مختارات اقتصادية

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي والاسمي .. أي المؤشرين أفضل؟

غالبًا ما يكون الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي انعكاسًا أكثر دقة لناتج الاقتصاد من الناتج المحلي الإجمالي الاسمي.

ومن خلال إزالة التشوهات الناجمة عن التضخم أو الانكماش أو التقلبات في أسعار العملات، فإن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يعطي الاقتصاديين فكرة أوضح عن كيفية نمو أو انكماش الناتج الوطني الإجمالي لأي بلد من سنة إلى أخرى.

ومع ذلك، لا تزال هناك استخدامات يكون فيها الناتج المحلي الإجمالي الاسمي مقياسًا أكثر فائدة للتحليل.

الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي

– الناتج المحلي الإجمالي هو القيمة الإجمالية لجميع السلع والخدمات التي تنتجها دولة ما خلال فترة زمنية محددة، وعادة ما تكون شهرية أو ربع سنوية أو سنوية.

– وتشمل الأرقام الأولية أوجه الإنفاق الاستهلاكي والإنفاق الحكومي والاستثمارات والصادرات، وعندما يتم تتبع هذا الرقم من سنة إلى أخرى، فإنه يعتبر مؤشرا هاما للصحة الاقتصادية.

– الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي يُقصد به قيمة الناتج الإجمالي للدولة من السلع والخدمات المعدّلة وفقاً للتضخم.

– فهو يسمح للاقتصاديين وصنّاع السياسات والمحللين بتقييم النمو الأساسي للاقتصاد مع مراعاة التشويه الناجم عن التغيّرات في الأسعار.

– ومن خلال مقارنة الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي عبر سنوات مختلفة، يمكن للاقتصاديين تحديد ما إذا كان الاقتصاد قد نما أم انكمش من حيث الناتج الفعلي، المستخرج من آثار التضخم.

– تعتبر هذه المعلومات ضرورية لاتخاذ قرارات سياسية مدروسة، وتحليل الاتجاهات الاقتصادية، وفهم الصحة العامة للاقتصاد.

الناتج المحلي الإجمالي الاسمي

– هو إجمالي السلع والخدمات المستهلكة اعتماداَ على الأسعار الجارية دون الأخذ في الحسبان تأثير التضخم أو انكماش الأسعار.

– يمكن لآثار التضخم أو الانكماش وتقلبات العملة أن تنقل صورة خاطئة حول ما إذا كان الاقتصاد ينمو أو ينكمش خلال أي فترة زمنية معينة.

– يتم استخدام الناتج المحلي الإجمالي الاسمي عند مقارنة الناتج المحلي الإجمالي بأي مؤشر اقتصادي آخر لم يتم تعديله للتضخم.

الحالات التي يكون فيها الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أفضل

مقارنة النمو الاقتصادي مع مرور الوقت

– عند مقارنة الأداء الاقتصادي عبر فترات زمنية مختلفة، يفضل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لأنه يمثل التغيرات في المستوى العام للأسعار.

– وهذا يسمح بإجراء تقييم أكثر دقة لما إذا كان الاقتصاد ينمو بالفعل أو ينكمش من حيث كمية السلع والخدمات المنتجة حيث قد تشهد فترات مختلفة نموًا مختلفًا في الأسعار (أو الانكماش).

تقييم الاتجاهات طويلة المدى

– يعد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي ذا قيمة لتحليل الاتجاهات الاقتصادية طويلة المدى وتحديد أنماط إنتاج الاقتصاد على مر السنين.

– فهو يوفر نظرة ثاقبة لمسار النمو الأساسي للاقتصاد، وهو مفيد للغاية عند توحيد القياس عبر كل فترة أو سنة.

– للناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أهمية بالغة عند مقارنة الأداء الاقتصادي بين البلدان.

– قد تواجه بلدان مختلفة معدلات تضخم متفاوتة، واستخدام الناتج المحلي الإجمالي الاسمي للمقارنة بينها يمكن أن يؤدي إلى استنتاجات مضللة بسبب درجات متفاوتة من السياسة الاقتصادية.

صياغة السياسات الحكومية

– يستخدم صناع السياسات الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي لتقييم التأثير الفعلي للسياسات الاقتصادية مع مرور الوقت.

– فهو يساعدهم على اتخاذ قرارات مدروسة فيما يتعلق بالسياسات المالية والنقدية من خلال التركيز على التغيرات الحقيقية في الناتج الاقتصادي.

تحليل الاستثمارات

– عند تقييم فرص الاستثمار، يعد الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي أمرًا بالغ الأهمية لفهم العوائد المحتملة على الاستثمارات بعد حساب التضخم.

– فهو يوفر صورة أوضح لإمكانات النمو الحقيقي للاستثمار والتي لا تنحرف عن مسارها بسبب تضخم الأسعار.

– ومع ذلك، هناك بعض الحالات التي قد يكون فيها أخذ التضخم في الاعتبار أفضل، فيما يلي قائمة بالحالات التي قد يكون فيها الناتج المحلي الإجمالي الاسمي مؤشرا أفضل:

الحالات التي يكون فيها الناتج المحلي الإجمالي الاسمي أفضل

إجراء تحليل قصير المدى

– بالنسبة للتقييمات قصيرة المدى للأداء الاقتصادي، يوفر الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لمحة سريعة عن القيمة الحالية للنشاط الاقتصادي دون الحاجة إلى تعديل التضخم.

التنبؤ أو حساب الإيرادات

– تستخدم الحكومات الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لحساب الإيرادات الضريبية، حيث تعتمد العديد من الأنظمة الضريبية على نسبة مئوية من الناتج الاقتصادي.

– وبما أن الضرائب يتم تحصيلها بالأسعار الجارية، فإن الناتج المحلي الإجمالي الاسمي يرتبط ارتباطًا مباشرًا بحسابات الإيرادات.

تعزيز معنويات السوق

– في بعض السياقات، يمكن أن تتأثر المعنويات الاقتصادية وثقة السوق بالقيمة الأولية للنشاط الاقتصادي كما يمثلها الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، وخاصة في وسائل الإعلام والخطاب العام.

– خلال الفترات التضخمية، سيكون الناتج المحلي الإجمالي الاسمي أعلى من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي.

– أولئك الذين يتطلعون إلى تعزيز معنويات المستثمرين أو الاقتصاد قد يشيرون إلى الرقم الأعلى إذا كان هذا يناسب أجندتهم بشكل أفضل.

حساب الاتفاقيات التعاقدية

– قد تستخدم بعض العقود مثل اتفاقيات الديون الناتج المحلي الإجمالي الاسمي لتحديد شروط الدفع أو البنود المتعلقة بالأداء الاقتصادي.

– وفي هذه الحالة، قد يكون المُصدر ملزمًا تعاقديًا بإجراء حسابات باستخدام الأرقام الاسمية.

مثال على الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي مقابل الناتج المحلي الإجمالي الاسمي

– ويمكن توضيح السبب الذي يجعل الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي وسيلة متفوقة للتعبير عن الأداء الاقتصادي الوطني.

– ولنتأمل هنا على سبيل المثال دولة افتراضية بلغ ناتجها المحلي الإجمالي الاسمي في عام 2010 نحو 100 مليار دولار، في حين بلغ الناتج المحلي الإجمالي الاسمي بحلول عام 2020 نحو 150 مليار دولار.

– وخلال الفترة نفسها، أدى التضخم إلى انخفاض القيمة النسبية للعملة المحلية بنسبة 50%، وبالنظر فقط إلى الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، يبدو أن الاقتصاد قد نما بنسبة 50% على مدى السنوات العشر.

– ولكن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعبر عنه بالدولار في عام 2010 بلغ 75 مليار دولار فقط، وهو انخفاض كبير.

الخلاصة

– بتسليط الضوء على الناتج المحلي الحقيقي، نجد أنه المعيار، الذي يأخذ في الاعتبار الارتفاع الحقيقي في قيمة السلع والخدمات بالدولة، ويمكن حسابه عن طريق إزالة تأثير التضخم.

– في حين يقيس الناتج المحلي الإجمالي الاسمي الإنتاج بأسعار السوق الحالية، وهو ذو قيمة للتحليل قصير المدى، وحساب الإيرادات، ومواءمة الميزانية.

– عند تحديد أيهما أفضل، فكر في السياق والموقف حيث قد يكون أي منهما مناسبًا لموقف معين.

المصدر: إنفستوبيديا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى