اقتصاد كويتي

مساهمو “كامكو إنفست” يوافقون على توزيع 5 فلوس أرباح نقدية 

عقدت كامكو إنفست، شركة مالية إقليمية غير مصرفية تدير أصولاً لصالح العملاء تعد من الأكبر حجماً في المنطقة، جمعيتها العمومية العادية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 والتي وافقت على جميع البنود التي جاءت في جدول الأعمال.

 

فقد وافقت الجمعية العامة على توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 5 في المائة (5 فلوس للسهم الواحد) أي ما يعادل 1.7 مليون دينار.

 

وعقدت الجمعية العامة برئاسة رئيس مجلس الإدارة، الشيخ طلال علي عبدالله الجابر الصباح، الذي تلا تقرير مجلس الإدارة والذي تطرق إلى أهم أحداث العام 2023 التي شهدها العالم والإنجازات التي حققتها الشركة. 

 

وقال الصباح أن حالة عدم الاستقرار الناجمة عن الأحداث الجيوسياسية والتحديات الاقتصادية استمرت خلال العام 2023، خاصة في منطقة الشرق الأوسط. وأدى الصراع المستمر في غزة منذ بداية أكتوبر2023 إلى تفاقم حدة هذه التحديات، هذا إلى جانب ارتفاع معدلات التضخم وأسعار الفائدة. كما أثرت تلك الأحداث على أسعار النفط والطاقة في الأسواق العالمية مما أدى إلى تذبذب الأسواق المالية في المنطقة.

 

أما الأسواق المالية، فقد أنهت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي تداولات العام 2023 مسجلة إحدى أدنى معدلات النمو السنوي على مستوى العالم. إذ ارتفع مؤشر مورجان ستانلي الخليجي بنسبة 3.7% بعد تسجيل الأسواق الخليجية أداءً متبايناً. وسجلت دبي والسعودية والبحرين وقطر مكاسب تراوحت بين 21.7% إلى 0.4%. من جهة أخرى، كانت بورصة الكويت ثاني أكبر أسواق الأوراق المالية تراجعاً على مستوى المنطقة بتسجيل مؤشر السوق العام لخسائر سنوية بلغت 6.5%.. ويشير انخفاض المؤشرات الكويتية إلى استمرار ترقب المستثمرين لمحفزات إيجابية واضحة. كما أن السوق واجهت رياحاً معاكسة على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة، الأمر الذي أثر سلباً على تقييم الأصول بصفة عامة.

 

وقال الصباح، “رغم هذه التحديات، تمكنت الشركة من تحقيق إجمالي إيرادات خلال العام بلغت 18.0 مليون دينار وإيرادات من الرسوم والعمولات بلغت 14.7 مليون دينار والتي تمثل 81.6% من إجمالي الإيرادات”.

 

وأضاف، “تتمتع الشركة بمركز مالي قوي وبحقوق مساهمين بلغت 59.7 مليون دينار كما في 31 ديسمبر 2023، وبتصنيف ائتماني طويل الأجل عند مستوى “BBB” وتصنيف قصير الاجل عند “A3″ مع نظرة مستقبلية مستقرة من قبل كابيتال انتليجنس في آخر مراجعة لها في مايو 2023”.

 

بدوره عرض فيصل منصور صرخوه، الرئيس التنفيذي، شرحاً مفصلاً عن الأداء التشغيلي للعام 2023 والذي شهد العديد من الإنجازات في شتى المجالات. فقد عمل مديرو الثروات بشكل وثيق مع مختلف قطاعات الأعمال للاستفادة من خبراتهم المتنوعة لتزويد العملاء بحلول ونصائح متخصصة. وقد أدى ذلك إلى استقطاب عملاء جدد وتعزيز العلاقات مع العملاء الحاليين وزيادة حجم الاستثمارات في منتجات جديدة وقائمة.

 

وقال صرخوه، “صادف عام 2023 الذكرى السنوية الخامسة والعشرين لتأسيس كامكو إنفست، ربع قرن من الزمن شهدت خلاله الأسواق المالية تحولات وتحديات كبيرة. تميزت هذه الفترة بالعديد من الأحداث الكبرى، منها فقاعة الدوت كوم في أواخر التسعينيات، والهجمات في 11 سبتمبر 2001، والأزمة المالية العالمية في العام 2008. أدت هذه الأحداث إلى فترات من تقلبات السوق والانكماش الاقتصادي والتغييرات التنظيمية. كما أدى ظهور التكنولوجيا والإنترنت إلى تغيير المشهد المالي، مما أدى إلى ظهور صناعات وفرص استثمارية جديدة. وفي السنوات الأخيرة، تأثرت الأسواق بالتوترات الجيوسياسية، والصراعات التجارية، وجائحة كورونا، مما سلط الضوء على حالة عدم اليقين والتعقيدات المستمرة في الاقتصاد العالمي”.

 

وأضاف صرخوه: “لم تتمكن كامكو إنفست من تجاوز هذه الفترة فحسب، بل ازدهرت أيضاً، متغلبة على التحديات ومستفيدة من التغييرات لتطوير نموذج أعمالها. ودفع هذا التطور الشركة لتصبح أحد أكبر مدراء الأصول في الشرق الأوسط، بأصول مدارة تبلغ قيمتها 14.9 مليار دولار أمريكي كما في 31 ديسمبر 2023. علاوة على ذلك، تعد كامكو إنفست أحد أكثر الشركات الاستثمارية نشاطًا في المنطقة، بسجل حافل من صفقات الاستثمارات المصرفية بقيمة إجمالية تتجاوز 36.4 مليار دولار أمريكي منذ تأسيس الشركة وحتى نهاية العام 2023 في أسواق رأس المال وأسواق الدين والدمج والاستحواذ.”

 

فقد نجحت الشركة خلال العام 2023 في استقطاب أكثر من 2.1 مليار دولار أمريكي من خلال العديد من المنتجات والصفقات المختلفة، ونمت الأصول المدارة بنسبة 7.8% لتصل إلى 14.9 مليار دولار أمريكي كما في 31 ديسمبر 2023. وواصلت صناديق الأسهم والمحافظ المدارة من قبل كامكو إنفست تفوقها على نظيراتها والمؤشرات ذات الصلة. وخلال العام، احتفظت صناديق الأسهم الكويتية التي تديرها الشركة بمركزها الريادي ضمن أفضل الصناديق أداءً. وحصل صندوق كامكو الاستثماري على المركز الثاني كأفضل الصناديق التقليدية أداءً، في حين احتل صندوق كامكو الإسلامي مركز الصدارة كأفضل الصناديق الإسلامية أداءً في الكويت، وذلك وفقاً للبيانات الواردة على الموقع الإلكتروني لبورصة الكويت عن أداء الصناديق الاستثمارية.”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى