اقتصاد كويتي

وحدات معالجة غاز إضافية لمشروع الجوراسي بـ460 مليون دولار

قالت مجلة ميد شركة نفط الكويت أضافت وحدات معالجة غاز إضافية لمشروعها، لتثبيت أنظمة ضغط الاستنفاد ووحدات استعادة الكبريت.

وأشار إلى أنه تمت إضافة نطاق واسع للتكامل من مرافق الجوراسي، إلى جانب إضافة وحدات ضغط منخفضة الضغط ووحدات معالجة وتلميع غاز الوقود، مما أدى إلى زيادة كبيرة في النطاق الإجمالي للعطاء.

وأفادت «ميد» بأن شركة نفط الكويت تعتقد أن هذه الإضافات ستضيف مرونة تشغيلية لإنتاج غاز الجوراسي، وتجهيز مرافق الجوراسي الحالية للتكيف مع ظروف الحقل المتغيرة.

في وقت سابق من هذا الشهر، كشفت «ميد» أن الميزانية المقدرة للمشروع قد زادت من حوالي 380 مليون دولار إلى 460 مليون دولار، مبينة أن «نفط الكويت» تعتقد أن الزيادة في الميزانية ستكون جديرة بالاهتمام، بسبب الفائدة الإجمالية التي تلقتها في ما يتعلق بخطط إنتاج الجوراسي الطويلة الأجل.

ويتضمن المشروع تركيب أنظمة ضغط ووحدات SRU في منشأة الإنتاج المبكر 50 (EPF-50)، ومنشأة الإنتاج الجوراسي 3 (JPF-3).

وسيستخدم المشروع نموذج عقد البناء والتملك والتشغيل والنقل، وفقاً لوثائق العطاء.

تعزيز الضغط

تم تقسيم نطاق العمل الأصلي للعقد إلى جزءين، وفقاً لوثائق العطاء الصادرة في سبتمبر 2023، إذ ركز الجزء الأول على تركيب نظام ضغط متوسط ​​الضغط الجديد ووحدة SRU في EPF-50، وركز الجزء الثاني على تركيب نظام ضغط متوسط ​​الضغط الجديد ووحدة SRU في JPF-3.

ويمكن لمنشأة الإنتاج المبكر 50 حالياً معالجة 200 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز، و50 ألف برميل يومياً من النفط، و130 طناً يومياً من الكبريت.

وكان من المتوقع أن يزيد مشروع الترقية من حجم الكبريت، الذي يمكنه معالجته إلى 270 ــ 310 أطنان يومياً، ولكن بعد التغييرات المقترحة على النطاق، من المتوقع الآن أن تكون السعة أكبر.

ويمكن لمنشأة الإنتاج الجوراسي 3 حالياً معالجة 150 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً، و50 ألف برميل يومياً، و200 طن يومياً من الكبريت.

وكان من المتوقع أن يؤدي التحديث المخطط له إلى زيادة حجم الغاز، الذي يمكن للمنشأة معالجته إلى 240 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً، وحجم الكبريت إلى 440 طناً يومياً.

وبسبب تغييرات النطاق، ستتم الآن زيادة سعة الإنتاج الجوراسي 3 بأكثر من الأحجام الموضحة في وثائق العطاء الأصلية. ومن غير الواضح حالياً إلى أي مدى ستتم زيادة قدرات منشأة الإنتاج المبكر 50، والإنتاج الجوراسي 3 في إطار نطاق المشروع الجديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى