اقتصاد خليجي

“أدنوك” الإماراتية ستستحوذ على “كوفيسترو” الألمانية مقابل 18 مليار دولار

وافقت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” على شراء شركة صناعة الكيماويات الألمانية كوفيسترو مقابل 15.9 مليار يورو (18 مليار دولار)، شاملة الديون، قالت ذلك شركة النفط العملاقة الحكومية، اليوم الثلاثاء، موضحة أن الصفقة تمثل أكبر عملية استحواذ لها حتى الآن.

وتعد الصفقة واحدة من أكبر عمليات الاستحواذ الخارجية لدولة خليجية لتقليل اعتماد اقتصادها على النفط في إطار التحول العالمي في مجال الطاقة.

وأتمت الشركتان بعد مفاوضات طويلة اتفاقا ستدفع بموجبه أدنوك لكوفيسترو 62 يورو للسهم الواحد أو 14.7 مليار يورو تشمل مديونيات قيمتها نحو 3 مليارات.

وقالت أدنوك أنها ستشتري أسهما جديدة بقيمة 1.17 مليار يورو في صورة زيادة لرأس مال كوفيسترو تهدف إلى تعزيز تمويلها.

وقفز سهم كوفيسترو 3.7% إلى 58 يورو في أعلى مستوى له في ثلاث سنوات.

وتأسست كوفيسترو المتخصصة في صناعة البلاستيك والمواد الكيمياوية لقطاعات السيارات والتشييد والصناعات الهندسية في 2015 بعد فصلها عن شركة باير. ودخلت في محادثات مع أدنوك في يونيو/حزيران بعد عام من إعلان الشركة الإماراتية اهتمامها.

شروط الصفقة

ويتطلب إتمام الاستحواذ حدا أدنى من الشراء يعادل 50% إضافة إلى سهم واحد من رأس مال الشركة.

وقالت كوفيسترو إنها حصلت على تنازلات واسعة للحد من سيطرة المشتري على الشركة.

وأضافت أن أدنوك تعهدت بعدم بيع أو إغلاق أو تقليص أنشطة كوفيسترو بصورة كبيرة وبأنها “ستحمي تكنولوجيا كوفيسترو والملكية الفكرية”.

وأوضحت أن مجلس إدارتها سيظل مسؤولا عن الإدارة ووضع الاستراتيجية.

كانت صحيفة وول ستريت جورنال نقلا عن مصادر مطلعة، ذكرت في وقت سابق أن من المرجح أن تعلن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عن شراء كوفيسترو الألمانية هذا الأسبوع مقابل 13 مليار دولار أو أكثر، وذلك ما لم تظهر أي عقبة غير متوقعة.

وأعلنت شركة اللدائن التي تتخذ من ليفركوزن مقرا لها في نهاية يونيو/حزيران أنها ستدخل في مفاوضات مع أدنوك. وبعد تدقيق على مدى أشهر، أعلنت شركة النفط عن عرض محتمل قيمته 62 يورو (69.04 دولار) للسهم، شرط إجراء الفحص الفني النافي للجهالة.

وقال كريستيان باير، رئيس كوفيسترو المالي، لرويترز في نهاية يوليو/تموز إن هناك تقدما في المحادثات وإن المفاوضات مستمرة بشكل بناء للغاية.

وكوفيسترو هي وحدة اللدائن السابقة في شركة باير، والتي طرحتها مجموعة الأدوية والزراعة للاكتتاب العام في 2015.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى