اقتصاد خليجي

الإمارات الـ 4 عالمياً في تحمل تكلفة شحن السيارات الكهربائية

إذا كنت بحاجة إلى شحن سيارتك الكهربائية، فإن دولة الإمارات واحدة من أكثر الدول ذات الأسعار المعقولة في العالم لشحن المركبات، وفقاً لتقرير حديث.

واحتلت دولة الإمارات المركز الرابع في تصنيف عالمي يضم 50 دولة للبنية التحتية لشحن السيارات الكهربائية بأسعار معقولة، متفوقة على دول مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والصين، وفقاً لمؤسسة «كوبير ذا ماركت» الأسترالية.

وسجّلت الإمارات نتائج جيدة في كل من مقياسي السيارات الكهربائية والبنزين الواردين في التقرير، حيث بلغ متوسط كلفة السيارة الكهربائية لمسافة 100 كلم 1.02 دولار. كما جاءت في المركز الثالث، من حيث أسعار البنزين المعقولة، بمتوسط 5.57 دولار لكل 100 كلم.

واستناداً إلى النتائج الواردة في التقرير، يمكن للسائق في الإمارات، توفير 81.77% من متوسط فاتورة الوقود عن طريق استخدام الكهرباء.

وعملت الإمارات، خلال السنوات القليلة الفائتة، على الدفع بأجندتها الخضراء، حيث أدى استعدادها للتكيف مع المركبات الكهربائية إلى وضعها في المركز الثامن، على مؤشر جاهزية التنقل الكهربائي العالمي، وفقاً لنتائج تقرير «آرثر دي ليتل» لعام 2022. ومن المتوقع أيضاً أن ينمو سوق السيارات الكهربائية في البلاد بمعدل سنوي مركب قدره 30% بين عامي 2022 و2028.

وتخطط هيئة كهرباء ومياه دبي «ديوا»، لتركيب 1000 محطة شحن عامة في الإمارة، بحلول عام 2025، وبزيادة من 620 محطة، نهاية عام 2022.

وحلّت الأرجنتين وماليزيا والهند في المراكز الثلاثة الأولى من حيث القدرة على تحمل كلف شحن السيارات الكهربائية.

وفي الأرجنتين، يبلغ متوسط كلفة شحن المركبات الكهربائية 0.46 دولار لكل 100 كيلومتر، بينما تكلف المركبات التي تعمل بالبنزين في الدولة الواقعة في أمريكا الجنوبية 6.24 دولار من الوقود لكل 100 كيلومتر.

ووجد البحث أيضاً أن الدول الأكثر كلفة هي الدنمارك وإيطاليا، حيث تعادلتا في المركز الأول، تليها ألمانيا وبلجيكا وليتوانيا والنمسا وهولندا. وفي الدنمارك وإيطاليا، يتكبد السائقون كلفة شحن سياراتهم الكهربائية وتبلغ 7.49 دولار لكل 100 كيلومتر، مقارنة بـ12.55 دولار من البنزين لكل 100 كيلومتر في الدنمارك و10.35 دولار في إيطاليا.

ووفقاً للتقرير، واعتماداً على كل الدول، كان سائقو المركبات الكهربائية يوفرون ما يتراوح بين 27.63% إلى 92.59% من فاتورة الوقود لكل كيلومتر، مقارنةً بالمركبات التي تعمل بالبنزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى