أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

«DSV» الدنماركية تستحوذ على نشاط الخدمات اللوجستية العالمية لـ «أجيليتي» بقيمة 4.1 مليارات دولار

أعلنت شركة أجيليتي عن توقيعها اتفاقية مع شركة «DSV Panalpina» الدنماركية تقضـــــي باستحواذ «DSV» على نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة لشركة أجيليتي والمعروف بـ«GIL»، وذلك بقيمة بلغت 4.1 مليارات دولار (1.2 مليار دينار تقريباً)، ومن المتوقع أن تؤدي عملية الاستحواذ هذه إلى إنشاء شركة رائدة تصنف من ضمن أفضل 3 شركات عالمية في هذا القطاع من حيث الإيرادات.

وقالت الشركة في بيان صحافي، إن عملية الاستحواذ ستكون عبارة عن صفقة أسهم فقط، حيث ستتم الصفقة بالربع الثالث من 2021، وستحتل شركة أجيليتي المرتبة الثانية من بين المساهمين بشركة «DSV» بحصة نسبتها 8% تقريبا، ما يجعلها المساهم الرئيسي الثاني في رأسمال شركة «DSV».

وحول مقابل الصفقة، أوضحت «أجيليتي» انه سيكون بشكل أسهم جديدة مصدرة في رأسمال شركة «DSV» بعدد 19.304.348 سهماً من أسهم رأسمال «DSV»، بقيمة كرون دنماركي واحد للسهم، وعلى أساس أن سعر إغلاق التداول لسهم «DSV» محدد بـ 1.299.5 كرون دنماركي (علما بأن سعر صرف الكرون مقابل الدولار هو 0.163، ومقابل الدينار 0.049).

وفيما يخص مضاعفات الصفقة، فسيكون x23 القيمة الإجمالية بآخر 12 شهرا/ مضاعفات العائد المعدل على المبيعات بالنسبة، (وذلك ما بعد تطبيق معايير التقارير المالية الدولية 16)، و0.94 x القيمة الإجمالية بآخر 12 شهرا/ المبيعات (بين 1 أبريل 2020 و31 مارس 2021).

وأوضحت الشركة أن الصفقة تخضع للموافقات التنظيمية وموافقة مساهمي «أجيليتي»، وبعد إتمام الصفقة، ستقوم «أجيليتي» بترشيح ممثل لها في مجلس إدارة «DSV».

فضلا عن ذلك، سيؤدي الاستحواذ على نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة إلى تعزيز مكانة «DSV» كشركة نقل وخدمات لوجستية عالمية رائدة، وذلك بإيرادات مجمعة قيمتها 22 مليار دولار تقريبا، وقوى عاملة مجتمعة تضم أكثر من 70 ألف موظف.

نقطة تحول

وفي هذا السياق، قال نائب رئيس مجلس إدارة أجيليتي طارق سلطان: «ستنشئ هذه الصفقة قيمة مضافة بالغة للمساهمين، ويمثل نقطة تحول جديدة في مسيرة شركة أجيليتي، ولا تزال الشركة ملتزمة بنشاطها في قطاع إدارة سلسلة الإمدادات، حيث ستصبح ثاني أكبر مساهم في إحدى أكبر شركات الخدمات اللوجستية والأسرع نموا والأكثر ربحية بالعالم».

وأضاف بالقول: «أود أن أشكر المدراء القائمين على الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة (GIL) وموظفيها على مساهمتهم في تنمية الشركة بما يدر الأرباح وإدارتها في الاتجاه الصحيح خلال إحدى أصعب الفترات التي شهدها القطاع على الإطلاق نتيجة هذا الوباء العالمي. إن أجيليتي حقا فخورة بما حققته الخدمات اللوجستية».

وشدد سلطان على أن «أجيليتي» ستقوم باستكشاف الفرص بين «DSV» وشركاتها الأخرى، مع مجالات واعدة للتعاون المستقبلي، بما في ذلك أعمال المجمعات اللوجستية التابعــــة لأجيليتــي، ومجموعة شركات «Shipa»، والشراكات التكنولوجية مع «Agility Ventures»، حيث ستبقى «أجيليتي» رائـــدة في الأســواق الناشئة، مستثمـــرة في التكنولوجيات الوليـــدة، ورائدة الأعمـــال المستدامــة.

تطابق ممتاز

ومن جانبه، قـــال الرئيـــس التنفيــذي لمجموعة «DSV» ينس بيورن أندرسون: «نشاط الخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة (GIL) في مجال الخدمات اللوجستية و«DSV» يشكل تطابقا ممتازا، ونحن فخورون بإعلاننا التوصل لاتفاق على اتحادنا معا».

وأضاف بالقول: «الجمع بين شبكتينا العالميتين سيوفر لنا الفرصة لنقدم لعملائنا مستوى أعلى من الخدمة، حيث إن الشبكة المترامية للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة (GIL) وكفاءاتها الصناعية وموقعها القوي في أسواق آسيا والمحيط الهادي والشرق الأوسط تكمل شبكة «DSV» بشكل جيد وستدعم طموحاتنا في رفع القيمة الكلية على المدى الطويل، وتشترك مجموعتينا في ثقافة ريادة الأعمال والملكية المحلية، ونتطلع إلى الترحيب بموظفي الخدمات اللوجستيــة العالمية المتكاملة (GIL) الموهوبين شركتنــا».

خلق كيان لوجيستي رائد

قال أندرسون إنه لا يزال حجم الأعمال أحد المزايا التنافسية الرئيسية في مجال شحن البضائع مع فوائد تشغيلية وتجارية كبيرة، ومن المتوقع أن تؤدي الصفقة بين «DSV» و«أجيليتي» إلى زيادة الإيرادات السنوية لشركة «DSV» بنسبة 23% تقريبا، مما سيصنف الشركة في قطاع الشحن بين الثلاثة الأوائل عالميا بإيرادات تبلغ حوالي 22 مليار دولار.

وسيكون لأعمال الشركة عمليات في أكثر من 90 دولة، مع 2.8 مليون حاوية وأكثر من 1.6 مليون طن من الشحن الجوي سنويا، وستشكل «DSV» مع نشاط للخدمات اللوجستية العالمية المتكاملة (GIL) قوة نوعية مع العديد من أوجه التآزر المحتملة نتيجة لأوجه التشابه في نماذج الأعمال والخدمات والاستراتيجيات

مرحلة جديدة من النمو

قال سلطان إن هذه الصفقة تعد واحدة من أكبر صفقات الاندماج والاستحواذ الخاصة التي تمت في دول الخليج حتى الآن، متوقعا أن يكون لهذه الصفقة تأثير إيجابي على حقوق المساهمين والقيمة السوقية للشركة، وسيتيح ذلك لأجيليتي الموارد والمرونة لاستكشاف فرص استثمار جديدة وإعادة وضع الشركة على مسيرة المرحلة التالية من النمو.

وأشار الى أنه لن يكون من ضمن هذه الصفقة أعمال شركة أجيليتي الخاصة بالمجمعات اللوجستية والتي تطور المستودعات والبنى التحتية الصناعية الخفيفة، ومجموعة شركاتنا التابعة، التي تغطي الخدمات اللوجستية للوقود، وإدارة العقارات التجارية، وخدمات المطارات، ورقمنة الجمارك، والخدمات اللوجستية الرقمية، من بين أمور أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق