اقتصاد كويتي

«المركز»: أداء إيجابي هامشي للأسواق الخليجية والعالمية

وضح المركز المالي الكويتي (المركز)، في تقريره الشهري عن أداء الأسواق لشهر أغسطس 2024، أن الأسواق الخليجية والعالمية أظهرت مؤشرات إيجابية طفيفة لهذا الشهر، مدفوعة بتوقعات خفض محتمل في أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، وتوقعات مواتية للقطاع المصرفي. إلا أن المكاسب كانت مقيدة بسبب استمرار حالة عدم اليقين الجيوسياسية وانخفاض أسعار النفط.

وتناول التقرير السوق الكويتي، حيث سجل مؤشر الأسهم الكويتية انخفاضا طفيفا بنسبة %0.8 في أغسطس، لكن العوائد منذ بداية العام لا تزال إيجابية بنسبة %5.3. وتراجعت أسهم البنوك بنسبة %1.4 خلال الشهر، كما أعلن «بيتك» عن خطته لبيع كامل حصته في بنك الشارقة الإسلامي في الإمارات بقيمة 1.29 مليار درهم إماراتي (351 مليون دولار)، وجار انتظار الموافقات التنظيمية. كما كشف بنك الخليج وبنك بوبيان عن توقيعهما مذكرة تفاهم لدراسة إمكانية الاندماج لإنشاء بنك إسلامي جديد، مما قد يفتح فرص نمو جديدة.

وبالإضافة إلى ذلك، حصل بنك برقان على موافقة البنك المركزي للمضي قدماً في خطته للاستحواذ الكامل على بنك الخليج المتحد في البحرين.

السوق الأول

وأوضح التقرير أنه بين أسهم السوق الأول، حقق سهم بوبيان للبتروكيماويات مكاسب بنسبة %12.5 لهذا الشهر، مدعوما بأرباح قوية للشركة، حيث سجلت زيادة بنسبة %144 في الأرباح الصافية على أساس سنوي للأشهر الثلاثة المنتهية في يوليو 2024.

وأضاف: ارتفع معدل التضخم في الكويت إلى %3 على أساس سنوي في يوليو، مقارنة بارتفاع نسبته %2.8 في الشهر السابق. وقاد قطاع الأغذية والمشروبات ذلك بزيادة بنسبة %5.9 على أساس سنوي، بينما ارتفع قطاع الملابس بنسبة %5.6 على أساس سنوي. وحافظت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية على التصنيف الائتماني السيادي للكويت عند AA- مع نظرة مستقبلية مستقرة، مشيرة إلى مرونة القطاع المصرفي، واستمرار التحديات المتعلقة بالاعتماد على النفط.

الأسواق الخليجية

وأشار تقرير «المركز» إلى أن أداء الأسواق الخليجية كان متفاوتاً، حيث سجل مؤشر ستاندرد أند بورز المركب لدول الخليج مكاسب هامشية بنسبة %0.3 لهذا الشهر. وتراجع التفاؤل المحيط بخفض محتمل في أسعار الفائدة من الاحتياطي الفدرالي الأمريكي نتيجة لانخفاض أسعار النفط واستمرار المخاوف الجيوسياسية.

وبيّن أن صافي الدخل للبنوك المدرجة في أسواق المنطقة بلغ 14.8 مليار دولار في الربع الثاني من عام 2024، بزيادة %9.2 على أساس سنوي. وظل نشاط الاكتتابات العامة الأولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا قويا، حيث تم جمع عائدات بقيمة 2.64 مليار دولار خلال الربع الثاني من عام 2024، بزيادة نسبتها %45.3 على أساس سنوي، وفقًا لشركة إرنست يونغ. وقادت السعودية المنطقة في نشاط الاكتتاب العام، بـ11 اكتتاباً من أصل 14، بقيمة إجمالية بلغت 1.6 مليار دولار.

الاقتصاد السعودي

وتناول تقرير «المركز» الاقتصاد السعودي، حيث انكمش الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة %0.4 على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2024، وفقاً للبيانات الأولية من الهيئة الإحصائية الحكومية. وكان هذا الانخفاض مدفوعا بشكل كبير بانخفاض بنسبة %8.5 في الأنشطة النفطية، مما أثر على النمو الاقتصادي العام لفصول عدة من العام.

وتابع: مع ذلك، ارتفع حجم الاستثمار الأجنبي المباشر في السعودية بنسبة %6.1 على أساس سنوي بنهاية الربع الأول من عام 2024، مما يعكس ثقة مستمرة من المستثمرين الأجانب في مناخ الاستثمار بالمملكة.

الأسواق العالمية

على الصعيد العالمي، أكد التقرير أن أداء الأسواق كان إيجابياً بشكل عام في أغسطس، حيث ارتفع مؤشر مورغان ستانلي كابيتال إنتليجنس العالمي وستاندرد أند بورز 500 بنسبة %2.5 و%2.3 على التوالي.

وفي بداية الشهر، أثارت المخاوف بشأن ضعف سوق العمل الأمريكي مخاوف من ركود، مما فرض ضغوطًا على الأسواق. إلا أنها تراجعت هذه المخاوف مع ظهور بيانات عن تضخم معتدل، ومبيعات تجزئة قوية، وتعليقات متساهلة من رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي جيروم باول، مما ساهم في رفع معنويات السوق.

وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة %0.2 على أساس شهري في يوليو، وبنسبة %2.9 على أساس سنوي؛ وهي أقل زيادة سنوية في ثلاث سنوات ونصف. وفي الوقت نفسه، ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية بنسبة %1 على أساس شهري في يوليو.

سندات الخزانة

وفي أسواق السندات، لفت التقرير إلى انخفاض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 18 نقطة أساس في أغسطس، ليغلق عند %3.91. وكان هذا الانخفاض مدفوعا ببيانات ضعف سوق العمل الأمريكية وتصريحات رئيس الاحتياطي الفدرالي بشأن احتمال خفض أسعار الفائدة.

وذكر أن العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل سنتين انخفض بمقدار 38 نقطة أساس، ليغلق عند %3.91. ومن الجدير بالذكر أن انقلاب منحنى العائد بين عوائد السندات لأجل سنتين و10 سنوات، الذي استمر لمدة عامين، تم تصحيحه في وقت سابق من أغسطس وبقي ثابتاً بحلول نهاية الشهر.

أسعار النفط عند 78.8 دولاراً للبرميل

ذكر تقرير «المركز» أن أسعار النفط اختتمت أغسطس عند 78.8 دولاراً للبرميل، بانخفاض %2.4 للشهر، متأثرة بالمخاوف حول التباطؤ الاقتصادي في الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلى جانب مراجعات أرقام التوظيف الأمريكية وتباطؤ الإنتاج الصناعي الصيني. وحافظت «أوبك+» على خطتها لوقف خفض الإنتاج اعتبارا من أكتوبر 2024، على الرغم من أن المجموعة أشارت إلى استعدادها لتأجيل القرار إذا لزم الأمر. وساهمت توقعات خفض سعر الفائدة وخفض الإنتاج في ليبيا والتوترات الجيوسياسية في أسعار النفط خلال الشهر. وحافظت وكالة الطاقة الدولية على توقعاتها لنمو الطلب على النفط عند 970 ألف برميل يوميا لعام 2024، لكنها خفضت توقعاتها لعام 2025 إلى 950 ألف برميل يوميا، بانخفاض قدره 30 ألف برميل يوميًا عن تقديرها السابق.

خفض أسعار الفائدة

توقع تقرير «المركز» أن تتجه جميع الأنظار في سبتمبر إلى اجتماع لجنة السوق المفتوح للاحتياطي الفدرالي الأمريكي، المقرر عقده في 17 و18 من الشهر. فمن المحتمل أن يكون لأي قرار بشأن خفض أسعار الفائدة تأثيره المضاعف عبر البنوك المركزية الخليجية. بالإضافة إلى ذلك، ستراقب الأسواق الخليجية التطورات على الجبهة الجيوسياسية عن كثب، حيث يمكن أن توفر أي علامات على تخفيف توتراتها دفعة لمعنويات الأسواق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى