اقتصاد كويتي

“أولاد علي الغانم للسيارات” تواصل إنجازاتها الاستثنائية البارزة .. وتفي بوعودها لمساهميها

70 فلساً توزيعات نقدية للمساهمين عن العام الماضي 2023 وفقاً لقواعد الاستحقاق

 أقرت الجمعية العامة العادية لشركة أولاد علي الغانم للسيارات الدفعة الثانية من التوزيعات النقدية التي اعتمدتها الشركة لمساهميها عن العام الماضي 2023 بواقع 35 فلساً نقدياً للسهم الواحد.

وعلى هامش الاجتماع السنوي الثاني لعمومية الشركة بعد إدراج أسهمها في بورصة الكويت ( السوق الأول )، قال رئيس مجلس الإدارة في شركة “أولاد علي الغانم للسيارات” المهندس فهد علي الغانم:”إنه بفضل الإنجازات التي حققتها الشركة  جاءت توصية مجلس الإدارة إلى الجمعية العامة بتوزيع أرباح نقدية للمساهمين عن الستة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بنسبة 35٪؜ من القيمة الاسمية للسهم أي بواقع 35 الواحد.

وحسب تصريحات الغانم ستكون الشركة قد قامت بتوزيع أرباح نقدية بواقع 70 فلس للسهم الواحد عن عام، 2023 بنسبة نمو تبلغ % 21 عن العام الماضي”، وفقاً لقواعد الاستحقاق المعمول بها في البورصة.

وأضاف الغانم في بيان صحافي “أن الأرباح المقرر توزيعها وفقاً لما اعتمدته الجمعية العمومية ستكون قد تجاوز النسبة التي وعدنا بها المستثمرين والمساهمين قبل الإدراج والتي قُدرت آنذاك بـ  47.99 فلس للسهم الواحد أي بنسبة زيادة 46 %”. 

 ووافقت الجمعية العمومية التي انعقدت أخيراً بنسبة حضور ونصاب قانوني يبلغ 79.064 % يتضمنها نسبة 10.665 % من خلال النظام الإلكتروني على كافة البنود التي تضمنها جدول الأعمال، بما في ذلك تقريري مجلس الإدارة ومراقبي الحسابات.

الخطة الاستراتيجية

وفي السياق ذاته أفاد الغانم أن الشركة ماضية في تنفيذ خطتها الاستراتيجية التوسعية بما يضمن لها استدامة الأرباح والنمو في ظل سياسة انتشار مرنة تكفل لها حضوراً محلياً وإقليمياً كبيراً.

وأضاف الغانم “بعد الإدراج الرسمي المميز لأسهم الشركة في السوق الأول في بورصة الكويت خلال عام 2022 كأول شركة عائلية لوكالات السيارات تدرج في الأسواق الخليجية، فقد واصلت “الغانم للسيارات” مسيرة التطور، وتحقيق سلسلة من الإنجازات التاريخية”. 

مشروع عائلي

وتابع الغانم أنه منذ بداياتها كمشروع تجاري عائلي في أوائل ستينيات القرن الماضي، نمت وتوسعت “الغانم” لتصبح شركة رائدة في مجال الأعمال التجارية لقطاع السيارات بالكويت.

وأشار إلى أن الشركة تعتبر اليوم الوكيل الحصري للعلامات التجارية المالكة لمجموعة من السيارات الفاخرة الشهيرة مثل رولز رويس، بي إم دبليو، لاند روفر، ماكلارين، ميني، جيلي، جي دبليو إم وومان تركس، بالإضافة إلى ترسيخ مكانتها فى أسواق مهمة منها مصر والعراق.

أداء استثنائي

وكانت الشركة قد حققت نتائج مالية استثنائية خلال عام، 2023 حيث ارتفع صافي الربح الخاص بمساهميها مقارنة مع العام 2022 لتصل 28,481,450 دينار . أي بنمو يبلغ 52.27 ٪؜ .

وذكر الغانم أن أداء الشركة المالي فاق بكثير ما كان مذكورا لدى طرح نشرة الاكتتاب، حيث زادت الأرباح بنسبة 79.5%؜ ، مشيراً إلى ارتفاع إجمالي أصول الشركة بنسبة، 18.66٪؜ فيما نمت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم بنسبة 13.11 ٪؜ مقارنة بعام 2022.

نتائج وإنجازات

وقال الغانم “على الرغم من التحديات العالمية التي شهدها العام الماضي على الصعيدين الاقتصادي والجيوسياسي، فقد حققت شركة أولاد علي الغانم للسيارات إنجازات بارزة كان أهمها إعادة افتتاح مصنع بي إم دبليو في جمهورية مصر العربية من خلال مجموعة جلوبال أوتو، والتي تمتلك الحقوق الرسمية لتوريد علامتي بي إم دبليو، وميني هناك.

انتاج المصنع 

ولفت الغانم إلى أن الشركة تمكنت من خلال هذا المصنع أن تنتج ما يقارب 1500 سيارة في عام، 2023 ، فيما أشار إلى أن إجمالي مبيعات مصر بلغت ما يقارب 4 آلاف سيارة في عام،2023 ، موضحاً  أن شركة جلوبال أوتو وقعت اتفاقية شراكة مع الحكومة المصرية لتعزيز صناعة السيارات.

وأكد الغانم أن الشركة بادرت ضمن خطط التوسع محليا بتعزيز انتشار علامة جيلي التجارية في الكويت من خلال افتتاح مجمع صالة العرض الثانية لها في محافظة الجهراء، والتي تم تصميمها بنسق راق مع مركز خدمة بمواصفات حديثة، ومركز لقطع الغيار، إلى جانب توسيع شبكة مراكز الخدمة السريعة، مع إضافة ضاحية عبد الله المبارك مؤخرا.

علامات صينية

وكشف الغانم عن مساهمة الشركة في تعزيز انتشار  السوق الصينية محلياً عبر تقديم علامتين تجاريتين سريعتي النمو؛ هما جيلي وجريت ووول موتور- هافال، والتي حققا نسبة نمو تبلغ  34٪؜ مقارنة بعام. 2022 ، مؤكداً أن هذا النمو جاء نتيجة للتحسن المستمر في التكنولوجيا الصينية، ومواكبة تصورات واختيارات العملاء تجاه العلامات التجارية الصينية.

الأهداف المستقبلية

وقال الغانم: “في إطار خطة التوسع بالسوق المصري، حصلت شركة أوتو موبيلتي، على توكيل علامة جيلي الصينية، لتدشن أعمال الاستيراد والتجميع المحلي باستثمارات تصل إلى 100 مليون دولار”.

وأفاد بأن المجموعة بدأت استيراد سيارات جيلي في مصر في شهر يناير الماضي، معلناً عن تدشين أعمال تصنيع طرازين من سيارات جيلي خلال الربع الأخير من العام الجاري. “نطمح في المستقبل بتصنيع المزيد من سيارات جيلي وتصديرها خارج مصر”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى