أخبار العالمأخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

Ooredoo تربح مليون دينار في الربع الأول والإيرادات 146 مليوناً

أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة OOREDOO نتائجها المالية للربع الأول من سنة 2021، وجاءت كاتالي:

• انخفضت قاعدة العملاء الموحدة بنسبة 8 في المئة لتصل إلى 23.6 مليون في نهاية الربع الأول من 2021 مقارنة بـ 25.6 مليون في الفترة عينها من سنة 2020، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى تغيير منهجية الإبلاغ عن قاعدة العملاء في تونس.

• تأثرت الإيرادات بالدينار بسبب جائحة “كورونا” وما تبعه من قيود تجارية على جميع العمليات وانخفاض المبيعات في الكويت، وانخفاض إيرادات Ooredoo الجزائر بشكل رئيسي بسبب انخفاض قيمة العملة. ونتيجة لذلك، انخفضت الإيرادات الموحدة بنسبة 6 في المئة لتصل إلى 146.0 مليون دينار في الربع الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 155.8 مليونا في نفس الفترة من 2020.

• انخفض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 4 في المئة لتصل إلى 50.8 مليونا في الربع الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 52.9 مليون لنفس الفترة من 2020.

• بلغ صافي الربح العائد إلى الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة مبلغا قدره مليون دينار في الربع الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 1.7 مليون لنفس الفترة من سنة 2020 بسبب الانخفاض في الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء.

• بلغت الأرباح الموحدة للسهم الواحد 2 فلس للربع الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 3.4 فلوس للسهم الواحد لنفس الفترة من 2020.

وفي معرض تعليقه على النتائج المالية للشركة، قال الرئيس التنفيذي لدى Ooredoo الكويت، عبدالعزيز يعقوب البابطين: “تعاملنا في Ooredoo الكويت بمرونة عالية مع المتغيرات التي حدثت نتيجة ظهور واستمرار جائحة كوفيد-19، فقد عززنا قاعدة التكلفة لدينا نتيجة العمل باستراتيجيتنا الفعالة للتحول الرقمي، كما حرصنا على مصلحة الوطن والمساندة المجتمعية”.

وعلّق الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة: “اتسم الربع الأول من سنة 2021 بظروف حافلة بالتحديات في عدد من أسواقنا مع استمرار جائحة كورونا في التأثير على النشاط الاقتصادي والدخل المتاح للتصرف، غير أننا، طوال هذه الفترة الصعبة، حرصنا على المحافظة على تركيزنا على صحة وسلامة موظفينا وعملائنا وواصلنا دعم المجتمعات التي نعمل فيها.

وعلى الصعيد التشغيلي، أدّت الجائحة لتسريع الجهود المبذولة فيما يتعلق بقنواتنا الرقمية في جميع أسواقنا ودعم أجندتنا الخاصة بالتحوّل الرقمي مع استمرارنا في توسيع نطاق عروضنا والتركيز على توسيع قنواتنا الخاصة باكتساب العملاء الجدد، الأمر الذي جعل بإمكاننا المحافظة على صلابة قاعدة عملائنا المجمعة والتي بلغ حجمها 23.6 مليونا خلال الربع الأول من سنة 2021″. وأضاف “تأثر أداؤنا المالي خلال الفترة بعدم الاستقرار السياسي الناشئ عن جائحة كورونا، كما تأثر بتراجع العملة الوطنية في عدد من أسواقنا، وقد أعلنت الشركة الوطنية للاتصالات المتنقلة تسجيل إيرادات مجمعة بلغت 146 مليونا خلال الربع الأول من سنة 2021، بتراجع بلغت نسبته 6 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وقد توّجت جهودنا وتركيزنا على الوصول بالتكلفة إلى أفضل مستوياتها بالنجاح في استيعاب بعض الضغوط الناشئة عن الخط الأول لبياناتنا المالية، ونتيجة لذلك سجل الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء انخفاضا طفيفا بلغت نسبته 4 في المئة ليصل إلى 51 مليون دينار، وهو مستوى يدعم الهامش الجيّد للربح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء والذي بلغ 35 في المئة. بلغ الربح الصافي المجمع للربع الأول من السنة 1 مليون دينار كويتي مقارنة بمبلغ مليوني دينار للفترة ذاتها من السنة السابقة”.

في الكويت، مكنتنا استراتيجية التحوّل الرقمي الخاصة بنا من تعزيز قاعدة التكلفة لدينا، الذي أدى إلى زيادة هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 28 في المئة في الربع الأول من سنة 2021 مقارنة بنسبة 25 في المئة خلال الربع الأول من سنة 2020.

أما في تونس، فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 2 في المئة خلال الربع الأول من سنة 2021 مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، وذلك بسبب سعر الصرف الذي بلغ مستوى مواتيا.

وفي الجزائر ارتفع حجم قاعدة عملائنا بنسبة 3 في المئة لتصل إلى 12.7 مليون بدعم من عروضنا الرقمية القوية.

وأما في فلسطين، فقد ارتفع الدخل قبل احتساب الفوائد الضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 22 في المئة ليصل إلى 2.8 مليون خلال الربع الأول من سنة 2021 مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، مدعوما بنمو قوي للإيرادات بلغ 5% إلى جانب كفاءة مبادراتنا المتواصلة ونجاحنا في إيصال التكلفة إلى أفضل مستوياتها.

في المالديف، استطعنا زيادة حجم قاعدة عملائنا إلى 360,000 بزيادة قدرها 3 في المئة عن نهاية العام الماضي.

نظرة على العمليات:

يمكن تلخيص الأداء التشغيلي لـلمجموعة على النحو التالي:

عمليات Ooredoo – الكويت

بلغت إيرادات Ooredoo الكويت للربع الأول من سنة 2021 مبلغاً وقدره 50.5 مليون دينار مقارنة بـ 55.1 مليونا لنفس الفترة من سنة 2020. كما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 14.1 مليونا للربع الأول من سنة 2021 مقارنة بـ 13.9 مليونا لنفس الفترة من عام 2020.

منذ بداية أزمة كوفيد- 19 لم تتوقف Ooredoo الكويت عن دعم الجهات الحكومية، فقد قامت الشركة بمنح 3 أشهر مجانية لجميع عملائها الذين تلقوا اللقاح شرط تقديم بطاقة التطعيم، من منطلق دعمها للجهود الحكومية في التشجيع على تلقي التطعيم والحد من انتشار الوباء.

ومن نتحية الجوائز، فقد حصلت Ooredoo الكويت على جائزة “أفضل مزود لخدمة الإنترنت” في حفل جوائز مؤشر “سيرفيس هيرو الكويت” لقياس رضا العملاء لعام 2020 الذي أقيم افتراضياً تماشياً مع توجيهات الجهات الحكومية والتزاماً بالإرشادات الصحية المطروحة في ظل جائحة فيروس كورونا. فتميزت Ooredoo الكويت في قطاع الاتصالات في الدولة لما توفره من تغطية كاملة لشبكات الإنترنت وبسرعات عالية، وباقات إنترنت متعددة تلبي احتياجات العملاء المختلفة بالإضافة إلى تقديم خدمة عملاء ممتازة. وقد حصدت Ooredoo الكويت، 3 جوائز ضمن “جوائز ستيفي® الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2021″، والذي يقام سنوياً لتكريم الإنجازات والإسهامات الإيجابية للشركات في جميع أنحاء العالم. وحازت Ooredoo الكويت جوائز ذهبية وفضية وبرونزية عن مجموعة من مبادراتها المٌبدعة ومنتجاتها وخدماتها المٌبتكرة، فتٌوجت بالجائزة الذهبية عن فئة “الابتكار في تطبيقات المعلومات التجارية” عن تطبيقها للهواتف الذكية My Ooredoo، والذي يسمح للعملاء بالتحكم التام بحسابهم حتى أثناء التنقل عبر الهاتف الذكي في أي وقت ومن أي مكان، فيمكن لهم إتمام العديد من العمليات مثل دفع الفواتير أو إعادة تعبئة الرصيد، وتفعیل حساب نجوم الخاص بهم وتتبع عدد النقاط، وتفعيل العديد من الخدمات الرقمية وشراء القسائم الإلكترونية والمزيد. ويعتبر My Ooredoo من أهم وأكبر التطبيقات في دولة الكويت، والأكثر تحميلاً من العملاء على الهواتف الذكية، وذلك لما يتيحه من العديد من الامتيازات والخصائص الاستثنائية للعملاء، علماً بأن التطبيق يتميز بأن 88 في المئة من جميع الخدمات المضافة التي تقدمها Ooredoo يتم تفعيلها من قبل العملاء عبره، وهو رقم يتفوق على التطبيقات الأخرى المستخدمة في السوق الكويتي. فيما حصلت على الجائزة الفضية عن فئة “التميز في تحقيق أفضل الانجازات في النمو”، في مجال الأعمال والتكنولوجيا والخدمات الرقمية في قطاع الاتصالات. على مدى أعوام، حافظت Ooredoo الكويت على نجاحها، بل حققت نمواً من خلال إيجاد طرق جديدة ومبتكرة لإدارة الأعمال مما سمح لها بالوصول إلى أسواق جديدة وتوسيع محفظة منتجاتها وخدماتها وتوسيع كفاءات مواردها البشرية. من أهم هذه الانجازات، طرح أول eSIM في الكويت، والقيام بأول اتصال 5G دولي بين Ooredoo الكويت وOoredoo قطر والتجارب الرائدة للجيل الخامس. كما حصلت على الجائزة البرونزية عن فئة “الابتكار في خدمة العملاء والتخطيط والممارسات”. فقد تمثل أهم انجازات الشركة في إكمال مركز بيانات Ooredoo الكويت ألف يوم متواصل من تقديم الخدمات بأعلى أداء وبدون انقطاع، مما يؤكد التزام الشركة بأن تكون واحدة من الشركات الرائدة في مجال حلول تكنولوجيا المعلومات، والشركة المفضلة للعملاء الذين يبحثون عن حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والتي تلبي احتياجات الشركات بشكل خاص. ويوفر مركز البيانات مجموعة من خدمات الاستضافة المُدارة والمصممة خصيصًا لتناسب احتياجات الشركات والأعمال. هذه الخدمات مثالية للشركات التي تتطلع إلى إدارة بياناتها ومنصاتها وتطبيقاتها بشكل أفضل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق