اقتصاد كويتي

كامكو إنفست تحقق 2.5 مليون دينار أرباحاً صافية في النصف الأول من العام 2024

ربحية السهم 7.26 فلس

أعلنت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، عن بياناتها المالية لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2024. فقد حققت الشركة أرباحاً صافية بلغت 2.5 مليون دينار (ربحية السهم 7.26 فلس) مقابل 102 ألف دينار في نفس الفترة من العام 2023 (ربحية السهم 0.30 فلس).

وقد ارتفعت إجمالي الإيرادات بنسبة 50.7% لتصل إلى 12.9 مليون دينار (النصف الأول 2023: 8.5 ملايين دينار) فيما ارتفعت الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة 30.1% لتصل إلى 8.1 ملايين دينار (النصف الأول 2023: 6.2 ملايين دينار).

ونمت الأصول المدارة خلال النصف الأول بنسبة 7% لتصل إلى 15.9 مليار دولار في نهاية يونيو 2024 جراء الأموال الجديدة التي تم استقطابها في عدد من المنتجات والخدمات بالإضافة إلى أداء المحافظ والصناديق. فقد واصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة تحقيق أداءً فاق أداء مؤشرات القياس الخاصة بها. فقد حافظ صندوق كامكو الإسلامي على صدارته كأفضل صناديق الأسهم الكويتية الإسلامية أداء، محققاً 4.9% خلال الفترة. كما حافظ كل من صندوق كامكو الاستثماري وصندوق كامكو لمؤشر السوق الأول على موقعهما ضمن أفضل صناديق الأسهم التقليدية أداءً بحلولهم في المرتبة الثانية والرابعة على التوالي محققين أداء بلغ 6.4% و4.7% على التوالي وفقاً لبيانات الصناديق الاستثمارية المنشورة على موقع بورصة الكويت.

من جهة أخرى، ما زال تركيز فريق إدارة الاستثمارات البديلة على دراسة عدد من الفرص الاستثمارية في القطاع العقاري والملكية الخاصة والشركات الناشئة والمبتكرة. فقد تم توقيع اتفاقية شراكة مع سانتاندير لإدارة الأصول، الشركة المتخصصة في أدوات الدين الخاصة. كما تم تقديم المشورة للعملاء في عدد من الصفقات منها شركة تعنى بالتجارة الإلكترونية والتي من المتوقع إدراجها قريباً في السوق السعودي.

كما واصل فريق الاستثمارات المصرفية تقديم المشورة للعملاء والعمل على عدد من الصفقات سواء في أسواق رأسمال الدين أو أسواق رأسمال الأسهم أو الدمج والاستحواذ والتي يتوقع اتمامها خلال العام. وقد تمكن الفريق في النصف الأول من تنفيذ أحد أكبر عمليات الاستحواذ الإلزامي في قطاع التأمين في الكويت والقيام بدور مدير الإصدار المشترك لخمس اصدارات صكوك وسندات لشركات وبنوك كويتية وسعودية وإماراتية بقيمة إجمالية بلغت 2.2 مليار دولار أمريكي. 

واستمرت شركة الأولى للوساطة المالية، ذراع الوساطة المالية، في تعزيز وضعها التنافسي وتمكنت من استقطاب عملاء جدد من مؤسسات وأفراد مستفيدة من خدمات التداول الالكتروني.

كما واصلت المكاتب الإقليمية توسيع وجودها في أسواقها من خلال تحسين خدماتها والمساهمة بشكل أكبر في الأعمال الأساسية للشركة، لا سيما في إدارة الأصول. وكانت كامكو إنفست – السعودية قد وقعت اتفاقية شراكة استراتيجية مع فليكسام إنفست لطرح فرص استثمارية لعملائها في مجال التأجير التمويلي.

وارتفعت اجمالي الموجودات بنسبة 4.1% خلال الفترة لتصل إلى 134.1 مليون دينار ، فيما ارتفعت حقوق مساهمي الشركة الأم بنسبة 1.4% لتصل إلى 60.5 مليون دينار كما في 30 يونيو 2024. أما القيمة الدفترية، فقد ارتفعت من 174 فلس في نهاية العام 2023 إلى 177 فلس في 30 يونيو 2024. وتتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى “BBB” وتصنيف قصير الاجل عند “A3” مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في مايو 2024.

وفي معرض حديثه عن النتائج المالية قال فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي: “نحن فخورون بالإعلان عن تحسن كبير في أداء أعمالنا الأساسية، حيث شهدنا ارتفاعاً في الإيرادات من الرسوم والعمولات. يعكس هذا النمو متانة استراتيجيتنا والتزامنا الراسخ بتحسين جودة الإيرادات. فمن خلال إعطاء الأولوية لمصادر الإيرادات عالية الجودة والمستدامة، نستطيع تعزيز مركزنا المالي وتقديم قيمة أكبر لأصحاب المصلحة لدينا.”

واختتم قائلاً: “إن نمو أعمالنا هو شهادة على تفاني فريقنا في تقديم الأفضل، ومساهمة شركاتنا التابعة، وقدرتنا على التكيف مع متطلبات السوق. سنواصل التركيز على تحسين الأداء وأن يكون النمو مستداماً ومتوافقاً مع الرؤية والأهداف التي وضعناها.”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى