اقتصاد كويتي

«ميد بروجكتس»: تضاعف نشاط المشاريع النفطية في الكويت

تضاعفت القيمة الإجمالية للمشاريع النفطية النشطة في الكويت بأكثر من الضعف منذ بداية هذا العام، وفقًا للبيانات التي جمعتها خدمة تتبع المشاريع الإقليمية «ميد بروجكتس».

وارتفعت القيمة الإجمالية للمشاريع النفطية النشطة، سواء في مراحل ما قبل التنفيذ أو قيد التنفيذ، من 7 مليارات دولار في بداية عام 2024، إلى أكثر من 14.9 مليار دولار في نهاية يوليو.

وأفادت مجلة «ميد» بأن الزيادة المفاجئة في نشاط المشاريع النفطية تأتي بعد أربع سنوات من تراجع نشاط المشاريع النفطية، إذ بلغت قيمة المشاريع النفطية النشطة في الكويت ذروتها عند 65.4 مليار دولار في 26 فبراير 2019، قبل أن تنخفض إلى أدنى مستوى لها عند 5.1 مليارات دولار في 11 أبريل 2023.

وأضافت: «حتى الآن، يبدو أن البلاد في المراحل الأولى من التقدم نحو موجة من العقود النفطية العالية القيمة، والتي قد تصل قيمتها إلى عشرات المليارات من الدولارات. منذ بداية العام، تضاعفت القيمة الإجمالية للمشاريع النفطية المعلنة في مرحلة الدراسة بأكثر من أربعة أضعاف، من 500 مليون دولار إلى 2.2 مليار دولار».

وأكدت «ميد» أن القيمة الإجمالية للمشاريع في مرحلة العطاءات الرئيسية، تضاعفت بأكثر من الضعف، من 950 مليون دولار إلى 2.3 مليار دولار. في غضون ذلك، ارتفعت القيمة الإجمالية للمشاريع في مرحلة الهندسة والتصميم الأولية بنسبة %69، من 2.8 مليار دولار إلى 4.7 مليارات دولار، وتضاعفت قيمة المشاريع قيد التنفيذ من 2.5 مليار دولار إلى 5.4 مليارات دولار.

زيادة المشاريع

كشفت «ميد» أنه خلال الأشهر الأخيرة، كانت هناك العديد من التغييرات المهمة في الطريقة، التي تُدار بها عطاءات المشاريع داخل الكويت، والتي تبدو مصممة خصيصاً لإعداد البلاد لامتلاك القدرة على تقديم موجة كبيرة من عقود عالية القيمة.

في يوليو، أفادت «ميد» بأن الجهاز المركزي للمناقصات العامة قد زاد من وتيرة اجتماعاته، حيث يجتمع الآن ثلاثة أيام في الأسبوع، للمضي لطرح العطاءات للمشاريع الكبرى، والتي من المتوقع أن يكون العديد منها في قطاع النفط والغاز.

بالإضافة إلى ذلك، تم إضفاء «اللامركزية» على عملية طرح العطاءات، على أمل أن تعمل على تمكين الشركات المملوكة للدولة من دفع العطاءات عبر النظام مع تأخيرات أقل. وكجزء من هذه الجهود، بدأت مؤسسة البترول الكويتية طرح مناقصات المشاريع من خلال بوابتها الخاصة، والمعروفة باسم «بوابة مناقصات مؤسسة البترول الكويتية والشركات التابعة لها».

كما دعت مؤسسة البترول الكويتية 10 شركات استشارية دولية، إلى المشاركة في مناقصة لمشروع تصميم وتوفير حلول برمجية لإدارة محفظة الاستثمار التابعة لها، حيث تسعى الشركة إلى تحسين التكنولوجيا المتعلقة بإدارة برامجها ومشاريعها الرأسمالية، فضلاً عن مشاريع شركاتها التابعة.

الغاز والمواد الكيميائية

وفي حين شهد نشاط المشاريع النفطية ارتفاعاً ملحوظاً هذا العام، أوضحت «ميد» أنه لم يكن هناك ارتفاع مماثل في نشاط المشاريع داخل قطاعي الغاز والمواد الكيميائية في الكويت.

منذ بداية العام، انخفضت القيمة الإجمالية لمشاريع الغاز النشطة بنسبة %10/ من 7.7 مليارات دولار إلى 7 مليارات دولار في نهاية يوليو.

وشهدت مشاريع المواد الكيميائية النشطة في الكويت زيادة طفيفة في القيمة الإجمالية، حيث ارتفعت من 10.6 مليارات دولار في بداية العام إلى 11.2 مليار دولار في نهاية يوليو.

وترى «ميد» أنه حتى لو لم تكن مشاريع المواد الكيميائية والغاز على رأس الأولويات، فمن المرجح أن تستفيد هذه القطاعات من العمليات الجديدة، التي تم تنفيذها لتسريع عملية طرح العطاءات، حيث من المرجح أن تكون هناك زيادة كبيرة في النشاط في كلا القطاعين على مدى السنوات المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى