أخبار عاجلةأسواق الأسهماقتصاد وأعمالالكويت

stc تسجل213.8 مليون دينار إيرادات خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 وصافي ربح 23.8 مليون دينار

أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc)، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم خدمات ومنصات مبتكرة للعملاء في الكويت، عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر2021.

النتائج المالية لفترة التسعةأشهر المنتهية في30 سبتمبر 2021
الإيرادات213.8مليون دينار كويتي
الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء57.0    مليون دينار كويتي
صافي الربح23.8مليون دينار كويتي
ربحية السهم48فلس كويتي
الموجودات394.0 مليون دينار كويتي
حقوق المساهمين216.0مليون دينار كويتي
القيمة الدفترية للسهم433فلس كويتي
قاعدة العملاء1.9مليون عميل

 

وبهذه المناسبة صرح الدكتور محمود أحمد عبدالرحمن، رئيس مجلس إدارة الشركة قائلاً: “انطلاقاً من التوجه العالمي نحو الرقمنة وتوقعات التحول الرقمي للشركات، كان لاستراتيجيةstc المستحدثة دوراً كبيراً في تمكين التحول الرقمي في الكويت. فمنذ بداية جائحة كوفيد-19، تمت تلبية الحاجة الملحةللرقمنة في المجتمعالمحلي، من خلال السماح للشركات والمؤسسات التعليمية والأفراد بالبقاء على اتصال من خلال الاعتماد على البنية التحتية المتطورة لشبكة stc، بالإضافة إلى توفير منصات عبر الإنترنت ومجموعة متنوعة من أفضل وأحدث المنتجات والخدمات الرقمية لقطاعي الأفراد والمؤسسات بهدف تعزيز تجربة العملاء. إن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية المستمرة إلى جانب الطلب المتزايد على الأدوات والمنتجات والخدمات الرقمية اللازمة لمواصلة الأنشطة التجارية اليومية حفزتstcعلى تطوير استراتيجيتها وخططهاالاحترازية والتي تهدف إلى تمكين الشركة من مزاولة أعمالها التشغيلية بشكل متواصل خلالمختلف الظروفلضمان استمرارية تقديم أفضل جودة وتحقيق رضا العملاء”.

وتعليقاً على إعلانالنتائج المالية لفترة التسعةأشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2021، قال الدكتور عبدالرحمن:“على الرغم من بطء وتيرة عملية التعافي من أزمة كوفيد-19، تمكنت stcمن تسجيل زيادة في الإيرادات بنسبة 2.3% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 لتصل إلى 213.8مليون دينار كويتي مقارنة بـ209.0 مليون دينار كويتي للفترة نفسها من العام السابق وذلكبفضل أدائها القوي وتنفيذ استراتيجيتها المرنة. ومن جهة أخرى، أدى ارتفاع تكاليف التسويق والمبيعات بسبب المنافسة الشديدة في السوق إلى انخفاض الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 1.6% خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021 مقارنةً بالفترة نفسها من العام السابق. كما كانلارتفاع تكاليف الاستهلاكالمرتبطة بالاستثمارات في أصول شبكة الجيل الخامس 5Gالتي استخدمتها الشركة أثراً ملموساًنتج عنه انخفاضصافي الربح بنسبة 13.4%خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2021 مقارنةًمع الفترة نفسها من العام السابق.”

المسؤولية المجتمعية للشركات

وفيما يتعلق بالمسؤولية المجتمعية لـstc، أشار الدكتور عبدالرحمنإلى أن الفترة المنقضية من هذا العام قد شهدت عدداً من الأنشطة المجتمعيةوالتي تهدف إلى دعم قرارات الحكومة المتعلقة بمواجهة الوباء بعد قرار مجلس الوزراء بتخفيف القيود المفروضة على السفر والسماح للمسافرين غير الكويتيين المحصنين بالعودة إلى البلاد. وكجزء من المسؤولية المجتمعية المكثفة للشركة، أطلقت stc سلسلة من الحملاتوالمبادرات لمساعدة العملاء على تخطي التحديات التي ظهرت في ظل الظروف غير المتوقعة التي تمر بها البلاد.

وقد ركز برنامج المسؤولية المجتمعية لدىstcباستمرار،على دعم القضايا والمبادرات التي تؤثر بشكل مباشر على المجتمع الكويتي. وقدأتاح ذلك للشركة فرصة التواصل مع المجتمعات المحلية عبر كافةالمستويات، مع التركيز بشكل أساسي على مجالات الصحة والبيئةوريادة الأعمال والرياضة والتعليم. كما أنه واستناداًإلى قيمها الأساسية،وضعت stcعلى عاتقها التزاماً طويل الأمد باستمرارية تنفيذها للمبادرات المنطوية ضمن إطار برنامجها للمسؤولية المجتمعية للشركات سواء كان ذلك من خلال جدول الأعمال السنوي أو الرعاية أو الحملات التي تدعم القضايا.

وتعليقاً على إعلان النتائج المالية للشركة صرح المهندس مزيد بن ناصر الحربي، الرئيس التنفيذي للشركة قائلاً:“تمكنتstcمن تعزيز أدائها التشغيلي بسبب التغيرات الجوهرية العالمية التي فرضتها أزمةكوفيد-19، والتي أدت إلى زيادة الطلب على خدمات الاتصالات التقليدية وتلك الرقمية.فمن خلال الاستفادة من قدرات وكفاءة شبكة الجيل الخامس5G، تمكنتstcمن الحفاظ على نمو الإيرادات التي حققتها خلال هذا العام. ومع تطبيق خطة عودة الحياة الطبيعية في دولة الكويت، أثبت فريق عملstcالمتفاني احترافه وحماسه وإخلاصه في تسريع الأداء التشغيلي لقطاعي المستهلكين والشركات.حيثتمثل ذلك في توفير حلول تقنية متكاملة تخدم أحدث الاحتياجات التي يتطلبها الأفراد والشركات من أدوات رقمية والتي أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية. هذا وقد أدى الطلب المتزايد على قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات جراء التوجه العالمي الحالي نحو استخدام نظم وحلول تكنولوجيا المعلوماتوإنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والبيانات الهائلة وخدمات التخزينفضلاً عنالخدمات الأمنية إلى زيادة حدة المنافسة في صناعتي الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.وفي هذا الصدد، تحرص stcحالياً علىتعزيز البنية التحتية لتقنية المعلومات بشكل كبير من خلال توظيف أفضل الخبرات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى جانب تسخير قدرات الأعمال التجارية والمهنية وقدرات تقديم الخدمات وإدارة المشاريع من أجل تطوير نماذج أعمال تجارية جديدة تساعد الشركة على تعزيز وإنتاج وتقديم حلول شاملة لقاعدة بيانات المؤسسات. وبالتالي، عكست استراتيجيةstcالمحدثة الحاجة الملحة لتوفير حلول اتصالات وحلول تقنية مبتكرةقابلة للتطوير ومتنوعة لدعم الطلب المتزايد على تلك الخدمات من أجل تعزيز أداء stcالتشغيلي والمالي في الفترات المقبلة.

وأضاف الحربي، “بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 57.0مليون دينار كويتي خلال فترة التسعة أشهر الأولى من عام 2021، مقارنة مع 57.9 مليون دينار كويتي خلال الفترة نفسها من العام 2020، ليصل بذلك هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 26.6% خلال التسعةأشهر الأولى من عام 2021. وبالتالي، بلغ صافي الربح23.8مليون دينار كويتي (ربحية السهم 48 فلساً) وبهامش ربحية 11.1% خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021.

وحول المركز المالي للشركة، بلغت إجمالي موجودات الشركة 394.0مليون دينار كويتي كما في 30 سبتمبر 2021، كما بلغت إجمالي حقوق مساهمي الشركة 216.0مليون دينار كويتي لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 433 فلس كويتي. بالإضافة إلى ذلك تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط. هذا وقد بلغت قاعدة العملاء لدى stc1.9 مليون عميل في نهاية شهر سبتمبر 2021.”

وأشار الحربي: ” لقد عكست النتائج المالية لـشركة stc خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2021 قدرتها على الانفتاح على مجالات جديدة من التحسينات وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي والتي بلغت حوالي  .%35 ومع استمرار التداعيات والتحديات التي نواجهها جراء أزمة كوفيد-19 التي لا تزال تؤثر على معظم القطاعات الحيوية في جميع أنحاء العالم، فإن الوضع الاقتصادي الحالي يعوق عملية تعافي الأداء التشغيلي والمالي للشركات. وفي حين تسعى الشركة بشكل أساسي إلى إضافة قيمة لعملائها وتحقيق عوائد جيدة لمساهميها من خلال اعتماد سياسة مالية متزنة وفعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية،تقومstcبالاعتماد على برنامج خفض التكاليف للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية.”

وقد شهدت التسعة أشهر الأولىمن العام 2021عدداً من الانجازات التشغيلية، حيث أطلقت stc برنامج يحتوي على العديد من الجوائز لكافة المشتركين الجدد وكذلك العملاء الذين قاموا بتجديد باقاتهم الحالية مع عرضzeed.

كما شهد هذا العام الإعلان عن فوز كل من شركة الاتصالات الكويتية(stc) ، الرائدة في تمكين التحول الرقمي وتقديم الخدمات المبتكرة والمنصات المتكاملة للعملاء في دولة الكويت، وشركة فيرجن موبايل الشرق الأوسط وإفريقيا (VMMEA) بالترخيص المحلي لتشغيل شبكةالاتصالات المتنقلة الافتراضية (MVNO)، الأولى من نوعها في دولة الكويت، وذلك بعد حصولهما على موافقة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق) فيرجن موبايل الكويت(. فمن خلال شراكتها معفيرجن(VMMEA) ، تم إطلاق أول مشغل شبكةالاتصالات المتنقلة الافتراضية MVNOفي الكويت مستفيدة من شبكةstcلتوفير خطط مسبقة الدفع للعملاءمما يجعلها أول شركة تقدم خدمة إتصالات افتراضية في البلاد.

كما أعلنت أيضاً شركةsolutions by stc، عن شراكتها الجديدة مع داتومكون، شركة خليجيه متخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي (AI) وعلوم البيانات، بهدف جلب مميزات تحليلات الفيديو والمرئيات المدعومة بتقنيات الذكاء الاصطناعي إلى الشركات في الكويت.كما أطلقتsolutions by stcترويجاً جديداً مصمماً خصيصاً لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم (SME)عبر توفير سبل مخصصة للوصول إلى البيانات (DDA)وسبل مخصصة للوصول إلى الإنترنت (DIA) والمزيد من الحلول بأسعار تنافسية منخفضة.

أخيراً، تجدر الإشارة إلى أن الشركة أعلنت خلال الأشهر التسعة الماضية عن إطلاق موقعها الإلكتروني الجديد كلياًالخاص بالأعمال التجارية، والذي يتميز بمظهر ورؤية ومشاعر جديدة، بالإضافة إلى سمات مبتكرة تضفي تجربة فريدة من نوعهاللعملاء من قطاع المستهلكين.كما تم تصميم الموقع الجديد خصيصاً بهدف تقديم تجربة مبتكرة للعملاء، مع تلبية احتياجات أعمالهم المتنوعة من خلال تحسين الوصول إلى مجموعة متنوعة من الحلول.”

 

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق