اقتصاد دولي

“علي بابا” تكشر عن أنيابها وتطلق 100 نموذج مجاني للذكاء الاصطناعي

أصدرت شركة التكنولوجيا الصينية علي بابا يوم الخميس نماذج جديدة مفتوحة المصدر للذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا تحويل النص إلى فيديو، مما يكثف جهودها للتنافس في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي المزدهر.

تأتي النماذج مفتوحة المصدر، التي يزيد عددها عن 100، من عائلة “Qwen 2.5” التابعة لشركة علي بابا، أحدث نموذج أساسي للغة كبيرة تم إصداره في مايو، وفقاً لما ذكرته “رويترز”، واطلعت عليه “العربية Business”.

كانت شركات التكنولوجيا الصينية، مثل نظيراتها الأميركية، تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي التوليدي، حيث تتسابق الشركات لتطوير محافظ منتجات قوية وعروض متنوعة.

بينما تبنى المنافسون مثل “بايدو”، و”OpenAI” في المقام الأول نهجاً مغلق المصدر، تبنت علي بابا نموذجاً هجيناً، واستثمرت في التطوير الخاص والمفتوح المصدر لتوسيع نطاق منتجات الذكاء الاصطناعي.

وقالت علي بابا في بيان إن نماذجها الجديدة تتراوح من 0.5 إلى 72 مليار معلمة – المتغيرات التي تحدد قدرة وأداء نموذج الذكاء الاصطناعي – في الحجم، مما يوفر الكفاءة في الرياضيات والترميز ودعم أكثر من 29 لغة.

وتهدف النماذج إلى تلبية مجموعة واسعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي عبر مختلف القطاعات بما في ذلك السيارات والألعاب والبحث العلمي.

وكشفت علي بابا يوم الخميس أيضاً عن نموذج جديد لتحويل النص إلى فيديو كجزء من عائلة توليد الصور Tongyi Wanxiang، لتنضم إلى عدد متزايد من شركات التكنولوجيا الصينية التي تدخل هذه السوق الناشئة.

تضع هذه الخطوة علي بابا في منافسة مباشرة مع لاعبين عالميين مثل OpenAI، والتي أبدت أيضاً اهتماماً بتقنية تحويل النص إلى فيديو.

في أغسطس، أطلقت بايت دانس، مالكة تيك توك، تطبيق تحويل النص إلى فيديو Jimeng AI على متجر تطبيقات Apple للمستخدمين الصينيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى