اقتصاد كويتي

«الوطنية العقارية» تدرس فرصاً استثمارية في الكويت

,,
عقدت الشركة الوطنية العقارية اجتماع جمعيتها العمومية العادية للمساهمين إلكترونياً عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، بنسبة حضور بلغت %72.72، حيث وافق مساهمو الشركة على جميع البنود المدرجة على جدول أعمال الجمعية العمومية العادية بما في ذلك توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة %5 من رأس المال، أي ما يعادل 5 أسهم لكل 100 سهم. وسوف تسري هذه التوزيعات على المساهمين المسجلين في سجل مساهمي الشركة بتاريخ استحقاق 26 يونيو 2024 على أن يتم توزيع الأرباح في 4 يوليو 2024.

 

وكانت الشركة قد أعلنت تحقيق صافي خسائر خاص بمساهمي الشركة الأم بقيمة 35.2 مليون دينار، أي ما يعادل 19.8 فلسا لكل سهم، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، مقارنة بصافي أرباح خاص بمساهمي الشركة الأم بقيمة 17.9 مليون دينار، أي ما يعادل 10.1 فلوس لكل سهم، عن عام 2022. وقد بلغت الإيرادات التشغيلية للشركة 12.4 مليون دينار، للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، مقارنة بـ 26 مليون دينار في عام 2022.
فرص الاستثمار:- قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية العقارية فيصل العيسى: «يسعدني أن أؤكد التزامنا القوي تبني فرص الاستثمار المحلية والمساهمة في دعم نمو وازدهار الكويت، منذ تأسيس الشركة في عام 1973، كنا متجذرين بعمق في مشهد الأعمال الكويتي، مستمدين القوة من تراثنا والتنوع الثقافي لأمتنا».
وأضاف: «تعمل الإدارة حالياً على دراسة فرص استثمارية متنوعة في الكويت، مما يؤكد ثقتنا بإمكانات الكويت في المستقبل القريب».
ريم مول:- بالنسبة لريم مول في أبوظبي صرح سلطان: «نحن متفائلون تجاه أداء المول في المستقبل، في ظل التأثير الإيجابي المتوقع لبيئة الأعمال المزدهرة في أبوظبي وانضمام جزيرة الريم إلى سوق أبوظبي العالمي (ADGM) كمنطقة حرة مما يوفر مجموعة من المزايا لريم مول وأنشطته ومستأجريه، أهمها أنه يوفر بيئة صديقة للأعمال، مع أنظمة وإجراءات مبسطة، مما يسهل عمليات ريم مول بشكل عام»، متوقعاً أن يؤدي التعاون بين سوق أبو ظبي العالمي وجزيرة الريم إلى خلق قيمة مهمة للجزيرة، وإلى تعزيز بيئة الأعمال المواتية لتوفير فرص كبيرة للنمو. وتابع سلطان: «سوف يضفي ذلك العديد من المزايا على الشركات في جزيرة الريم، بما فيها الاعتراف العالمي، تعزيز الوصول إلى الأسواق العالمية، معدلات ضرائب تنافسية، دعم الابتكار، آلية فعّالة ومعترف بها دوليًا لفض النزاعات، الوصول إلى مركز خدمات مالية كبير يضم مؤسسات وفرصا استثمارية متنوعة، إضافة إلى تعزيز التواصل ضمن النظام البيئي لسوق أبوظبي العالمي».
غراند هايتس:- بلغ مشروع غراند هايتس السكني المتكامل في مصر مرحلة متقدّمة من التطوير وتسليم الوحدات السكنية، إذ بلغت نسبة الوحدات المباعة في المشروع بأكمله حتى نهاية عام 2023 ما مقداره %81، كما بلغ إجمالي عدد الوحدات المبيعة في جميع أنحاء المشروع 7300 وحدة، كما في نهاية عام 2023، وبلغ عدد الوحدات المتبقية غير المبيعة 1676.
الأصول التشغيلية:- في عام 2023، حافظ مجمع جنوب العقبة الاستثماري في العقبة – الأردن على الأداء الإيجابي، حيث ارتفعت إيرادات الإيجار إلى 975 ألف دينار، بزيادة %7 عن العام السابق. كما حافظ المجمع على نسبة إشغال قوية بلغت %90 للمستودعات، إضافة إلى إشغال كامل للمباني الصناعية. وفي ليبيا، بلغت نسبة إشغال «بالم سيتي ريزيدنسز» %57.9 كما في نهاية عام 2023، مقارنة بـ %52.5 في نهاية عام 2022.
الاستثمار الإستراتيجي في «أجيليتي»:- تعتبر الشركة الوطنية العقارية أكبر مساهم في شركة أجيليتي للمخازن العمومية بحصة 22.3%، علماً انه تم مؤخراً إدراج «أجيليتي غلوبل بي ال سي» الشركة التابعة لأجيليتي في سوق أبوظبي للأوراق المالية، حيث تدير عمليات وأصولا رئيسية لأجيليتي ومنها شركة مينزيز للطيران، وشركة ترايستار للنقل، وشركة أجيليتي للمجمعات اللوجستية، واستثمارها في شركة دي اس في، وقد احتفظت أجيليتي بحصة الأغلبية والتي تبلغ %51 من رأسمال «أجيليتي غلوبل بي ال سي»، وتوقع العيسى أن يؤدي هذا الإنجاز إلى تعزيز القيمة لمساهمي أجيليتي وأن ينعكس بشكل إيجابي على استثمارنا الإستراتيجي في أجيليتي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى