مختارات اقتصادية

صفقات اندماج واستحواذ تعيد تشكيل عالم التقنية

أعاقت المخاوف من الركود عمليات الاستحواذ الكبيرة خلال العام الماضي، ولكن على الرغم من التضخم القياسي وارتفاع أسعار الفائدة، لا تزال العديد من الشركات تجد طريقة لإتمام الصفقات الكبيرة.
وفي حين نما عدد عمليات الاندماج والاستحواذ في أمريكا الشمالية خلال الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2022 بنسبة 6.2 في المئة على أساس سنوي إلى 13806 صفقات، انخفضت القيمة الإجمالية لتلك الصفقات بنسبة 12 في المئة، لتصل إلى 1.71 تريليون دولار، وفقاً لمنصة «بتشبوك». ووسط استمرار عدم اليقين الجيوسياسي والاقتصادي الكلي، انخفض نشاط الاندماج والاستحواذ العالمي لثلاثة أرباع متتالية خلال الشهور التسعة الأولى من العام، وانخفض في الربع الثالث بنسبة 30 في المئة مقارنة بذروة الربع الرابع 2021.
وفي ما يلي أهم 7 عمليات اندماج واستحواذ في عام 2022: 1. «سيلزفورس» تستحوذ على «تروبس أيه آي»:- تأسست شركة «تروبس أيه آي» في عام 2016 في مدينة نيويورك، وتقدم معلومات عن الإيرادات لفرق المبيعات في الشركات واستخدم المؤسسون المشاركون، دان رايتش وسكوت بريتون وجريج راتنر برنامج «سلاك» كقناة لتبادل البيانات مع منصة «سيلزفورس». ويبدو أن إدارة «سيلزفورس» أعجبت بهذه الفكرة وطريقة تنفيذها، وبطبيعة الحال، سَعِدت بأي شيء يتوافق بشكل أفضل مع «سلاك»، الذي استحوذت عليه مقابل 27.7 مليار دولار في 2021.
2. «ألفابيت» تستحوذ على «مانديت»:- بعد أقل من عام على انفصال شركة الأمن السيبراني «مانديت» عن مالكها السابق «فاير آي»، أعلنت «غوغل»، التابعة لمجموعة «ألفابيت» عن مناقصة ضخمة لشراء الشركة التي لها مكاتب في جميع أنحاء العالم. وتأسست شركة «مانديت» في عام 2004 في فيرجينيا على يد كيفين مانديا، وهو ضابط سابق في القوات الجوية الأمريكية.. وستعيش العلامة التجارية تحت مظلة «غوغل كلاود»، وتأمل «غوغل» في تعزيز قدراتها بجمع البيانات الأمنية، واستقطاب المئات من خبراء الأمن الشبكي.
قيمة الصفقة: 20 مليار دولار:- تأسست شركة «فيجما» في عام 2012، على يد ديلان فيلد وإيفان والاس، وهي تساعد الفرق على تصميم المنتجات والنماذج الأولية لها باستخدام أداه تعاون قائمة على التكنولوجيا السحابية. وفي حين أن عملية الاستحواذ كانت بعيدة كل البعد عن أن تكون أكبر صفقة في العام الماضي، لا يمكن للكثير من الشركات أن تستقطب 20 مليار دولار، بعد عقد من تأسيسها. وبدت «فيجما» التي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً لها هدفاً واضحاً للاستحواذ لشركة «أدوبي» العملاقة للبرمجيات.
قيمة الصفقة: 28.3 مليار دولار:- بدأت عملية استحواذ «أوراكل» على شركة «سيرنر» لتكنولوجيا المعلومات الصحية في عام 2021، بمهمة مشتركة تتمثل في تزويد المتخصصين الطبيين المثقلين بالعمل بمجموعة من الأدوات الرقمية الأفضل القائمة على التكنولوجيا السحابية. ووجدت دراسة أجرتها «مايو كلينيك» أنه مقابل كل ساعة يقضيها الأطباء مع المرضى، فإنهم يقضون ساعتين في العمل على السجلات الصحية الإلكترونية.
وتأسست شركة «سيرنر» في عام 1979 ومقرها مدينة كانساس سيتي.
قيمة الصفقة: 61 مليار دولار:- عندما باشرت شركة «برودكوم» العملاقة لصناعة الرقائق بعملية الاستحواذ على شركة «في إم ويير» للخدمات السحابية، لم يكن بعض مستثمري «في إم ويير» مسرورين، لأنهم كانوا يدركون بأن «برودكوم» لديها عادة في شطب الوظائف بعد عمليات الاستحواذ السابقة. وتأسست «في إم ويير» في عام 1998 من قبل مجموعة من طلاب الدراسات العليا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي. ونمت الشركة عبر عملتي استحواذ سابقتين، بما في ذلك استحواذ شركة «ديل» عليها.
قيمة الصفقة: 68.7 مليار دولار:- أصبحت عملية استحواذ «مايكروسوفت» على «أكتفيجين» واحدة من أكثر الصفقات إثارة للجدل في العام الماضي، كما شكلت مايكروسوفت حقبة جديدة في عالم الألعاب، واضعةً رهانها على مستقبل الألعاب السحابية. واستقطبت الصفقة امتيازات ألعاب معروفة إلى مكتبة مايكروسوفت بما فيها «ووركرافت» و«كول أوف ديوتي» و«أوفرواتش» و«ديابلو» و«كاندي كراش». وأصبحت مايكروسوفت بذلك ثالث أكبر شركة لتطوير ألعاب الفيديو في العالم.
قيمة الصفقة: 44 مليار دولار:- قبل أن يقدم عرضاً للاستحواذ على «تويتر» في إبريل 2022، كان إيلون ماسك يشتري أسهماً في الشركة منذ يناير من العام الماضي، قائلاً إنه يريد «مساعدة الإنسانية» في تعزيز حرية التعبير، لكنه حاول الانسحاب في نهاية المطاف من الصفقة، بعد تشكيكه بنية الشركة في التعامل مع الحسابات الوهمية. ورفعت «تويتر»، التي تأسست في عام 2006، من قبل جاك دورسي ونوح جلاس وبيز ستون وإيفان ويليامز، دعوى قضائية على ماسك، لإجباره على إتمام الصفقة.
وأعلن ماسك في 20 ديسمبر عن نيته للتنحي عن منصبه رئيساً تنفيذياً لتويتر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى