اقتصاد خليجي

“أسواق العثيم” تُقدر حصتها من أرباح طرح “المطاحن الرابعة” بـ160 مليون ريال

أعلنت شركة “أسواق عبدالله العثيم” عن اكتمال عملية بناء سجل الأوامر لشريحة الفئات المشاركة في أسهم شركة المطاحن الرابعة بنجاح، وتحديد السعر النهائي بــ 5.30 ريال للسهم الواحد.

وبحسب بيان الشركة لـ”تداول” السعودية، فمن المتوقع أن يبلغ صافي المتحصلات، بعد خصم المصاريف المتعلقة بالطرح، حوالي 833 مليون ريال للمساهم البائع “شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية” التي تملك فيها الشركة نسبة 33.3% من رأسمالها.

وتقدّر حصة الشركة من الأرباح الرأسمالية الذي ستحققها “شركة الخليج لطحن الدقيق الصناعية” مبلغ 160 مليون ريال بعد الزكاة والضريبة.

وتوقعت الشركة أن يظهر الأثر المالي في الربع الرابع من العام المالي 2024، مشيرة إلى أنه من المتوقع اكتمال عملية الاكتتاب للشركة وإدراجها في السوق الرئيسي خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول من العام الحالي 2024.

وكانت العثيم أعلنت سابقا عن تعيين شركة المطاحن الرابعة مستشاراً مالياً لعملية طرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام في السوق الرئيسي. حيث تمتلك الشركة نسبة (33.33%) بشكل غير مباشر في رأسمال شركة المطاحن الرابعة.

وتأسست شركة المطاحن الرابعة في 2017، وكانت جزءا من برنامج خصخصة أوسع في إطار رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى التحول بعيدا عن الاعتماد على إيرادات النفط.

وبيعت في 2021 إلى كونسورتيوم يضم أسواق العثيم وألانا العالمية والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف مقابل 859 مليون ريال (229 مليون دولار).

وستنضم شركة المطاحن الرابعة إلى سلسلة من الطروحات الأولية في المملكة، كما سيأتي إدراجها عقب طرح 30% من شركة المطاحن الحديثة، المعروفة سابقا باسم شركة المطاحن الثالثة، في مارس الماضي في عملية بيع جمعت 314.6 مليون دولار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى