اقتصاد كويتي

730 مليون دينار.. القيمة السوقية لأصول «الصالحية»

انعقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية لشركة الصالحية العقارية بنسبة حضور بلغت %85.35، حيث وافقت على توصيات مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة %15 (15 فلسا لكل سهم) وتوزيع أرباح أسهم منحة مجانية بنسبة %5.

قال رئيس مجلس إدارة شركة الصالحية العقارية غازي فهد النفيسي، في كلمته لمساهمي الشركة خلال الاجتماع، إن الشركة حقَّقت تطوراً في حجم الأداء التشغيلي ونجحت في زيادة إيراداتها الإجمالية لاسيما تلك الناتجة عن أنشطتها الرئيسية في مجال الاستثمار العقاري، مضيفاً «نظرتنا إيجابية للمرحلة المقبلة وأننا نسعى لتعزيز استثمارات الشركة محلياً، في ظل دخول البلاد نحو مسار أكبر للتنمية الاقتصادية، وتزايد التعافي في الموازنة العامة للدولة ما يعزِّز فرص الإنفاق ويحفِّز الاستثمار».

مشروع العاصمة

حول مشروع العاصمة قال النفيسي إن المشروع قد أكمل عامه الثاني منذ الافتتاح في نوفمبر الماضي، ومازال مول العاصمة يقدِّم الكثير والجديد لرواده الذين تنوعت اهتماماتهم في التسوق، وازدادت رغباتهم في الحصول على أنشطة متميّزة، وتجربة خدمات مختلفة، كما نجح المول في استقطاب فئات جديدة من الزوار من الشباب والعائلات والأطفال، وذلك من خلال ما يضمه من خليط متميز من المستأجرين من أرقى وأفضل الماركات العالمية والمحلية بكافة أشكالها من مطاعم وترفيه وسينما ومحلات تجزئة للملابس والإكسسوارات والإلكترونيات والمواد الغذائية وغيرها من الأنشطة التي تشغل مول العاصمة وتتسم بالتجدد والتطوير لمواكبة الزيادة في عدد واحتياجات رواد المول.

وأوضح النفيسي أن الخطة التسويقية المبكرة للمشروع كان لها أثراً إيجابياً في رسم خارطة المشروع وتوجهاته على المساحات التأجيرية التي تقدر بـ 71,500م2، حيث وصلت نسبة التأجير في المول ما يقارب %99 من إجمالي الوحدات المتاحة.

كما بين النفيسي أنه قد تم افتتاح فندق ماريوت للشقق الفندقية والذي يشغل أحد عشر طابقاً في مشروع العاصمة، ويوفر الفندق إقامة متميزة وفريدة للضيوف وفي فترات العطلات من خلال وحدات فارهة تضم أحدث التجهيزات وسبل الراحة والاستجمام، كما تم البدء في تأجير برج العاصمة للمكاتب والمكون من 54 طابقاً بمساحة تأجيرية تقدر بـ 59,700م2 مخصصة للمكاتب التجارية، وبذلك تكون كل مكونات مشروع العاصمة قد دخلت حيز التشغيل الفعلي لتبدأ الشركة في جنى ثمار جهد وتعب سنوات البناء والتشييد.

عقارات أنوار الصباح

بشأن صفقة أراضي عقارات مجمع أنوار الصباح، قال النفيسي إن شركة الصالحية العقارية قد أتمت الصفقة، حيث تم توقيع «عقد تأجير مع وعد بالشراء» مع أحد البنوك الإسلامية المحلية بمبلغ وقدره 70 مليون دينار، وذلك لغرض تمويل عقد تأجير مع وعد بالشراء للأراضي المذكورة.

وأضاف «يقع مجمع أنوار الصباح في منطقة القبلة – مدينة الكويت على مساحة إجمالية تبلغ إجمالية 9,284 م2، وتقوم الشركة حاليا بدراسة أفضل خطط التطوير المقترحة لتحقيق أقصى استفادة من أراضي مجمع أنوار الصباح سواء باستغلال مباشر من قبل الشركة أو من خلال بناء شراكات إستراتيجية أو التعاون مع أطراف ذات علاقة»، مبيناً أن تلك الصفقة سوف تزيد من إجمالي العقارات الاستثمارية للشركة في مقابل زيادة في الالتزامات المالية، كما ستدرج قيمة أراضي عقارات أنوار الصباح في البيانات المالية للشركة في الربع الأول من العام 2024.

ملخص الأداء المالي

وعن ملخص الأداء المالي لسنة 2023، فقد حققت الشركة ربحاً بمقدار 16 مليون دينار وبربحية سهم بلغت 29.3 فلسا للسهم الواحد، بالمقارنة مع العام السابق حيث بلغت الربحية 14.6 مليون دينار كويتي بربحية سهم 26.8 فلسا للسهم الواحد.

وقد ارتفع إجمالي موجودات الشركة بنسبة %9 إلى مبلغ 458 مليون دينار للعام 2023 بالمقارنة مع 419 مليون دينار، وبلغت حقوق الملكية 179.7 مليون دينار بالمقارنة مع 168 مليون دينار بنسبة نمو بلغت 7% عن العام السابق، وفي المقابل فقد زاد إجمالي المطلوبات إلى مبلغ 278 مليون دينار في عام 2023 بالمقارنة مع 250 مليون دينار للعام السابق وذلك لتغطية تكاليف تمويل مشروع العاصمة.

وقد شهدت الإيرادات التشغيلية للشركة خلال عام 2023 نموا ملحوظا بنسبة %13 إلى مبلغ 41 مليون دينار بالمقارنة مع 36 مليون دينار، كما ارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة %15 إلى مبلغ 31 مليون دينار بالمقارنة مع 27 مليون دينار عن العام السابق. مع الأخذ بعين الاعتبار أن جميع البيانات المالية السابقة تم تسجيلها حسب التكلفة التاريخية والمبنية على البيانات المالية لسنة 2023.

وفيما يتعلق بالقيمة السوقية لإجمالي الأصول والتي تتضمن أصولاً تم تقييمها من قبل مقيمين مهنيين محايدين في نهاية سنة 2023 فقد بلغت 730 مليون دينار، وبذلك أصبحت حقوق الملكية والمضاف إليها فائض إعادة تقييم الأصول مبلغ 452 مليون دينار تقريباً لترتفع بذلك القيمة الدفترية حسب القيمة العادلة للسهم إلى 827 فلسا للسهم الواحد.

الجمعية العامة العادية وغير العادية

اختتمت الجمعية العامة العادية الـ 52 لشركة الصالحية العقارية والجمعية العامة غير العادية الـ 26 أعمالهما باعتماد جميع البنود الواردة في جدولي الأعمال، ومنها تقرير مجلس الإدارة، تقرير الحوكمة، البيانات المالية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والمصادقة عليها، وتمت الموافقة على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 15% (15 فلساً لكل سهم) وأسهم منحة مجانية بنسبة 5% من رأس المال المصدر والمدفوع على مساهمي الشركة المسجلين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق.

تطوير مجمع الصالحية وجي دبليو ماريوت

خلال عام 2023 تم افتتاح أعمال التطوير في الدور الأرضي في مجمع الصالحية التجاري بامتداد المجمع وحتى المدخل الرئيسي الجديد من جهة شارع عبدالعزيز الصقر والانتهاء من تركيب الواجهات الجديدة للمجمع، ومازال العمل جارياً في تطوير فندق جي دبليو ماريوت الملاصق للمجمع.

ويتم العمل وفق إطار متفق عليه لضمان التنفيذ بحرفية عالية وبصورة منطقية تضمن الانتهاء بالوقت المحدد، ويتم التطوير بالتعاون مع أفضل بيوت الاستشارات الهندسية المحلية والعالمية لتحقيق تطوير يليق باسم الصالحية ويعكس الفخامة والرقي اللذان تتمتع بهما منشآت الشركة.

ترقية سهم الشركة إلى السوق الأول

أغلق سهم شركة الصالحية العقارية في بورصة الكويت بنهاية العام على مستويات تداول وسيولة جيدة، ونجح في الانضمام إلى قائمة شركات السوق الأول في بورصة الكويت بعد انطباق كافة المعايير المطلوبة، وذلك حسب إفصاح البورصة بشأن ملخص نتائج المراجعة السنوية للشركات المدرجة لعام 2024، ويعد السوق الأول هو سوق النخبة من الشركات المدرجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى