شات جي بي تي

واقعة غريبة.. أول حالة اعتقال بسبب روبوت الدردشة ChatGPT

شهدت الصين أول حالة اعتقال بسبب استخدام روبوت الدردشة الذكي ChatGPT، واستغلال النظام الذكي في الترويج لأخبار كاذبة.
ووفق ما ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” هذه الواقعة تمثل أول حالة اعتقال عام لشخص في الصين لاستخدامه ChatGPT بطريقة غير مشروعة.
وما قام به هذا الصيني وأدى لاعتقاله أنه استعان بروبوت الدردشة الذكي في فبركة أخبار كاذبة حول حادثة قطار مميتة ابتكر وقوعها وتسببها في مقتل 9 أفراد، في المنطقة الشمالية الغربية من مقاطعة “جانسو” الصينية.
والصيني المقبوض عليه بسبب هذا التصرف، لم تكشف المصادر المحلية عن اسمه بالكامل، ورمزت له فقط باسم “هونغ”، بحسب ما ذكر “بيزنس إنسايدر”.
والإعلان عن حادثة الاعتقال وتفاصيلها، جاء ضمن بيان رسمي لجهاز شرطة المقاطعة الصينية، تم نشره عبر الحساب الرسمي لجهاز الشرطة في هذه المقاطعة عبر منصة التواصل الاجتماعي الصينية WeChat.
أيضا، قام جهاز الشرطة بتوثيق عملية الاعتقال عبر مجموعة صور، نشرت عبر الحساب الرسمي لجهاز شرطة المقاطعة الصينية عبر منصة التواصل الاجتماعي WeChat.
واعتقال المواطن الصيني “هونغ” يأتي كتطبيق لمعايير قانونية جديدة سنتها الصين بداية من يناير/كانون الثاني من عام 2023 الجاري، تجرم من خلالها التزييف والتضليل عبر استخدام التقنيات المتطورة والذكاء الاصطناعي.
هذا القانون الجديد، تهدف من خلاله الأجهزة الأمنية في الصين، لتجنب الاستخدام الخاطئ للتكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك استغلال التقنيات في تغيير صوت وشكل الأفراد، وتزييف البيانات.
واستغل المواطن المعتقل أساليب تحايل تقنية، تمكن من خلالها تجاوز الحظر المفروض على روبوت الدردشة الذكي ChatGPT في الصين.
ومن ثم قام بصياغة هذا الخبر المزيف ونشره بتاريخ 25 أبريل/نيسان الماضي، حتى تنبهت له سلطات الأمن السيبراني، وتم الشروع في تحقيق للتأكد من المسألة.
ومن ثم، رصدت الجهات الأمنية نشر أخبار ومقالات مزيفة مشابهة لهذا الخبر، تمت قراءتها من قبل 15000 شخص، وبتتبع هذه المقالات توصل جهاز شرطة في النهاية للمروج الأصلي للحادثة المزيفة.
وبعد إلقاء القبض على المدعو “هونغ” اعترف باستخدامه روبوت الدردشة الذكي ChatGPT في صياغته الخبر الكاذب، الذي تم الترويج له.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى