اقتصاد كويتي

إنجاز 24 مشروعاً تنموياً بنسبة تجاوزت 80 %

يُعد الإنجاز في المشاريع من الجوانب الحيوية التي تسهم في تطوير الدولة وتحقيق تنميتها الاقتصادية والاجتماعية، فبعد إنجاز المشاريع يأتي دور التحفيز الاقتصادي عن طريق جذب استثمارات جديدة سواء أجنبية أو محلية، وخلق فرص عمل للمواطنين وتقليل معدل البطالة. ويدعم وجود المشاريع الكبرى تعزيز الابتكار وتطوير التقنيات الحديثة مما يساهم في النمو الاقتصادي وزيادة الانتاجية وتنويع مصادر الدخل بدلاً من الاعتماد على مصدر شبه أوحد للميزانية، كما أن ذلك يعزز المشاركة والتنمية المجتمعية ويحسن جودة الحياة من جانب اخر.

من خلال دراسة أعدتها القبس لمشاريع الدولة القائمة ضمن خطة التنمية «كويت جديدة»، تبين أن هناك 24 مشروعا بلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 80 في المئة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 2.45 مليار دينار، منها 4 مشاريع في مرحلة التسليم (الطريق الإقليمي المرحلة الثانية، مدينة جابر الأحمد، تزويد وتركيب محطة تحويل رئيسية لمستشفى الصباح، وأعمال تصنيع وتوريد وتركيب وتمديد وصيانة معدات ضغط متوسط لمشروع مستشفى الصباح الجديد).

مشاريع تنفيذية

كما أظهرت الدراسة وجود 29 مشروعا بلغت نسبة الإنجاز فيها أكثر من 50 في المئة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 8.25 مليارات دينار، جميع المشاريع في المرحلة التنفيذية باستثناء مشروعي محطة الزور الشمالية – الثانية والثالثة وميناء مبارك الكبير لا زالوا في المرحلة التحضيرية، ووصلت نسبة الإنجاز في المشروعين الى %56 و%54 على التوالي.

ومن الملاحظ، وجود 12 مشروعا لم تقم الجهات المعنية بالبدء فيها بعد، وبلغت التكلفة الإجمالية نحو مليار دينار، باستثناء 5 مشاريع لم يتم تحديد التكاليف اللازمة لها، كمشروع تطوير المنطقة الاقتصادية الشمالية ومشروع دراسة استراتيجية حول تخصيص المشاغل الرئيسية لوزارة الكهرباء والماء ومشروع الواجهة البحرية بالجهراء ومشروع منظومة المياه المعالجة بالمنطقة الشمالية والمنطقة الجنوبية للأمن الغذائي، ومشروع المركز التعليمي الثقافي بشارع عبدالله الأحمد.

مشروع التحول الرقمي

وتبين أن هناك مشاريع ضرورية ويفترض أن تكون سريعة الإنجاز مثل مشروع التحول الرقمي لوزارة التجارة والصناعة (المنصة التجارية) تم تقدير وقت الانتهاء منه في عام 2027 بتكلفة بلغت 2.8 مليون دينار، ومشروع المنصة الموحدة لتبادل البيانات بين الجهات الحكومية بتكلفة بلغت نحو 1.6 مليون دينار تم تحديد فترة الانتهاء منه في عام 2028.

مشاريع لم تتخط نسبة إنجازها 20%

لم تتخط نسبة الإنجاز في غالبية المشاريع %50، حيث بلغ عدد المشاريع 58 بتكلفة إجمالية بلغت نحو 9.37 ملايين دينار، منها 35 مشروعا لم تتخط نسبة الإنجاز فيها الـ %20، رغم انها مهمة وتحتاج للإسراع في الإنجاز أبرزها:

– التوسع في إنشاء وتطوير المناطق الحرة في دولة الكويت

– شبكة سكك الحديد في دولة الكويت – المرحلة الأولى (استشارية)

– تطوير الطريق الدائري الرابع

– مدينة الكويت للشحن

– تطوير المدرج الأوسط

– تطوير ميناء الشعيبة

– مركز تحلية المياه باستخدام الطاقات المتجددة

– مدينة الكويت الطبية

– المدينة الطبية بمدينة صباح الاحمد السكنية

– تزويد وتركيب خطوط هوائية جهد 400 لتغذية مشاريع لمناطق متفرقة من دولة الكويت

– تطوير المناطق التخزينية التابعة لمؤسسة الموانئ الكويتية

مشاريع لم تتعد

نسبة الإنجاز فيها 50%

– برنامج تطوير منظومة سوق المال

– مشروع محطة الخيران – المرحلة الأولى

– مركز البيانات الوطني لاستمرارية الاعمال وادارة الكوارث

– مشروع تحويل النفايات البلدية الصلبة إلى وقود جاف يتم استخدامه في أفران مصانع إنتاج الاسمنت

– مشروع الدبدبة لتوليد الطاقة الكهربائية ومشروع مجمع الشقايا للطاقات المتجددة – المرحلة الثالثة

– شركة المستودعات العامة والمنافذ الحدودية (العبدلي)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى