اقتصاد دولي

الاهتمام بالصحة العقلية في بيئة العمل ليست رفاهية

يتميز مشهد ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بحيويتيه وديناميكيته، ما يعكس التنوع الكبير في الثقافات التي تحتضنها المنطقة.  وبالنظر إلى الازهاد الكبير الذي تشهده الشركات الناشئة في مختلف القطاعات، من التكنولوجيا إلى التمويل، احتل رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مركز الطليعة في مجالات الابتكار والتغيير الاقتصادي.  وعلى الرغم من إسباغ الطابع الرومانسي على مسار ريادة الأعمال في أغلب الأحيان بسبب إمكاناته الهائلة للنجاح والابتكار، يخفي هذا المسار جانبًا آخر يندر الحديث عنه، ألا وهو: تحديات الصحة العقلية العميقة التي يواجها المؤسسون.

ريادة الأعمال بطبيعتها أقرب إلى رحلة تحفها الشكوك والمخاطر والضغوط الهائلة، وغالبًا ما يتم الاعتداد بمثابرة مؤسسي مشاريع الأعمال وقدرتهم على التكيف والصمود، ولكن خلف هذه الواجهة التي يراها العوام يكمن في كثير من الأحيان صراعٌ داخلي مع التوتر والقلق والاكتئاب.  هناك العديد من الدراسات التي وثقت جيدًا الخسائر التي طالت الصحة النفسية بسبب الخوض في عالم ريادة الأعمال، منها مقال حائز على جوائز نُشر في عام 2013 في Inc. Magazine، سلط الضوء على أزمة الصحة العقلية بين رواد الأعمال التي غالبًا ما يتم تجاهلها.

وفي منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تتفاقم هذه التحديات بسبب السياقات الاجتماعية والسياسية الفريدة التي تسود المنطقة، وهناك العديد من العوامل التي فاقمت حدة التوتر والضغط النفسي وولدت المزيد من الشكوك وعدم اليقين لدى رواد الأعمال، منها على سبيل المثال غياب الاستقرار في المنطقة والتقلبات الاقتصادية والعواقب التي خلفتها الأحداث التي شهدتها المنطقة مثل الحرب في غزة وجائحة كوفيد-19. وقد أشارت الأبحاث التي أجرتها ومضة حول أثر الجائحة على رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى وجود ارتفاع كبير في مستويات التوتر، ما يسلط الضوء على الحاجة الملحة لدعم الصحة العقلية في هذا المجتمع.

ويعاني مؤسسو الأعمال من مستويات أعلى من التوتر مقارنةً بعامة السكان، وهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب بمقدار يعادل الضعف. ووفقًا للتقرير الصادر عن ومضة، تبيّن أن 40% من مؤسسي مشاريع الأعمال يريدون الحصول على دعم لتعزيز صحتهم النفسية من المنظومة الأوسع لريادة الأعمال.

وإدراكًا لهذه الحاجة الماسة، نشأت شراكة رائدة بين منصة “عرب ثيرابي” المختصة بدعم الصحة العقلية في العالم العربي، وشركة Flat6Labs التي تتبوأ مركز الطليعة في مجال تسريع الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.  ويهدف هذا التعاون إلى جعل الدعم الموجه لتعزيز الصحة العقلية في صدارة منظومة ريادة الأعمال، وتزويد مؤسسي الأعمال بالموارد والدعم الذي يحتاجونه للتغلب على التحديات النفسية التي تنشأ في عالم ريادة الأعمال.

وفي هذا السياق يقول الدكتور طارق دلبح الرئيس التنفيذي لمنصة عرب ثيرابي: “رواد الأعمال هم عماد الابتكار وركيزته الأساسية، لكنهم لن يتمكنوا من إحداث التغيير المنشود إلا إذا تلقوا دعمًا شاملاً. تهدف شراكتنا مع Flat6Labs إلى تحديد الصراعات التي يواجها رواد الأعمال فيما يتعلق بصحتهم العقلية، وتوفير بيئة آمنة وداعمة لهم تتيح لهم طلب المساعدة بسرية ودون الكشف عن هويتهم.”

وتتبنى راجية عبد الغفار مديرة البرامج في Flat6Labs ذات الرأي، حيث تؤكد على الدور الأساسي الذي تلعبه الصحة العقلية في نجاح ريادة الأعمال، موضحةً: “لقد رأينا بشكل مباشر الأثر الذي تخلفه صراعات الصحة العقلية على مؤسسي الأعمال وشركاتهم، ويأتي تعاوننا مع عربي ثيرابي بمثابة خطوة نحو تغيير السرديات التي تتناول الصحة العقلية في مجتمع رواد الأعمال، ومن ثم جعلها أولوية أساسية وليس أمرًا ثانويًا.”

توفر الشراكة آليات ملموسة لدعم رواد الأعمال، بما في ذلك ورش العمل وجلسات الاستشارة الفردية والمصادر الرقمية المصممة خصيصًا لمواجهة التحديات الفريدة التي تنشأ عند تأسيس وإدارة شركة ناشئة، ما يضمن حصول مؤسسي الأعمال على الأدوات التي يحتاجونها للتعامل مع التوتر وتجاوز الفشل وتعزيز القدرة على الصمود.

هناك حاجة ملحة لتغيير ثقافة ريادة الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والقضاء على وصمة العار المرتبطة بصراعات الصحة العقلية، وتشجيع مؤسسي الأعمال على التحدث بصراحة عن تجاربهم وطلب المساعدة عند الحاجة.

يجب أن يعي رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مدى أهمية صحتهم العقلية التي لا تقل أهمية عن مقاييس نجاح أعمالهم، كما ينبغي أن يدركوا أن طلب المساعدة دليل على القوة لا الضعف.  يعد هذا التحول الثقافي أمرًا بالغ الأهمية لبناء منظومة مستدامة لريادة الأعمال يتمكن فيها مؤسسو الأعمال من النجاح والازدهار ليس فقط في مشاريع أعمالهم ولكن أيضًا في حياتهم الشخصية.

مع استمرار نمو وتطور منظومة الشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يمكن اعتبار الشراكة بين منصة عرب ثيرابي وFlat6Labs نموذجًا لتكييف شبكات الدعم حتى تتمكن من تلبية الاحتياجات الأوسع لرواد الأعمال.

إن إعطاء الأولوية للصحة العقلية هو غاية أساسية لتمهيد الطريق أمام جيل جديد من مؤسسي الأعمال الريادية المجهزين ليس فقط بالمهارات اللازمة لبناء أعمال تجارية ناجحة بل أيضًا بالمرونة اللازمة لتحمل التحديات النفسية التي تنطوي عليها ريادة الأعمال.

ختامًا، تمثل الصراعات التي تدور في فلك الصحة العقلية ويواجها مؤسسو الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تحديًا كبيرًا يتطلب استجابة منسقة ومتفهمة.  وتأتي الشراكة بين عرب ثيرابي وFlat6Labs بمثابة خطوة حاسمة في معالجة هذه المشكلة، حيث تقدم الشراكة الدعم والموارد اللازمة، والأهم من ذلك، تنشئ تحولاً في المنظور السائد تجاه الصحة العقلية في مجتمع ريادة الأعمال.  ومع اكتساب هذه المبادرة قوةً دافعة نحو الأمام، فإنها تعد بتوفير الإلهام لبناء بيئة لريادة الأعمال أكثر دعمًا ومرونة وقدرة على تعزيز الصحة العقلية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى