اقتصاد كويتي

الكويت والبحرين تخططان لإنشاء شركة تجارية للنفط

قالت وكالة «بلومبيرغ» ان الكويت والبحرين تخططان لانشاء شركة تجارية للنفط، وذلك ضمن سعيهما الى الاستفادة من توسع البلدين مؤخرا في المصافي، ومنافسة نجاح بعض اكبر منتجي النفط في المنطقة في شراء وبيع الوقود.

واشارت الوكالة في تقريرها الى ان مؤسسة البترول الكويتية وشركة «بابكو للطاقة» الوطنية البحرينية تهدفان الى بدء عمليات التداول في دبي بحلول اوائل العام المقبل، ونقلت عن مسؤولين في الشركتين انهما تخططان لزيادة مبيعات الديزل ووقود الطائرات.

واوضحت ان الشركتين تتوسعان في وقت صعب مع انخفاض هوامش ارباح الديزل والطلب عليه، ومع ذلك فانهما تتبعان جيرانهما الخليجيين بما فيهم السعودية والامارات وعُمان والتي جميعها عززت تجارتها في الوقود، لافتة الى ان توسع مصافي النفط في منطقة الشرق الاوسط ستمكن دولها من التغلب على المنافسين خارجها من حيث السعر والتكلفة.

عمليات تجارية

ونقلت الوكالة عن توربيورن تورنكفيست، الرئيس التنفيذي لشركة «غونفور غروب» لتجارة السلع الأساسية انه من الواضح ان كبار منتجي النفط في المنطقة الان ينشئون عمليات تجارية خاصة بهم، وهو أمر منطقي للغاية، لان السوق يصاب احياناً بارتفاع كبير في الطلب.

من جهته، قال ابراهيم آل خليفة، نائب الرئيس التنفيذي لتنمية الأعمال في «بابكو للطاقة» ستستخدم ذراع التداول لديها للتكيف مع البيئة الحالية للاسعار، من خلال ادارة بيع منتجاتها من النفط المكرر بشكل أكثر نشاطا. وسيشمل ذلك المزيد من شحنات الديزل الى اوروبا.

ودخلت الشركة البحرينية في شراكة مع «توتال انرجي» للانتاج من مصفاة «سترة»، بعد ان ادت عمليات تطويرها الى مضاعفة قدراتها على انتاج الديزل.

«مؤسسة البترول» تنشئ أعمالاً تجارية لبيع الوقود

قالت الوكالة ان مؤسسة البترول الكويتية تعمل على احياء خطة لانشاء اعمال تجارية لبيع الوقود، ونقلت عن عماد الكندري، أحد مسؤولي التسويق الدولي في الشركة: ان المؤسسة زادت مبيعات الديزل ووقود الطائرات الى اوروبا بعد توسيع مصفاة الزور.

واشار الى ان شركة البترول الكويتية للتداول اشترت مكاتب لها في دبي، مؤكدا ان الشركة الجديدة ستتولى ايضا مبيعات لمنتجات نفطية من مصفاة «الدقم» المشتركة مع شركة النفط العمانية، اضافة الى وقود منتج من دول اخرى.

وذكرت «بلومبيرغ» ان مؤسسة البترول الكويتية «ارسلت بالفعل العديد من الموظفين من قسم التسويق الدولي التابع لها للتدريب مع موظفين من شركة النفط العمانية للتداول، وذلك تميهدا لبدء عمل الشركتين الكويتية والبحرينية معا في تداول المنتجات النفطية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى