اقتصاد كويتي

أجيليتي تحقق صافي أرباح بقيمة 15.3 مليون دينار 

في الربع الأول من 2023

أعلنت أجيليتي المستثمر طويل الأمد والمشغل في خدمات سلاسل الإمداد وبنيتها التحتية والابتكار اليوم عن نتائجها المالية للربع الأول من العام 2023 محققة أرباح بلغت 15.3 مليون دينار كويتي وبما يعادل 6 فلوس للسهم الواحد، بزيادة قدرها 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.  وقد ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء خلال العام بنسبة 78.1% تصل إلى 60.4 مليون دينار كويتي، كما ارتفعت الإيرادات إلى  320.5 مليون دينار كويتي، بزيادة قدرها 142.7%.

وبمقارنة المثل بالمثل – وباستثناء أداء كل من مينزيز للطيران و HG Storage International، اللتان تم الاستحواذ عليهما في أغسطس 2022 –ارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 30% لتصل إلى 44 مليون دينار كويتي، ونمت الإيرادات بنسبة 17%.

نظرة عامة على أداء الربع الأول 2023

وأوضح طارق سلطان نائب رئيس مجلس الادارة والرئيس التنفيذي لشركة أجيليتي: “تعكس بيانات الربع الأول الأداء الجيد لشركاتنا الخاضعة للسيطرة. وساهمت اثنتان من أكبر استحواذاتنا في 2022 – مينزيز و  HG Storage –في أرباحنا للمرة الأولى في الربع الأول من هذا العام.”

وتابع سلطان قائلاً:”على الجانب الاستثماري، شهدت أسواق الأسهم تحسناً في الربع الأول، مما انعكس على قيمة استثماراتنا. ومع ذلك، فإننا نواصل النظر إلى ما هو أبعد من الحركة قصيرة الأجل في أسواق الأسهم، ونركز بدلاً من ذلك على القيمة الاستراتيجية والنمو والعوائد التي يمكن أن تحققها هذه الاستثمارات لمساهمينا على المدى الطويل.”

وكما هو الحال لدى الشركات العالمية، فإننا نأخذ بعين الاعتبار التضخم المستمر وأسعار الفائدة المرتفعة وتقلب العملة وعوامل أخرى، ونعتبرها عوامل تفرض علينا الاستمرار بالحذر بشأن التوقعات الاقتصادية.كما نراقب عن كثب قضية عقود الأراضي الكويتية. ومع ذلك، فإننا متحمسون للتحول الاستراتيجي الذي حدث في أجيليتي منذ عام 2021، ونعتقد بأن أجيليتي في وضع يسمح لها بمواصلة النمو والتطور وتعزيز القيمة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا ومجتمعاتنا بالتزامن مع تطورها.”

خدمات الطيران

بلغت إيرادات مينزيز للطيران 154.4 مليون دينار في الربع الأول من عام 2023، وبلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 20.2 مليون دينار عن نفس الفترة من العام السابق. تتضمن أرقام الربع الأول لهذا العام النتائج المجمعة لشركتي مينزيز – التي تم الاستحواذ عليها في الربع الثالث من عام 2022 – وشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس). وقد نمت ايرادات  أجيليتي لخدمات الطيران في الربع الأول من عام 2023 بنسبة 816.5% مقارنة بالربع الأول من عام 2022، الذي تضمن نتائج (ناس) فقط. هامش الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء للكيان المندمج هو 13.1% اليوم. علماً أن دمج مينزيز وناس قد أدى إلى إنشاء شركة عالمية ذات توسع جغرافي أكبر. 

شهد الربع الأول من عام 2023 انتعاش في أحجام الطيران مقارنة بالربع الأول من عام 2022. فقد نمت أحجام المناولة الأرضية وأحجام التزود بالوقود في الربع الأول من عام 2023، بينما انخفضت أحجام الشحن مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.  

الخدمات اللوجستية للوقود

نمت ايرادات ترايستـار للربع الأول من هذا العام بنسبة 85.5% مقارنة بالربع الأول من العام 2022. وارتفعت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 29.2% في الربع الأول من العام 2023 مدفوعة بشكل أساسي بالنمو في قطاعي تخزين المشتقات النفطية وشحن الوقود البحري بعد تملك ترايستـار في نهاية أغسطس 2022 حصة بلغت 51% في HG Storage International (الاسم المتداول – أكواريوس للطاقة). ويمكن أن يُعزى نمو ترايستار إلى ضمها لـHG Storage ؛ وتجديد عقدين كبيرين طويلي الأجل لقوات حفظ السلام الأمر الذي أدى إلى تسمية ترايستار “المورد الأول للأمم المتحدة” (وفقاً لموقع مشتريات الأمم المتحدة). ولا تزال ترايستـار تركز على تنمية وتعميق العلاقة من كبار عملائها وهي في وضع يمكنها من تقديم قيمة مستدامة وطويلة الأجل للمساهمين. 

ملخص أداء أجيليتي خلال الربع الأول من العام 2023 

 

    • سجلت أجيليتي زيادة في صافي أرباحها بلغت 20% مقارنة بالفترة نفسها من العام 2022.
    • ارتفعت أرباح أجيليتي قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء بنسبة 78.1% وبلغت 60.4 مليون دينار كويتي.
    • ارتفعت إيرادات أجيليتي 142.7% لتصل الى 320.5 مليون دينار كويتي، وشهدت صافي الإيرادات زيادة بنسبة 178.6%.
  • تتمتع أجيليتي بميزانية عمومية جيدة مع أصول بقيمة 3.6 مليار دينار كويتي. وبلغ صافي الدين 821.6 مليون دينار كويتي كما في 31 مارس 2023 (باستثناء الالتزامات الإيجارية). وقد سجل التدفق النقدي التشغيلي خلال  الربع الأول من عام 2023 مبلغاً وقدره 39.8 مليون دينار كويتي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى