اقتصاد خليجي

الإمارات.. الـ3 عالمياً في جذب أثرياء العملات المشفرة 2024

لن تؤدي العملات المشفرة إلى خلق المزيد من أصحاب الملايين والمليارات فحسب؛ بل ستعمل كذلك على تغيير المكان الذي يعيش فيه الأثرياء ويعملون فيه.

وفقاً لـ«نيو وورلد ويلث» و«هانلي أند بارتنرز»؛ يتطلع العديد من أثرياء العملات المشفرة الجدد إلى الانتقال إلى مناطق في العالم مشجعة من حيث الضرائب المفروضة، وتطبق فيها تنظيمات ولوائح صديقة للعملات المشفرة.

وبحسب تصنيف «هانلي»، والذي يصنف البلدان وفقاً لنهجها الضريبي والتنظيمي تجاه التشفير؛ كانت الإمارات إحدى الوجهات المرغوبة، حيث احتلت المرتبة الثالثة عالمياً، برصيد 41.8 نقطة على المؤشر العام للعام الجاري 2024.

فيما حلت سنغافورة، الأولى في المؤشر 45.7 نقطة، بفضل نظامها المصرفي الداعم والاستثمارات الكبيرة واللوائح الشاملة، مثل قانون خدمات الدفع والصناديق التنظيمية، والتوافق مع المعايير العالمية.

وجاءت هونغ كونغ في المرتبة الثانية برصيد 42.1 نقطة، (الإمارات ثالثاً 41.8 نقطة)، ثم الولايات المتحدة الأمريكية رابعاً، والمملكة المتحدة خامساً، وكل من: مالطا، أستراليا، ماليزيا، كندا، تايلند في المراكز الـ6 و7 و8 و9 و10 توالياً.

  • ثروات طائلة

ارتفع عدد أصحاب الملايين من العملات المشفرة في العالم بنسبة 95% خلال العام الماضي 2023، مع ارتفاع صناديق التداول في البورصة للبيتكوين وغيرها من الأصول المشفرة، حسبما ذكر تقرير جديد لـ«نيو وورلد ويلث» و«هانلي أند بارتنرز».

وبحسب التقرير؛ يوجد الآن 172.300 فرد حول العالم يمتلكون أكثر من مليون دولار من الأصول المشفرة، ارتفاعاً من 88.200 في العام الماضي. كما تضاعف عدد أصحاب الملايين من البيتكوين إلى 85.400.

ويوجد الآن 325 من أصحاب الملايين من العملات المشفرة (تبلغ قيمة ممتلكاتهم من العملات المشفرة 100 مليون دولار أو أكثر)، و28 مليارديراً.

وهذا الارتفاع يعكس النمو السريع لصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين، والتي تضم الآن أكثر من 50 مليار دولار من الأصول منذ إطلاقها في يناير/ كانون الثاني 2023، والتي أثارت موجة من المشاركة المؤسسية.

وارتفع سعر البيتكوين بنسبة 45% هذا العام، ليصل إلى نحو 64 ألفاً. ومع ارتفاع قيمة العملات الأخرى، ارتفعت القيمة السوقية للأصول المشفرة إلى 2.3 تريليون دولار، وفقاً لهانلي؛ ارتفاعاً من 1.2 تريليون دولار في الصيف الماضي.

ومن بين مليارديرات العملات المشفرة الستة الجدد الذين ظهروا خلال العام الماضي، يمكن لخمسة منهم أن يعزو ثرواتهم إلى البيتكوين.

  • الأغنى عالمياً

وبحسب مجلة «فوربس»؛ فإن أغنى ملياردير في مجال العملات المشفرة، للعام الثالث على التوالي، هو سي زي، المؤسس والرئيس التنفيذي السابق لبورصة العملات المشفرة «باينانس»، والذي تقدر ثروته بنحو 33 مليار دولار.

ويحتل المركز الثاني بريان أرمسترونغ، المؤسس المشارك لشركة كوين بيس، بثروة تقدر بنحو 11 مليار دولار. ويتبعه جيانكارلو ديفاسيني، المدير المالي لشركة تيثر، ومايكل سيلور، المؤسس المشارك لشركة مايكروستراتيجي.

ومن المؤكد أن العديد من الأصول المشفرة لا تزال أقل من أعلى مستوياتها في عام 2021. وبلغت قيمة الأصول المشفرة السوقية 3 تريليونات دولار في نوفمبر/ تشرين ثاني 2021.

ومع ذلك فإن القبول المتزايد للأصول المشفرة بين مديري الأصول الكبار، مثل بلاك روك وفيديليتي بمساعدة قوة مبيعات مورجان ستانلي المكونة من 15 ألف وسيط، يمكن أن يؤدي إلى المزيد من خلق الثروة وسط مالكي العملات المشفرة الكبار.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى