اقتصاد دولي

إنستغرام ستجبر ملايين المراهقين على إنشاء حسابات محمية

كشفت “إنستغرام” يوم الثلاثاء عن جهودها الأكثر دراماتيكية حتى الآن لحماية المستخدمين الشباب من المخاطر على منصتها، من خلال تنفيذ إعدادات جديدة “لحسابات المراهقين” والتي ستجعل تلقائياً ملايين حسابات المراهقين خاصة وتقيد أنواع المحتوى التي يمكن لهؤلاء المستخدمين مشاهدتها على التطبيق.

يأتي التغيير في كيفية السماح للمراهقين باستخدام منصتها بعد ما يقرب من 3 سنوات من “أوراق فيسبوك” المتفجرة التي لفتت انتباه الجماهير لأول مرة إلى المخاطر التي تشكلها المنصة للمستخدمين الشباب.

تم تصميم القيود الجديدة أيضاً لدفع المراهقين إلى تبني الإشراف الأبوي من خلال التطبيق. ستطبق إنستغرام تلقائياً إعدادات “حسابات المراهقين” الجديدة على جميع المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً. بعد التحديث، سيتمكن المستخدمون الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و17 عاماً من تغيير التطبيق يدوياً إلى إعداداتهم المفضلة، ولكن سيُطلب من المستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً الحصول على موافقة الوالدين لأي من هذه التغييرات، وفقاً لما ذكرته شبكة “CNN”، واطلعت عليه “العربية Business”.

وتعتمد إعدادات “حسابات المراهقين” الجديدة على أكثر من 30 أداة للرفاهية والإشراف الأبوي أطلقتها الشركة الأم Meta في السنوات الأخيرة، مثل تنبيهات “خذ استراحة” والقيود على المحتوى “غير المناسب للعمر” مثل المنشورات حول اضطرابات الأكل. وعلى الرغم من تلك التحديثات السابقة، استمرت الشركة في مواجهة انتقادات لوضع قدر كبير من المسؤولية عن السلامة في أيدي الآباء، وفي بعض الحالات، المراهقين أنفسهم. على سبيل المثال، اعتمدت أدوات الإشراف الأبوي على قيام المراهقين بإبلاغ الآباء بأنهم على التطبيق.

وتصاعد الضغط على Meta للقيام بالمزيد لحماية المراهقين مرة أخرى بعد أن قال موظف جديد في فيسبوك تحول إلى مُبلغ عن المخالفات، أرتورو بيغار، في جلسة استماع للجنة الفرعية بمجلس الشيوخ في نوفمبر، إن كبار المسؤولين التنفيذيين في Meta، بما في ذلك الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرغ، تجاهلوا التحذيرات لسنوات حول الأضرار التي تلحق بالمراهقين على منصاتها.

كما زعمت وثائق المحكمة من الدعاوى القضائية الأخيرة ضد الشركة أن زوكربيرغ أحبط مراراً وتكراراً مبادرات رفاهية المراهقين، وأن ميتا رفضت عن علم إغلاق الحسابات التي تخص الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 13 عاماً، كما مكّنت الشركة مفترسي الأطفال على منصات التواصل الاجتماعي.

وفي جلسة استماع بمجلس الشيوخ في يناير، اعتذر زوكربيرغ للعائلات التي قالت إن أطفالها تضرروا من وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت ميتا إن التغييرات الأخيرة تهدف إلى “معالجة أكبر مخاوف الآباء: من يتحدث إليه أبناؤهم المراهقون عبر الإنترنت، والمحتوى الذي يشاهدونه وما إذا كان وقتهم يستهلك بشكل جيد”.

يعني تحديث “حسابات المراهقين” أن حسابات المستخدمين الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، سواء الجدد أو الحاليين، سيتم ضبطها تلقائياً على أنها خاصة ووضعها في أكثر إعدادات المراسلة صرامة. وسيسمح التعديل للمستخدمين المراهقين بتلقي الرسائل فقط من الأشخاص الذين يتصلون بهم بالفعل. وسيحد Instagram أيضاً من يمكنه وضع علامة على المراهقين في الصور أو ذكرهم في التعليقات على الأشخاص الذين يتابعونهم فقط.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم وضع المراهقين في إعدادات التحكم في المحتوى الأكثر تقييداً في إنستغرام. ويحد هذا التحول من أنواع المحتوى “الحساس” الذي يمكن للمراهقين رؤيته على صفحة “استكشاف” الخاصة بهم وفي “Reels”، مثل المنشورات التي تروج للإجراءات التجميلية.

سيتلقى المستخدمون المراهقون أيضاً تذكيرات بحد زمني تدفعهم إلى ترك التطبيق بعد قضاء ساعة واحدة على التطبيق كل يوم. وسينتقل التطبيق افتراضياً إلى “وضع السكون”، وكتم الإشعارات وإرسال ردود تلقائية على الرسائل المباشرة بين الساعة 10 مساءً و7 صباحاً.

تخطط إنستغرام لتطبيق التغييرات على جميع حسابات المراهقين في بلدان مختارة، بما في ذلك الولايات المتحدة، بدءاً من الأسبوع المقبل.

وسيضيف التطبيق أيضاً ميزات جديدة إلى أداة الإشراف الأبوي، مما يسمح للآباء برؤية الحسابات التي أرسل إليها مراهقهم رسائل مؤخراً، وتعيين حدود زمنية يومية إجمالية لاستخدام المراهقين لإنستغرام، ومنع المراهقين من استخدام إنستغرام في الليل أو خلال فترات زمنية محددة أخرى ورؤية الموضوعات التي اختارها ابنائهم لرؤية المحتوى منها على التطبيق.

ومن المتوقع أن يتم تطبيق التغييرات على جميع حسابات المراهقين في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وأستراليا في غضون 60 يوماً القادمة، قبل طرحها في دول أخرى في وقت لاحق من هذا العام والعام المقبل.

لكن فعالية بعض التغييرات قد تعوقها حقيقة بسيطة: ليس لدى Meta طريقة لمعرفة ما إذا كان أحد الوالدين هو الذي يراقب حسابات المراهقين بالفعل بدلاً من صديق أكبر سناً. وقال متحدث باسم ميتا، إن Meta لا تجري التحقق الرسمي من الوالدين ولكنها تقول إنها تعتمد على إشارات، مثل تاريخ ميلاد المستخدم البالغ وعدد الحسابات الأخرى التي يشرفون عليها لتحديد ما إذا كان ينبغي السماح لها بالإشراف على حساب المراهق.

واجهت Meta أيضاً انتقادات لفترة طويلة لفشلها في بذل المزيد من الجهود لمنع المراهقين من الكذب بشأن أعمارهم عندما ينشئون حساباً جديداً لتجاوز قيود السلامة.

وقالت الشركة إنها تنفذ تقنية الذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى تحديد حسابات المراهقين التي قد تكون قد أدرجت تاريخ ميلاد بالغ بشكل خاطئ.

وأضافت شركة ميتا أن الميزات الجديدة تم تطويرها بالتشاور مع مجلسها الاستشاري للسلامة، والذي يتألف من خبراء ومنظمات مستقلة في مجال السلامة على الإنترنت، ومجموعة من مستشاري الشباب، بالإضافة إلى ردود الفعل من المراهقين الآخرين والآباء والمسؤولين الحكوميين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى