اقتصاد دولي

أوروبا ترفع الرسوم على السيارات الصينية 45 %

صوتت المفوضية الأوروبية بأغلبية أعضائها اليوم الجمعة، على قرار رفع الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية إلى 45% من 10% حاليا، وذلك لمدة 5 سنوات اعتبارا من نهاية أكتوبر الجاري.

ويأتي القرار بعد اتهامات من الاتحاد الأوروبي، بأن الحكومة الصينية تدعم صناعة السيارات الكهربائية بالبلاد، وهو ما يتعارض مع المنافسة العادلة والتجارة العابرة للحدود.

وبينما نفت الصين في أكثر من مناسبة أي دعم تقدمه لشركات صناعة السيارات الكهربائية في البلاد، هددت كذلك بأن أي قرار أوروبي يقضي برفع الرسوم سيقابله قرار صيني على واردات قادمة من التكتل.

وفي أعقاب التصويت، كتب وزير المالية الألماني كريستيان ليندنر على منصة التواصل الاجتماعي إكس «لا ينبغي لمفوضية الاتحاد الأوروبي أن تشعل حربا تجارية».

وبحسب وكالة بلومبيرغ، كانت ألمانيا من بين خمس دول في الاتحاد الأوروبي صوتت ضد خطوة رفع الرسوم الجمركية، خوفا من أنها قد تؤدي إلى إجراءات انتقامية ضد شركات تصنيع السيارات التي تستثمر بكثافة في الصين.

وقبل القرار، حذر رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان من أن الاتحاد الأوروبي يتجه نحو «حرب اقتصادية باردة» مع الصين، في إشارة إلى الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية الصينية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى