اقتصاد كويتي

الكويت تتخذ خطوات فعالة لمواكبة الطاقة المتجددة

أفاد تقرير لموقع «أريبيان غلف بزنس إنسايت» بان الكويت المتأخرة منذ فترة طويلة في التحول نحو الطاقة النظيفة تتخذ خطوات فعالة لمواكبة دول الخليج في هذا المجال وتخفيف الاعتماد على عائدات النفط المتراجعة.

وأشار التقرير الى ان شركة نفط الكويت كلفت الاسبوع الماضي شركة «كيه بي آر» الأمريكية بوضع خطة رئيسية لانتاج 17 غيغاواطا من الطاقة المتجددة، و25 غيغاواطا من طاقة الهيدروجين الاخضر بحلول عام 2050.

ونقل التقرير عن الشركة الأمريكية ان الاستراتيجية المرحلية للطاقة النظيفة الكويتية تتضمن طاقة الرياح والطاقة الشمسية، الى جانب تخزين طاقة الهيدروجين الاخضر للاستخدامات الصناعية الداخلية والتصدير، وفيما وصف الخطة بالطموحة، أشار التقرير الى ان للكويت تاريخ طويل في المشاريع المتأخرة، لكن خبراء يقولون ان دعم الحكومة والقدرة على جذب التمويل يشكلان أمرين حاسمين لتحقيق الخطة على أرض الواقع.

وقال عمر العبيدلي مدير الابحاث في مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة، ان التحدي الاكبر الذي يواجه الكويت في تنويع اقتصادها هو وضع هيئة تنفيذية حكومية طويلة الامد.

من جهته، أشار سالم العجمي الخبير المعتمد في مجال الطاقة المتجددة الى ان الأهداف المعلنة للطاقة المتجددة للكويت ستكون صعبة التنفيذ، لافتا الى ان مشروع تطوير الطاقة الشمسية في الشقايا الذي تأخر لعدة مرات، اذ تم دمج المرحلتين الثانية والثالثة منه ولم يتم تشغيلهما بعد، كما ان الكهرباء مدعومة بشكل كبير من الحكومة، ما حد من تطوير سوق الطاقة المتجددة في البلاد.

وأضاف: رغم مكاسب الكويت غير المتوقعة من النفط، الا ان البلاد عانت من انقطاع التيار الكهربائي وسط الطلب المتزايد ونقص صيانة البنى التحتية للكهرباء.

من جهتها، اوضحت لوري هايتايان مدير قسم الشرق الاوسط في معهد حوكمة الموارد الطبيعية، ان تنويع الطاقة من قبل دول الخليج المجاورة يشكل بمنزلة جرس اندار للكويت، خاصة ان الوعي بتغير المناخ وتحولات مجال الطاقة سيجعل الكويت تبدأ بالتحرك الآن في هذا المجال. وأضافت ان بناء أنظمة الكهرباء المعتمدة الى حد كبير على الطاقة المتجددة من شأنه ان يوفر كميات كبيرة من النفط للتصدير ويساعد على الحد من انبعاثات الكربون.

إنتاج الهيدروجين الأخضر بتكاليف تنافسية

اشار التقرير الى ان الكويت تتوقع انتاج الهيدروجين الاخضر بتكاليف تنافسية تقدر بين 3.2 و4.4 دولارات للكيلوغرام الواحد بحلول 2032، ناقلة عن المحللين انه لكي تنجح الكويت في ذلك فانها ستحتاج الى اقناع المستثمرين باظهار قدرتها على دفع مشاريع الطاقة المتجددة الى الأمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى