اقتصاد كويتي

إنجاز دراسة الجدوى لمشروع الجهراء الترفيهي

كشفت مصادر ذات صلة عن انتهاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من دراسة الجدوى، لمشروعها الترفيهي والتعليمي والتثقيفي بمحافظة الجهراء.

وفي تقرير حديث، يرصد اهم تطورات المشروع، أكد أنه تم توقيع عقد دراسة الجدوى المرحلة الاولى للمشروع مع شركة أوليفر وايمان، بقيمة اجمالية 460 ألف دينار، وتم صرف المبلغ بالكامل، اذ تم الانتهاء من إعداد كراسة مواصفات التصميم للمشروع، كما تم تسلّم التصاميم المبدئية للمشروع، وجارٍ العمل على تقييم ودارسة العروض لمسابقة التصميم المبدئي من قبل شركة وفرة العقارية، بالتعاون مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأشارت مصادر الى ان المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أكدت ان من معوقات تنفيذ المشروع عدم تشكيل مجلس إدارة المؤسسة، وعدم تشكيل لجنة الاستثمار لدى المؤسسة، وهي اللجنة المعنية باعتماد مخرجات دراسة الجدوى، والتي تم الانتهاء من إعدادها، مما ادى الى توقف استكمال المشروع.

إزالة المعوقات

ومن المقرر ان يناقش مجلس الوزراء عدداً من التوصيات اللازمة لإزالة المعوقات، التي تواجه المشروع، الذي سيتم انشاؤه غرب الجهراء على الطريق الدائري السادس، على مساحة 1.4 مليون متر، بكلفة تقديرية 550 مليون دينار، على ان يتم الانتهاء منه خلال أربع سنوات.

وتم اعتماد نسب الاستغلال للمشروع، الذي سيتم إنشاء حديقة حيوان على نحو %53 من مساحته، وتوزيع باقي المساحات على الانشطة التجارية والترفيهية وإنشاء الفندق.

ويهدف المشروع إلى خلـق الـفـرص الاستثمارية للشركات المحليـة، وجـذب الاستثمارات الخارجيـة، وتـوفير فرص عمـل للمواطنين الكويتيين، فضـلاً عـن نشـر الثقافة والتعليم، وتنشيط الحركة السياحية والترفيهية في الدولة، بمـا يـؤدي إلى دفع عجلة الاقتصاد المحلي وتحفيز القطاع الخاص عـلـى الاستثمار محليا، بل وجذب رؤوس الأموال الأجنبية.

مكونات المشروع

بيّن التقرير أن الدراسة المبدئية، المقدمة من شركة وفرة العقارية، تشير الى ان المشروع سينفذ على مساحة مليون و400 ألف متر مربع، وسيضم ما يلي: مأوى للحيوانات، مراكز تعليمية وثقافية، حديقة حيوان، نشاط تجاري – مطاعم، منتجع – فندق، حديقة مائية، التسلق، ركوب الخيل، حدائق نباتية، مسارح – عروض، مساحات لتعليم الغولف، مسارات للدراجات الهوائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى