اقتصاد كويتي

“الكويتي للتنمية”: إنجاز 75 بالمئة من مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي

– الانتهاء منه في ديسمبر المقبل.. والكويت أكبر المستفيدين
— المشروع سيرفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء بالبلاد إلى 3500 ميغاواط أعلن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية أن نسبة الإنجاز الفعلية في مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع دولة الكويت بلغت 75 في المئة مع توقعات بالانتهاء منه خلال ديسمبر القبل.
وأكد الصندوق في بيان صحافي اليوم، إن مشروع الربط بين دول مجلس التعاون والكويت يعد من أهم مشاريع ربط البنى التحتية التي أقرها المجلس لتخفيض الاحتياطي الكهربائي المطلوب في الدول الاعضاء
والتغطية المتبادلة في حالات الطوارئ والاستفادة من الفائض وتقليل تكلفة انتاج الطاقة الكهربائية.
واشار إلى أنه يهدف إلى تعزيز استدامة الطاقة الكهربائية وتخفيض تكلفة الإنتاج، إضافة إلى دعم الاقتصاد والاستدامة البيئية في المنطقة، كما أنه سيؤدي إلى زيادة سعة الكهرباء في الكويت بحوالي 3500 ميغاواط.
وأوضح ان تنفيذ هذا الشروع يأتي ضمن مشاريع توسعة الربط الخليجي عبر مشروع إنشاء محطة الوفرة التي ستربط شبكة هيئة الربط الكهربائي الخليجي بشبكة الكويت عن طريق أربع دوائر جہد بقدرة ” 400 كيلو فولت”، مبينا أن إجمالي تكلفة المشروع تبلغ حوالي 270 مليون دولار أميريكي.
وأضاف أن مشروع توسعة الربط الكهربائي الخليجي مع الكويت سيضمن استمرارية استدامة أمن الطاقة الكهربائية في كل الأوقات لافتا إلى أن دولة الكويت “ستكون أكبر المستفيدين من المشروع” الذي سيرفع السعة الاستيعابية الداعمة لشبكة الكهرباء في الكويت إلى حوالي 3500 ميغاواط.
وبين أن المشروع يتكون من خط هوائي مزدوج الدائرة بجهد (400) كيلو فولت) من محطة الفاضلي في المملكة العربية السعودية إلى محطة الوفرة بطول يبلغ حوالي 300 كيلومتر إضافة إلى تحويل الخط القائم (مزدوج الدائرة) بين محطة الفاضلي ومحطة الزور الكويتية من خلال إنشاء خط هوائي مزدوج الدائرۃ جہد (400 كيلو فولت بطول 25 كيلومترا.
وقال الصندوق إن المشروع يتضمن توسعة محطة الفاضلي بإضافة قواطع كهربائية لربطه مع محطة الوفرة بالإضافة إلى مد خطوط هوائية من محطة الوفرة إلى محطتي صباح (3) و (صباح (4) استكمالا للربط الكهربائي مع شبكة الكويت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى