اقتصاد كويتي

الشملان: «بيتك» حقَّق أفضل تقييم لمخاطر الاستدامة على مستوى البنوك الكويتية

أكّد الرّئيس التّنفيذي لبيت التّمويل الكويتي (بيتك – الكويت)، خالد يوسف الشّملان، أن إدراج «بيتك» على مؤشّر الاستدامة العالمي «فوتسي 4 جود» FTSE4Good Index Series للأسواق الناشئة، يعكس مدى الاهتمام الكبير في تطبيق المعايير البيئيّة والاجتماعيّة والحوكمة.

أضاف الشّملان، خلال مقابلة مع تلفزيون CNBC العربيّة، أن إدراج «بيتك» على مؤشر الاستدامة (فوتسي 4 جود) تحقق، بعد استيفاء «بيتك» لجميع المعايير والمتطلبات البيئيّة والاجتماعيّة والحوكمة.

وأشار إلى أن هذا الإنجاز كان نتيجة التنفيذ الأمثل للإستراتيجية، التي وضعها «بيتك» للاستدامة في عام 2021، والتي من خلالها تم تنفيذ العديد من المبادرات التي تعنى بالاستدامة، مما جعل «بيتك» في مصاف الشركات الكبرى المدرجة على هذا المؤشرات العالمية.

وأكّد الشّملان أن المستثمرين أصبحوا أكثر اهتماماً بالشركات، التي تتبنى معايير الاستدامة في أعمالها، وبالتالي أصبحت المقاييس البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات معياراً مهماً للمستثمرين، مبيناً أن انضمام «بيتك» إلى مؤشر FTSE4Good، يعزّز من مكانته كمؤسّسة موثوقة لدى المستثمرين، وأيضاً يدعم توجّهات «بيتك» نحو تحقيق أهدافه الإستراتيجيّة في الاستدامة.

وأوضح أن هذا المؤشر يؤكد جهود «بيتك» في بناء مستقبل مستدام، والمساهمة في تعزيز القيمة لأصحاب المصلحة، كما يعكس الالتزام بتبنّي المعايير الأخلاقيّة في العمليّات التشغيلية والأنشطة المصرفية المختلفة، ومواجهة تحديّات الاستدامة العالميّة.

مؤشّرات القياس

وأكد الشملان أن «بيتك» يعتمد على العديد من مؤشّرات القياس في أعماله، مثل مؤشر Sustainalytics، الذي يقوم بتقييم مخاطر الاستدامة ESG Risks، مبيناً أن «بيتك» حقق أفضل تقييم لمخاطر الـESG، على هذا المؤشر بتقييم 24.7، وهو أفضل تقييم على مستوى البنوك الكويتية، وهذا يؤكد اهتمام «بيتك» بالاستدامة بشكل فعال، والتقدم الملحوظ في تحديد المخاطر المتعلقة بالاستدامة وتطوير آليات للحد منها.

وقال الشملان: «تحقيق التميز على مستوى الاستدامة جاء نتيجية إستراتيجية واضحة وضعها مجلس الإدارة، ويشرف عليها بشكل مباشر، فـ«بيتك» أول بنك يشكل لجنة متخصصة بالحوكمة والاستدامة على مستوى مجلس الادارة، وكذلك «بيتك» أول بنك يصمم إستراتيجية متكاملة للاستدامة مبنية على 4 محاور: الاقتصادية، والبيئية، والاجتماعية، والحوكمة، والمتوائمة مع أهداف التنمية المستدامة SDGs. بالاضافة إلى أنه أول بنك ينشئ إدارة معنية بمتابعة الاستدامة، وهذا يؤكد جدية وأهمية الاستدامة بالنسبة لأعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية».

وأشار إلى أن «بيتك» يطلق تقارير الاستدامة بشكل دوري، كما أطلق مؤخراً تقرير «البصمة الكربونيّة» الأول من نوعه على مستوى بنوك الكويت.

الشمول المالي

وفيما يتعلق بجهود «بيتك» في تحقيق الشمول المالي، لفت الشملان إلى أن «بيتك» يوفر الخدمات المصرفية للعملاء على مدار الساعة، ومن أي مكان، من خلال التطبيقات الرقمية، واستقطاب مختلف شرائح العملاء، والاهتمام بقطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة SMEs، وتعزيز الأمن السيبراني وحماية خصوصية العملاء، مبيناً أن كل هذه العوامل تصب في تفوق «بيتك» في الشمول المالي والاستدامة.

وأضاف أن «بيتك» يوفر البطاقات المصرفية المصنوعة من مواد معاد تدويرها، حيث إن نصف عدد بطاقات «بيتك» المصرفية الصادرة خلال 2023 هي من بطاقات مصنوعة من مواد معاد تدويرها، بالإضافة إلى أن الانتشار الجغرافي الواسع لـ«بيتك» في 12 دولة حول العالم، وتوفير الخدمات المصرفية للمجتمعات التي يعمل بها، يندرج أيضاً ضمن الشمول المالي.

وأكّد الشّملان أن هذه الإنجازات والمبادرات والأنشطة أثمرت حصول «بيتك» على جوائز عالميّة عديدة في هذا الإطار، آخرها جائزة «أفضل بنك في التّمويل المستدام على مستوى الكويت» من مجلّة غلوبل فاينيس العالميّة. وجائزة «البنك الأكثر استدامة في الكويت» من «يوروموني». وجائزة المسؤولية الاجتماعية للشركات على مستوى الشرق الأوسط، من ايميافايننس، وغير ذلك الكثير، كما ان معرض KFH Auto حصل على شهادة تقييم للمباني الصديقة للبيئة من GSAS المستوى الذّهبي، الاولى من نوعها في الكويت.

أبرز المبادرات والأنشطة

تطرق الشملان الى أبرز المبادرات والأنشطة التي نفذها «بيتك» في مجال الاستدامة مثل:

1 – توفير منتج التمويل الأخضر، الذي يقوم بتمويل كل المنتجات الإسكانية والاستهلاكية، التي تساهم بالمحافظة على الموارد الطبيعية وخفض استهلاك الطاقة.

2 – إصدار صكوك خضراء، والتطلع إلى المزيد من إصدارات صكوك الاستدامة في المستقبل.

3 – إطلاق حملة Keep It Green، التي تضم جميع المبادرات والأنشطة التي تعنى بالبيئة والاستدامة.

4 – توقيع مذكرة تفاهم مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP، لتعزيز انسجام أعمال «بيتك» مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة SDGs، حيث يعتبر «بيتك» أول بنك في المنطقة يقوم بتوقيع مذكرة من هذا النوع.

5 – تدريب الطاقات البشرية بجميع المستويات الوظيفية، بالتعاون مع الـUNDP وجهات أكاديمية عالمية مرموقة، وكذلك تنظيم برامج تدريبية عالية المستوى، خاصة بأعضاء مجلس الادارة، والادارة التنفيذية.

6 – تمكين المرأة، فـ«بيتك» أول بنك إسلامي في الكويت يوقع اتفاقية مبادئ تمكين المرأة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي. كما أن المرأة تشغل في «بيتك» مناصب قيادية.

7 – بناء معرض KFH AUTO للمحرّكات الأكبر في الشّرق الأوسط، ويعتبر هذا المبنى صديقاً للبيئة.

8 – شارك «بيتك» مع الـUNDP بمبادرات مختلفة، كما وقع اتفاقية التكافل العالمي، بهدف توفير عقود تأمين تكافلي لأكثر من 100 مليون مزارع في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى