أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمال

Stake تحصل على شهادة توافق مع الشريعة الإسلامية من مجلس الرقابة الشرعية في مجموعة غايدنس المالية

أعلنت شركةStake ، وهي منصة رائدة في مجال التكنولوجيا المالية والاستثمار العقاري ومقرها دبي، أنها أصبحت الشركة الأولى في القطاع التي تحصل على شهادة توافق مع الشريعة الإسلامية، تُعرف أيضًا باسم الفتوى، وقد تم منحها من قبل اللجنة التنفيذية الشرعية في مجموعة غايدنس المالية، وهي شركة خدمات مالية متخصصة في الاستثمار والتمويل المتوافق مع الشريعة الإسلامية بالإضافة إلى خدمات الاستشارات الشرعية.

وقد قامت اللجنة التنفيذية الشرعية باتخاذ القرار بالنيابة عن مجلس الرقابة الشرعية في غايدنس والذي يضم مجموعة مرموقة ورفيعة المستوى من العلماء المسلمين برئاسة القاضي المتقاعد محمد تقي العثماني.

ويضم مجلس الرقابة الشرعية الشيخ نظام اليعقوبي والدكتور محمد علي القري والدكتور الدكتور محمد داود بكر، وهم أيضًا أعضاء في مجالس شرعية مستقلة لدى مؤسسات مالية كبرى في دول الخليج والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وبدعم من فريق التوجيه الاستشاري، قاد الدكتور محمد داود بكر شهادة Stake للتوافق مع الشريعة الإسلامية الذي قدم الفتوى بعد مراجعة الهيكلية والآلية والوثائق القانونية الرئيسة ذات الصلة فيما يتعلق بمنصة الاستثمار العقاري الرقمي، كما أبدى إعجابه حول التحسينات التي يتم إجراؤها لضمان الامتثال المستمر لمبادئ الشريعة الإسلامية.

وقد تأسست شركة Stake لتمكين المستثمرين الأفراد من جميع أنحاء العالم الوصول إلى الاستثمارات العقارية بطريقة شفافة وسهلة، وسوف تساهم شهادة الشريعة الإسلامية في فتح المنصة أمام مجموعة كبيرة من المستثمرين. وحسب التقرير الصادر عن مجموعة البنك الإسلامي للتنمية في العام 2020، فمن المتوقع ارتفاع قيمة الأصول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية عالميًّا إلى 3.69 تريليون دولار أمريكي بحلول عام 2024.

علق رامي طبارة ، الشريك المؤسس لشركة Stake: ’’نحن سعداء بحصولنا على الموافقة من هيئة الرقابة الشرعية التابعة لمجموعة غايدنس المالية. منذ المراحل الأولية كانت قناعتنا أن منصة Stake تتماشى بالفعل مع مبادئ الشريعة الإسلامية، إلا أن توثيق ذلك من قبل بعض أبرز العلماء المسلمين في العالم يعد إنجازًا بارزًا.‘‘

يمكن لعملاء Stake الآن، وبعد حصول الشركة على هذه الشهادة، توقع الامتثال للشريعة في الجوانب الرئيسة من استثماراتهم، من حسابات أموال العملاء التي تستخدم حسابات بنكية متوافقة مع الشريعة الإسلامية إلى استخدام التأمين الإسلامي أو التكافل إلى محفظة العقارات الخاضعة للإدارة، فضلاً عن اتفاقيات الاستثمار عبر الإنترنت واتفاقيات الإيجار المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية. بالإضافة إلى ذلك، سوف تخضع Stake لتدقيق سنوي للتأكد أن جميع أنشطتها التجارية متوافقة مع مبادئ الشريعة وفق ما تم اعتماده والتوثيق عليه.

وأضافت منار المحمصاني، الشريك المؤسس لدى شركة Stake: ’’نحن متحمسون للمرحلة المقبلة والترحيب بمجتمع الاستثمار الإسلامي العالمي على منصتنا. شكر خاص لفريق التوجيه الذي عمل معنا بجهد ومثابرة من أجل هيكلة منتجاتنا الاستثمارية ومراجعة الوثائق لتأكيد التوافق مع الشريعة الإسلامية. ونتيجة لجهودكم، فقد مكنًا المستثمرين المهتمين بمنتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية من جميع أنحاء العالم من الوصول مباشرة إلى أقدم وأكبر فئة أصول استثمارية ملموسة في العالم وبناء محافظ عقارية مختارة، بدءًا من مدينة دبي المزدهرة.‘‘

وعلق الدكتور محمد حمور، رئيس مجلس إدارة مجموعة غايدنس المالية قائلاً: ’’يشرفنا أن نعمل مع Stake في هذا المسعى المهم لتوسيع نطاق منصتها على الإنترنت واستقطاب الفئة التي تركز على التوافق مع معايير الشريعة الإسلامية في جميع جوانب استثماراتها. هذا التنسيق السلس بين مبادئ الشريعة والتكنولوجيا المالية يصنع عرضًا محسنًا وجذابًا يستقطب المستثمرين الأفراد ويحفزهم على المشاركة في هذا الابتكار مع المحافظة على وفائهم لقيمهم ومبادئهم.‘‘

منذ إطلاقها سابقًا هذا العام، عززت Stake مواطن قوتها حيث استقطبت أكثر من 12,000 مستخدم مسجل من 65 جنسية مختلفة، كما استكملت إجمالي 18 استثمارًا عقاريًا على منصتها. وتضم Stake عددًا من المستشارين من بينهم دانييل ملر، المؤسس المشارك لشركة Fundrise، أول وأكبر منصة استثمار جماعي في العقارات في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى جوراف شفبوري، مستشار مخضرم سابق لدى JLL، شركة الاستشارات العقارية العالمية الرائدة. كما انضم إلى الشركة مؤخرًا كمستشار وعضو مجلس إدارة مستقل وليد منصور، الشريك والرئيس التنقيذي للاستثمار لدىMiddle East Venture Partners (MEVP).

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق