أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

8 كتب جديدة تساعدك على أن تكون قائدًا أفضل في 2021

كان عام 2020 عامًا صعبًا بالنسبة للقادة من جميع المستويات، إذ تسببت جائحة كورونا في حالة من عدم اليقين، وفي مثل هذه الأوقات لا تزدهر سوى الشركات التي يقودها أصحاب الأداء المتميز، الذين يواصلون التعلم باستمرار.

ويحتاج أي شخص يتولى منصبًا قياديًا أن يسعى دومًا ليكون أفضل نسخة من نفسه، وفي هذا السياق نستعرض في هذا التقرير ثمانية كتب صدرت في 2020، والتي يمكنها مساعدة القادة على تحسين أنفسهم، وتطوير مهاراتهم القيادية، وإلهام الآخرين للتفوق خلال الأوقات الصعبة.

1- الجمعة القادمة: الإلهام والدافع لإنهاء أسبوعك بشكل أقوى مما بدأته
“Friday Forward: Inspiration & Motivation to End Your Week Stronger Than It Started”

تعتمد القيادة على قدرة الشخص على التواصل مع الآخرين وإلهامهم، وفي هذا الكتاب يقدم رائد الأعمال روبرت جليزر نصائح فعالة وعملية حول كيفية تحقيق ذلك، من خلال تناوله 52 قصة مؤثرة وواقعية وملهمة، من شأنها أن تحفز القادة على التطور، والخروج من منطقة الراحة، وإجراء تغييرات بسيطة، تساعدهم في النهاية على إحداث تأثير كبير دائم، سواء في حياتهم الخاصة، أو في حياة الآخرين.

ويشجع جليزر القادة لاستخدام هذا الكتاب كجزء من روتين صباح يوم الجمعة، لبدء عطلة نهاية الأسبوع بشغف وحماس يظل معهم طوال الأسبوع.

2- إطلاق العنان: دليل القائد اللاعتذاري لتمكين كل من حولك
“Unleashed: The Unapologetic Leader’s Guide to Empowering Everyone Around You”

في هذا الكتاب تقدم المؤلفتان فرانسيس فري وآن موريس نصائح من المؤسسات عالية الأداء، والتي من شأنها مساعدة القادة على الارتقاء بعملهم، وتحفيز الآخرين ودفعهم إلى الأمام، وتؤكد المؤلفتان على أن أهم شيء يمكن أن يفعله أي قائد هو بناء الآخرين.

ويسلط هذا الكتاب الضوء على فكرة أن القادة الأكثر جرأة وفاعلية، يستخدمون مزيجًا من الحب والثقة والانتماء، لخلق بيئة عمل تمكن الآخرين من التفوق.

 

3- بلا حدود: طور دماغك، تعلم أي شيء بشكل أسرع، وأطلق العنان لحياتك الاستثنائية
“Limitless: Upgrade Your Brain, Learn Anything Faster, and Unlock Your Exceptional Life”

يقدم جيم كويك الخبير العالمي في مجال القراءة السريعة وتحسين الذاكرة والتعلم السريع، في هذا الكتاب استراتيجيات وطرق تساعد القادة على توسيع عقولهم، وتحسين أدائهم، والتعامل مع أي عقبة، كما يقدم تمارين تساعد الأشخاص على تغيير طريقة تفكيرهم للأفضل، والقراءة واتخاذ قرارات بشكل أسرع، وإتقان مهارات جديدة بسهولة.

 

4- الشخصية ليست ثابتة: تحرر من معتقداتك التي تحد من قدراتك وأعد كتابة قصتك
“Personality Isn’t Permanent: Break Free from Self-Limiting Beliefs and Rewrite Your Story”

يؤكد بنجامين هاردي اختصاصي علم النفس التنظيمي في هذا الكتاب على أن الشخصية الحالية للشخص لا تهم كثيرًا، وأن الأهم من ذلك أن يفكر الفرد في الشخصية التي يريد أن يمتلكها في المستقبل، ولا يقدم هاردي كلامًا نظريًا في كتابه، لكنه يشرح كيف يمكن للأشخاص أن يغيروا أولوياتهم وعاداتهم وبيئاتهم، ليصبحوا نسخة أفضل من أنفسهم.

 

5- فتاة فكت شفرتها “Girl Decoded”

في هذا الكتاب تشارك رنا القليوبي رائدة الأعمال المصرية في مجال الذكاء الاصطناعي قصتها ومذكراتها، وتحكي كيف ألهمتها تجاربها الخاصة لقيادة ثورة تكنولوجية، حيث تستهدف القليوبي إضفاء الطابع الإنساني على التكنولوجيا، قبل أن تجرد التكنولوجيا البشر من إنسانيتهم.

ومن أجل تحقيق هدفها، ساهمت القليوبي في تأسيس شركة أفيكتيفا “Affectiva” وهي شركة رائدة في مجال الذكاء الاصطناعي العاطفي، تستهدف إضافة الذكاء الاصطناعي العاطفي إلى جميع الأجهزة والتقنيات، لجعلها قادرة على فهم البشر بالطريقة التي يفهمون بعضهم البعض بها.

ويمكن للقادة أن يتعلموا من هذا الكتاب كيف يستفادون من تجاربهم الخاصة، ويقومون بإجراء تغييرات مقصودة في حياتهم، وإضفاء الطابع الإنساني على عملهم.

 

6- من الصدق إلى العظمة: كيف يستخدم القادة العظماء اليوم الصدق الشديد لتحقيق النجاح الهائل
“Honest to Greatness: How Today’s Greatest Leaders Use Brutal Honesty to Achieve Massive Success”

يتحدث بيتر كوزودوي في كتابه “من الصدق إلى العظمة” عن كيف يعتمد أعظم القادة في العالم الآن على الصدق، كوسيلة لنجاح أعمالهم، مشيرًا إلى أن العلامات التجارية بدأت تبتعد عن الممارسات الخادعة وغير الأخلاقية، وتستخدم الصدق بدلاً من ذلك لجذب العملاء.

ويؤكد كوزودوي أن عملاء الغد سيرغبون في دعم الشركات المنفتحة والتي تتحدث بشفافية عن أعمالها، كما يقدم كوزودوي دليلاً يساعد القادة على اكتساب الصفات التي تمكنهم من النجاح على المدى الطويل.

 

7- القيادة الواعية: الارتقاء بالإنسانية من خلال الأعمال
“Conscious Leadership: Elevating Humanity Through Business”

في هذا الكتاب يقدم جون ماكي المدير التنفيذي لشركة “هول فودز ماركت”، والمؤلفان المشاركان ستيف مكينت وشوكارتر فيبس، إطارًا لكيف يمكن أن يحدث القادة تغييرًا في مجتمعاتهم من خلال قيادتهم الواعية لشركاتهم، كما يكشف ماكي النقاب عن الاستراتيجيات التي ساعدته على قيادة “هول فودز” نحو النمو والابتكار على مدار أربعة عقود.

 

8- القيادة بدون سلطة “Leading Without Authority”

يقدم رجل الأعمال الأمريكي كيث فيرازي في كتابه “القيادة بدون سلطة” نموذجًا جريئًا ومدعومًا بالأبحاث للعمل التعاوني، ويشرح بشكل مفصل مبدأ “الارتقاء المشترك”، الذي يمكن الموظفين في جميع مستويات المؤسسة من التواصل مع زملائهم، والتعاون معهم بحرية، ويمكن للقادة تعلم كيفية استخدام هذا المبدأ في مؤسساتهم، لمساعدة فرقهم على بناء الثقة، وتحسين الأداء في الشركة كلها.

المصدر: فوربس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق