اقتصاد كويتي

«ميد»: مشروعان نفطيان إستراتيجيان بـ1.4 مليار دولار

كشفت مجلة «ميد» أنه تم منح مشروعين نفطيين إستراتيجيين في الكويت موعداً نهائياً جديداً لتقديم العطاءات من قبل شركة نفط الكويت، حيث تبلغ قيمة المشروعين معاً 1.4 مليار دولار.

وقالت «ميد» إن الجهاز المركزي للمناقصات العامة حدَّد موعداً نهائياً جديداً في 10 نوفمبر المقبل لكلا المشروعين: الأول مشروع لتطوير محطات التخلص من مياه الصرف الصحي لآبار الحقن، إذ تعد هذه المحطات، باسم EWDP-1 وEWDP-2، جزءًا من مخطط التوسعة، ويقدر المشروع بقيمة 220 مليون دينار (716 مليون دولار).

أما المشروع الإستراتيجي الثاني، الذي تم منحه موعداً نهائياً جديداً لتقديم العطاءات، يركِّز على تركيب مركز فصل التجمع المعروف باسم SGC-2 في المنطقة الشرقية من الكويت، والتي يشار إليها باسم EK-2.

ويشمل نطاق المشروع أيضاً أعمال إزالة الاختناقات الأولية، وتقدر قيمة المشروع بنحو 207 ملايين دينار (673 مليون دولار).

الشركات المؤهلة

وذكرت «ميد» أنه عند طرح المشاريع في يونيو من هذا العام، تم تأهيل الشركات التالية مسبقاً لتقديم عطاءات لكليهما: شركة هيونداي للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية)، وشركة سامسونغ للهندسة (كوريا الجنوبية)، وشركة سايبم (إيطاليا)، وشركة سينوبيك لويانغ للهندسة (الصين)، وشركة سينوبيك للهندسة (الصين)، وشركة تكنيكاس ريونيداس (أسبانيا)، ولارسن وتوبرو (الهند)، وشركة دايو للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية)، وشركة بتروفاك الدولية (المملكة المتحدة)، وشركة جي إس للهندسة والإنشاءات (كوريا الجنوبية).

مشاريع المنبع والمصب

وبيَّنت المجلة أن الكويت تعمل حالياً على دفع مشروع المنبع، حيث تهدف إلى إنتاج 4 ملايين برميل يومياً من النفط بحلول عام 2035.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية حالياً حوالي 2.9 مليون برميل يومياً، وتهدف الدولة إلى الوصول إلى 3.2 ملايين برميل يومياً بحلول عام 2025 أو 2026.

وتعمل الكويت على تطوير خطة مشروع كبيرة سيتم نشرها في الأشهر المقبلة، وسوف تتألف القائمة الجديدة من مخططات رئيسية عدة. ومن المتوقع أن تشمل القائمة الجديدة للمشاريع المخطط لها مشاريع المنبع والمصب، فضلاً عن مرافق البتروكيماويات.

مشروع الغاز

مدَّدت شركة نفط الكويت الموعد النهائي لتقديم العطاءات لمشروعها، لتثبيت أنظمة ضغط الاستنفاد ووحدات استعادة الكبريت SRUs في منشأتين رئيسيتين في شمال الكويت.

ويتضمن المشروع تركيب الوحدات الجديدة في المنشآت المعروفة باسم منشأة الإنتاج المبكر 50 (EPF-50)، ومنشأة الإنتاج الجوراسي 3 (JPF-3).

وتم توفير وثائق العطاءات في الأصل في 17 سبتمبر 2023، مع الموعد النهائي لتقديم العطاءات في 17 ديسمبر من ذلك العام. وبسبب تغييرات النطاق، تم تمديد الموعد النهائي مرات عدة. ودفع التمديد الأخير الموعد النهائي لتقديم العطاءات من 1 أكتوبر 2024 إلى 15 أكتوبر 2024.

في أغسطس، أفادت «ميد» بأن الميزانية المقدرة للمشروع قد زادت من حوالي 380 مليون دولار إلى 460 مليون دولار.

وسيستخدم المشروع نموذج عقد البناء والتملك والتشغيل والنقل، وفقًا لوثائق العطاء.

وتعتبر EPF-50 وJPF-3 من مرافق معالجة ومناولة الهيدروكربونات الحامضة الواقعة في شمال الكويت، والمصممة للتعامل مع الهيدروكربونات الحامضة العالية الضغط من العديد من الآبار الجوراسية في حقول شمال الكويت.

ويمكن لمنشأة EPF-50 حالياً معالجة 200 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً (scf/d) من الغاز، و50 ألف برميل يومياً (b/d) من النفط و130 طناً يومياً (t/d) من الكبريت.

ويمكن لمنشأة JPF-3 حالياً معالجة 150 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً من الغاز، و50 ألف برميل يومياً من النفط و200 طن يومياً من الكبريت.

وبسبب التغييرات في نطاق المشروع، ستزداد سعة JPF-3 الآن بما يزيد على الكميات الموضحة في وثائق العطاء الأصلية. ومن غير الواضح حالياً إلى أي مدى ستزداد سعة EPF-50 وJPF-3 في إطار نطاق المشروع الجديد.

انتعاش سوق مشاريع البناء والبنية التحتية

أكدت «ميد» أن سوق مشاريع البناء والبنية التحتية في الكويت شهد انتعاشاً مثيراً للإعجاب في النصف الأول من عام 2024، حيث ارتفعت قيمة عقود الترسية إلى أكثر من 2.1 مليار دولار، أكثر من ضعف قيمة العقود التي تم منحها في النصف الأول من عام 2023، والتي بلغت حوالي مليار دولار.

وأنفقت الكويت أكثر من 45 مليار دولار على مخططات البناء والنقل في عامي 2015 و2016 وسط ارتفاع أسعار النفط، وكان قطاع البناء ثالث أكبر قطاع مشاريع في الكويت العام الماضي، بحوالي 600 مليون دولار من عقود الترسية.

حتى الآن هذا العام، تم منح عقود بقيمة 1.3 مليار دولار تقريبًا، مما يضع العام على المسار الصحيح لتجاوز متوسط ​​العقود السنوية البالغ 1.7 مليار دولار في الفترة 2018 – 2022.

كما شهد قطاع النقل في الكويت أقوى نشاط للمشاريع في عام 2023، مع منح عقود تزيد قيمتها عن 2.7 مليار دولار. وكان هذا أفضل عام للعقود منذ عام 2017، عندما تم منح مشاريع بقيمة 2.3 مليار دولار.

وكان أهم عقد تم منحه العام الماضي هو الصفقة بقيمة 1.12 مليار دولار التي مُنحت لشركة China Gezhouba Group Corporation، ومقرها بكين، لأعمال البنية التحتية في مدينة جنوب سعد العبدالله السكنية.

طرح مناقصات البنية التحتية لمدينة جنوب سعد العبدالله

ذكرت «ميد» أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية طرحت مناقصات عدة جديدة لتطوير البنية التحتية في مدينة جنوب سعد العبدالله بمحافظة الجهراء.

وطرحت المؤسسة ثلاث مناقصات منفصلة تغطي مناطق مختلفة داخل التطوير، إذ يشمل نطاق المناقصة الأولى أعمال تطوير البنية التحتية للمناطق السكنية في القطاعات بما في ذلك NFU1 وNFU3 وNFU4 وNFU5 وNFU6 وNFU18 وNFU19-15.

وتشمل المناقصة الثانية أعمال تطوير البنية التحتية للمناطق السكنية في القطاعات، بما في ذلك NFU2 وNFU12 وNFU13 وNFU14 وNFU15 وNFU16-13.

ويشمل نطاق العطاء الثالث أعمال تطوير البنية التحتية للمناطق السكنية في القطاعات، بما في ذلك NFU7 وNFU8 وNFU9 وNFU10 وNFU11 وNFU17-11-12.

وصدرت الإخطارات في 9 سبتمبر، والموعد النهائي لتقديم العطاءات هو 24 أكتوبر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى