منوعات اقتصادية

صندوق ديون جديد بقيمة 110 مليون دولار يصل إلى الشركات الأفريقية الناشئة

أعلنت Lendable Group («Lendable») عن الإغلاق النهائي لصندوق الائتمان MSME Fintech Credit («Fund») القابل للإقراض («Fund») ، والذي جمع 110 مليون دولار من رأس المال القابل للاستثمار ، متجاوزًا الهدف البالغ 100 مليون دولار. الصندوق هو رابع صندوق ديون خاص لشركة Lendable ، حيث يوفر ديونًا داخل وخارج الميزانية العمومية لشركات التكنولوجيا المالية في إفريقيا وجنوب شرق آسيا التي تدعم الشركات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة والنظام البيئي للأعمال الرقمية. يعتبر الصندوق أداة تمويل مختلطة تجمع بنجاح كبار المستثمرين مثل المنظمات الإنسانية ومؤسسات تمويل التنمية ورأس المال المؤسسي التجاري. انضمت شركة تأمين أوروبية مهمة إلى القائمة الحالية للمستثمرين الدوليين ، والتي تضمنت مؤسسة تمويل التنمية الدولية الأمريكية (DFC) ، و JICA ، و FMO ، و BIO ، و EMIIF ، و SIFEM ، و OeEB ، و USAID ، و FSDAi ، كجزء من الإغلاق النهائي. الصندوق عبارة عن صندوق استثمار بديل محجوز في لوكسمبورغ مغلق لمدة خمس سنوات وتسعة أشهر (RAIF) ، مع شريحة رأس مال الخسارة الأولية المقدمة من FSDAi و EMIIF. قالت أغنيس داسيويز ، رئيس العمليات في DFC: «إن الاستثمار الأساسي لـ DFC البالغ 20 مليون دولار يعزز الشمول المالي من خلال تمكين Lendable من تقديم الخدمات المالية للشركات والمجتمعات المحرومة في جميع أنحاء إفريقيا وآسيا ، مع الالتزام بالتنوع والمساواة بين الجنسين». «ساعد دعم DFC لشركة Lendable الصندوق على تعبئة رأس مال إضافي وجمع 110 ملايين دولار في نهاية المطاف في التمويل ، مما يوضح الدور الحاسم لمؤسسات تمويل التنمية في تحفيز استثمارات القطاع الخاص نحو تحقيق نتائج التنمية.»
مع LMFCF ، توسع Lendable أيضًا من وجودها في جنوب شرق آسيا. «تم تصميم EMIIF ، وهي آلية استثمار حكومية أسترالية ، لتوفير حلول التمويل المختلط بحيث يمكن تعبئة المزيد من رأس المال الخاص نحو استراتيجيات الاستثمار المؤثرة. قال راليتسا رزفانولي ، مدير الاستثمارات ، EMIIF: نحن متحمسون للشراكة مع Lendable وتقديم استثمار الخسارة الأولى لتحفيز رأس مال إضافي لشركات التكنولوجيا المالية في جنوب شرق آسيا.
يمثل الصندوق لحظة فاصلة بالنسبة لصناديق التأثير في مجال الشمول المالي ، حيث يجذب مجموعة متنوعة من المستثمرين إلى فئة الأصول ، وبعضهم لم يشارك في معاملات التكنولوجيا المالية من قبل. الصندوق هو صندوق بموجب المادة 9 وفقًا لقواعد SFDR ، حيث يتم تخصيص 100٪ من استثماراته في شركات مالية ذات منفعة اجتماعية ومتوافقة مع ESG. سوف Lendable وضع هذه الأموال للعمل في fintechs في أفريقيا وجنوب شرق آسيا. يعتزم الصندوق تقديم قروض لأكثر من مليون فرد ومنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة ، بالإضافة إلى أكثر من 300000 امرأة من المقترضين النهائيين ، مما يحقق دخلاً كبيرًا لأولئك الذين تم استبعادهم مالياً. سيساهم هذا التمويل بشكل مباشر في هدف Lendable المتمثل في تقليل عدم المساواة ، وتعزيز المساواة بين الجنسين ، وتعزيز النمو الاقتصادي. صرح كريس وهبي ، الرئيس التنفيذي لشركة Lendable ، «يسعدنا الإعلان عن الإغلاق النهائي لصندوق Lendable MSME Fintech Fund. لقد كان من دواعي سروري الشديد العمل مع تمويل التنمية والمستثمرين التجاريين لدينا لتصميم مجموعة مبتكرة من رأس المال من شأنها إحداث تأثير حقيقي عبر الأسواق الناشئة والحدودية وما قبلها «.
سيقوم الصندوق بتقييم بيانات المقترض المباشر من إدارة علاقات العملاء للتكنولوجيا المالية المستثمر فيها باستخدام تقنية Lendable المملوكة لشركة Lendable ، Maestro ، والتي توفر درجة غير مسبوقة من التفاصيل عبر دفتر القروض بأكمله. هذا القدر من الشفافية ، سواء بالنسبة للقرض الفردي أو عبر المحفظة ، يحسن الاكتتاب الائتماني ويتيح إدارة مخاطر أكثر فاعلية وكفاءة. هذا المستوى من الفهم يمكّن Lendable أيضًا من مراقبة التأثيرات والتحقق منها ، مما يؤدي إلى تقارير قوية عن التأثير. يستكشف الصندوق بنشاط فرص الاستثمار اعتبارًا من 30 يناير 2023 ، وقد استثمر بالفعل أكثر من 70 مليون دولار مع المقترضين في كينيا وأوغندا وجنوب إفريقيا ومصر وبنين وتنزانيا وغانا وبنغلاديش والفلبين وفيتنام وإندونيسيا وتايلاند .
استثمر الصندوق مؤخرًا في Finclusion Group ، وهو بنك جديد يقوده الائتمان الأفريقي. ومن بين الشركات الناشئة الأفريقية الأخرى التي استثمر فيها الصندوق سابقًا Planet42 ؛ OneFi. تريلا. و Moove Africa.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى