرًا حيث تمت تغطيته بحوالي ثلاث مرات، لتتخطى طلبات الشراء 2.2 مليار دولار أمريكي من أكثر من 80 مستثمراً مؤسسياً وسيادياً، 63% منهم من المستثمرين الذين يركزون بشكل حصري على الاستثمارات المستدامة.

وعلاوة على ذلك، سجّل إصدار السندات الخضراء أقل معدل فائدة مقارنة مع إصدار السندات التقليدية من ابيكورب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق