اقتصاد خليجي

تراجع صافي أرباح «السعودية للأبحاث» الفصلية بضغوط إيرادات «الطباعة»

,,
هبط 28 في المئة في الربع الأول على أساس سنوي وسط ارتفاع الكلفة التمويلية

,,
شهد الربع الثالث من العام الماضي تسجيل أعلى مستوى أرباح فصلية منذ إدراجها في السوق السعودية عام 2006

تراجع صافي ربح «المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام»(SRMG) خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 28 في المئة على أساس سنوي، مدفوعاً بتدني إيرادات الشركة من قطاعي الإعلان والعلاقات العامة والطباعة والتغليف، إضافة إلى ارتفاع صافي الكلفة التمويلية.
وأظهرت بيانات أكبر مجموعة إعلامية متكاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، المدرجة في سوق الأسهم السعودية، أن أرباحها خلال تلك الفترة بلغت 86.87 مليون ريال (23.16 مليون دولار)، وهوت الإيرادات بنسبة 7.9 في المئة إلى 814.9 مليون ريال (217.28 مليون دولار).
ارتفاع إجمالي حقوق الملكية:- وتضمنت أبرز البيانات المالية للشركة خلال الربع الأول من عام 2024، الأرباح المتبقية التي سجلت 2.215 مليار ريال (0.59 مليار دولار)، وتراجع الربح التشغيلي 13 في المئة إلى 124.99 مليون ريال (33.33 مليون دولار)، فيما ارتفع إجمالي حقوق الملكية 9.8 في المئة إلى 3.1 مليار ريال (0.83 مليار دولار). وكانت إيرادات المجموعة المالكة لشبكة «الشرق الإخبارية» التي تضم «اقتصاد الشرق مع بلومبيرغ» و»الشرق للأخبار» و»الشرق الوثائقية» و»الشرق ديسكفري» وعدداً من المنصّات الرقمية الأخرى من بينها «اندبندنت عربية»، صعدت العام الماضي بنسبة واحد في المئة بسبب زيادة إيرادات قطاع النشر والمحتوى المرئي والرقمي والقطاعات الأخرى، وإن تراجع صافي الربح بنسبة 13.7 في المئة ليصل إلى 559.6 مليون ريال (149.21 مليون دولار)، على خلفية انخفاض إيرادات قطاع الطباعة والتغليف، والهبوط في قيمة الشهرة المرتبطة بالقطاع ذاته، إضافة الى كلفة تشغيل بعض المشاريع.
أعلى مستوى أرباح فصلية:- وشهد الربع الثالث من العام الماضي تسجيل أعلى مستوى أرباح فصلية منذ إدراجها في السوق المالية السعودية عام 2006، عند 249 مليون ريال (66.4 مليون دولار)، بنمو قدره واحد في المئة، على رغم ارتفاع كلفة التشغيل.
وفي يناير (كانون الثاني) الماضي، كشفت المجموعة عن مرحلة جديدة من تطوير منظومتها التشغيلية، ضمن استراتيجية النمو والتحول التي أطلقتها عام 2021، تشمل اعتماد المنصات الرقمية بصورة حصرية لكل من صحف «الرياضية» و»الاقتصادية» و»ماليالم نيوز»، إلى جانب تعيينات جديدة على مستوى رؤساء التحرير ونواب ومساعدي رؤساء التحرير.
وكثفت المجموعة خلال العام الماضي استثماراتها، إذ أطلقت منصة «الشرق ديسكفري»، كما أطلقت «الشرق الوثائقية»، واتفقت مع شركة «كويست» الألمانية على تأسيس مشروع مشترك طموح لتحسين الخدمات الإعلامية والإنتاجية والتقنية في السعودية.
استراتيجية تحولية جديدة:- وكانت المجموعة أعلنت عام 2021 عن إطلاق استراتيجية تحولية جديدة بالتزامن مع إطلاق هويتها الجديدة، إذ تركز الاستراتيجية التحولية بحسب الشركة على تطوير منصات المجموعة والتوسع في منصات جديدة وبناء شراكات دولية، فضلاً عن ضخ استثمارات استراتيجية، وفي مارس من العام الماضي، استثمرت المجموعة في شركتين ناشئتين، عبر «أس آر أم جي فنتشرز «(SRMG Ventures)، وهي ذراعها المتخصصة في استثمارات رأس المال الجريء.
وتسعى «المجموعة السعودية» إلى زيادة معدلات النمو وتدعيم ريادتها في الأسواق المحلية والدولية في مجال الإعلام، بما يتفق مع رؤية «المجموعة» الاستراتيجية، ونجحت منذ عام 2020 في إيجاد فرص للتوسع والاستحواذ، مما يعزز حقوق مساهميها، في وقت أشارت خلال الفترة الماضية إلى عزمها على تطوير المحتوى الرقمي للصحف والمجلات وتنمية منصات المجموعة من خلال إطلاق منصات ومنتجات جديدة منوعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى