مقالات اقتصادية

طفرة الذكاء الاصطناعي تواصل الانتفاخ متجاهلة انهيار الأسهم

كتب أسامة صالح

تعانى سوق الأسهم بشدة مع تصاعد مخاوف الركود الاقتصادي في أمريكا، لكن “كابيتال إيكونوميكس” تتوقع أن تستمر طفرة الذكاء الاصطناعي في قيادة الطريق إلى الارتفاع.

أدى تقرير الوظائف الضعيف بشكل مفاجئ يوم الجمعة والتدهور الحاد في مؤشر معهد إدارة التوريد الخاص بالتصنيع، يوم الخميس، إلى هبوط الأسهم.

في الوقت نفسه، أثارت مخاوف بشأن النمو الاقتصادي توقعات بدورة تيسير أكثر قوة من جانب الاحتياطي الفيدرالي، بعدما شهدت وول ستريت انخفاض أسعار الفائدة 200 نقطة أساس أو أكثر، بحسب “فورتشن”.

كتبت ديانا إيوفانيل، خبيرة الاقتصاد في الأسواق في كابيتال إيكونوميكس، في مذكرة يوم الجمعة: “أدت المخاوف المتجددة من الركود في الولايات المتحدة إلى زيادة فرص خفض إضافي في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي .. لا نعتقد أن الاقتصاد الأمريكي سيقف في طريق ارتفاع الأسهم فترة طويلة”.

لا تشير تقييمات الأسهم بأي حال من الأحوال إلى “كارثة اقتصادية”، وفروق الائتمان لا تزال قريبة من أدنى مستوياتها القياسية. الركود غير مرجح والنمو سيتسارع مرة أخرى بعد فترة ركود في النصف الثاني من هذا العام.

أضافت: “لذا لا نتوقع تدهور معنويات المخاطرة أكثر من ذلك. والنتيجة هي أننا نشك أن الاقتصاد سيقف عائقا أمام فقاعة الذكاء الاصطناعي التي تكتسب زخما مرة أخرى”.

في الواقع، تشير تقارير الأرباح الأخيرة من مايكروسوفت وميتا وجوجل إلى أنها أنفقت مجتمعة 40.5 مليار دولار على البنية الأساسية، والأراضي، والرقائق التي تعمل على تشغيل خدمات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها خلال الربع الثاني. وذكرت كل شركة أن هذه الأرقام ستزداد في العام المقبل.

من المرجح أن ينتهي الأمر بمثل هذا الإنفاق إلى موردي شرائح الذكاء الاصطناعي، مثل إنفيديا، التي شهدت زيادات فلكية في الإيرادات وفي سعر أسهمها في السنوات القليلة الماضية. ودعا آخرون في وول ستريت المستثمرين إلى عدم المبالغة في رد الفعل تجاه الضعف المفاجئ في الوظائف.

كلوديا سام، خبيرة اقتصادية سابقة في الاحتياطي الفيدرالي تشغل الآن منصب كبير الاقتصاديين في شركة الاستثمار نيو سينشري أدفايزرز، قالت لـ”فورتشن” يوم الجمعة إنها لا تشعر بالقلق الآن من أن الولايات المتحدة في حالة ركود، مشيرة إلى أن دخل الأسرة لا يزال ينمو بينما يظل الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار التجاري مرنين.

ومع ذلك، قالت إن الاتجاهات الأخيرة في سوق العمل بدت ضعيفة في أفضل الأحوال. “لقد كانت دقيقة للغاية بمرور الوقت، لذلك لا ينبغي استبعاد ذلك”، مشيرة إلى أن “الركود يمكن أن يتراكم ببطء، ثم يأتي بسرعة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى