بنوك

74 % قفزة بأرباح «KIB» للربع الأول إلى 6 ملايين دينار

أعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك الكويت الدولي (KIB) الشيخ محمد الجراح عن النتائج المالية للربع الأول من 2024، حيث حقق البنك صافي أرباح عائدة إلى المساهمين بنحو 6 ملايين دينار وبربحية سهم بـ 3.82 فلوس مقارنة بقيمة 3.5 ملايين دينار وربحية سهم بلغت 3.06 فلوس خلال الربع الأول من 2023 وبنسبة نمو 74%.

وأضاف الجـــــراح أن إجمالي الإيـــرادات التشغيلية بلغ نحو 21 مليون دينار، بنسبة نمو 23% مقارنة مع الربع الأول من 2023، مشيرا إلى أن نتائج الربع الأول من 2024 تعكس استقرار الوضع المالي للبنك، ونهجه الثابت على طريق النمو المستدام.

وتابع بالقول: «تشير النتائج إلى مرونة نموذج أعمال البنك وقدرته على التكيف مع مختلف الظروف بفضل الخبرات التي يتمتع بها الفريق التنفيذي والموظفون القادرون على تنفيذ استراتيجية وخطط النمو القائمة على ابتكار منتجات وخدمات وحلول رقمية جديدة تلبي احتياجات العملاء وتضمن تقديم تجربة مصرفية مميزة لهم».

اقتناص أفضل الفرص

وحول البيانات المالية للربع الأول، أوضح أن حجم المحفظة التمويلية بلغ 2.44 مليار دينار كما في نهاية مارس 2024، وارتفعت محفظة الاستثمارات المالية والتي تتضمن صكوكا ذات جودة عالية، بمبلغ 80.7 مليون دينار، لتصل إلى نحو 386 مليون دينار بنهاية الربع الأول من 2024، مقارنة بنحو 305.3 ملايين دينار تقريبا للفترة المقابلة من العام 2023.

وذكر الجــــراح أن حسابات المودعين في «KIB» بلغت 2.08 مليار دينار تقريبا كما في 31 مارس 2024، في حين بلغ إجمالي حقوق المساهمين 333.2 مليون دينار، مشيرا إلى أن البنك يواصل جني فوائد استثماراته الاستراتيجية في البنية التحتية للتكنولوجيا وتطوير كفاءة كوادره البشرية، وهو ما انعكس بدوره على جودة الخدمة المقدمة للعملاء، مبينا أن «KIB» يركز على توسيع عملياته التشغيلية ومواصلة النمو في كافة قطاعاته مع التطلع إلى اقتناص أفضل الفرص المواتية.

نتائج إيجابية

بدوره، قال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي رائد جواد بوخمسين: «يسرنا الإعلان عن تحقيق هذه النتائج الإيجابية في الربع الأول من العام 2024، لما في ذلك من دليل على نجاح KIB بتطبيق أفضل الممارسات المصرفية المسؤولـــة، وإدارة المخاطر، وتقديم أجود الخدمات المالية التي تتناسب مع تطلعات العملاء ومتطلباتهــــم المتنامية».

وفي سياق متصل، قال بوخمسين إن KIB قام مؤخرا بإصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى الإضافية (Additional Tier 1) من قاعدة رأس المال بقيمة 300 مليون دولار، حيث لاقى الإصدار إقبالا من المستثمرين وصل إلى أكثر من ضعف حجم الصكوك المصدرة.

وأضاف: «التسعير النهائي يمثل أقل فرق سعر على الإطلاق لصكوك الشريحة الأولى الإضافية على مستوى العالم، حيث يبلغ 195 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأميركية، ويعكس الطلب الكبير ثقة المستثمرين المحليين والعالميين في قوة ومتانة القطاع المصرفي الكويتي بصفة عامة، وبالعمليات المصرفية الإسلامية، وKIB بصفة خاصة واستراتيجيته المستقبلية».

وذكر أنه تم إصدار هذه الصكوك كأداة رأسمالية تحتسب ضمن الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي، وبمعدل ربح سنوي قدره 6.625%، لتكون متاحة للتداول في السوق الثانوي وسيتم إدراجها في سوق لندن للأوراق المالية الدولية.

استراتيجية التحول الرقمي

وفي إطار توسعه جغرافيا، لفت بوخمسين إلى أن «KIB» افتتح خلال الربع الأول من 2024 فرعه الجديد في منطقة صباح السالم بتصميم عصري ومبتكر، وبمواصفات تقنية متطورة تتوافق مع استراتيجية التحول الرقمي الجديدة التي يعمل البنك على تطبيقها، وفي إطار سعيه المستمر لتعزيز تجربة عملائه المصرفية وأن يكون أقرب إليهم أينما كانوا.

وأشار إلى أن البنك عقد الملتقى العقاري الأول بنجاح مؤخرا، وتأتي هذه المبادرة انطلاقا من خبرة البنك التي تتجاوز 50 عاما، كما وقع البنك مذكرة تفاهم مع كلية العلوم الإدارية – جامعة الكويت، للمساهمة في تدريب الطلبة وتعزيز مناهج التعليم في المجال العقاري من خلال الدراسات العملية ورش العمل والدورات التدريبية.

وأوضح بوخمسين أن KIB نفذ خلال الربع الأول من 2024 مبادرات مهمة عدة ترسخ موقعه كأحد رواد التنمية المجتمعية، وذلك في إطار برنامجه الشامل للمسؤولية الاجتماعية، حيث نجح في تنظيم الموسم الثاني من KIB / The Stadium، البطولة الرياضيــــــة الاحترافية الرائدة والأولى من نوعها في الكويت، التي امتدت بين 26 يناير و17 فبراير، وركزت بشكل خاص هذا العام على رياضة الفروسية، حيث كانت مساحتها هذا العام أكبر بنحو 4 مرات مقارنة بالعام الماضي.

وأكد أن البنك يواصل وللعام الرابع على التوالي دعمه لحملة التوعية المصرفية لنكن على دراية التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت لتعزيز أهداف برنامجه المجتمعي والمساهمة في نشر الثقافة المصرفية والمالية بين كل من شرائح المجتمع.

شكر وتقدير

وفي ختام تصريحهما، أشاد كل مـــن الجراح وبوخمسين بدور بنك الكويت المركزي الرقابي والإشــــرافي المتميـــز ومساندتــه الدائمــــة، كما تقدما بالشكر من هيئة أسواق المال على دورها الداعم لخلق بيئة استثمارية جاذبة وتنافسية في الكويت.

كما أشادا بالجهود الحثيثة التي تبذلها كافة فرق العمل في KIB، ومساهمتها في تحقيق هذه النتائج، معربين عن خالص تقديرهما لمجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، للدعم المستمر والتوجيه الحكيم نحو مواصلة تعزيز مركز KIB المالي وتلبية كافة المتطلبات المتعلقة بالحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى