اقتصاد كويتي

3 % زيادة التضخم في الكويت

كشفت نشرة الارقام القياسية لأسعار المستهلك عن ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك خلال شهر يوليو 2024 بنسبة %3 على أساس سنوي، وذلك نتيجة لارتفاع بعض اسعار المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية.

وبحسب بيانات الإدارة المركزية للإحصاء، فقد سجل الرقم القياسي لأسعار المستهلك ارتفاعاً عند الرقم 134 نقطة بمقدار %0.15 130.3 نقطة، وذلك بعد جمع أسعار حوالي 1400 سلعة وخدمة من قرابة 470 مصدرا لاحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك.

معدلات التضخم

فيما اكد تقرير حكومي ان معدلات التضخم المحلية لم تصل إلى مستويات عالية مقارنة بمعدلات التضخم العالمية، نظراً لما تتمتع به الكويت من متانة في شبكة الأمان الاجتماعي، بالإضافة إلى الدعومات الحكومية على العديد من السلع.

وأشار التقرير الى انه على الرغم من اتخاذ العديد من السياسات الحكومية خلال الأعوام الماضية للحد من التضخم، فإن أسعار السلع غير المدعومة من الدولة تأثرت بارتباطها بالتضخم العالمي، نظراً لاستمرار اعتماد الاقتصاد الكويتي على الواردات من السلع الاستهلاكية، مبيناً أن الأسعار آخدة في النمو بمعدلات متتالية منذ عام 2019 حيث ارتفعت بنسبة %1.1، وبنحو %2.1 و%3.4 و%4 في الأعوام 2020 و2021 و2022 على التوالي، أما في عام 2023 فشهد تباطؤا بنحو %3.6، الذي يعزو إلى التباطؤ العالمي في معدل التضخم.

تدابير حكومية

وأشار التقرير الى ان الحكومة من جهتها اتخذت عددا من التدابير لمواجهة موجة التضخم العالمي من خلال اتخاذ عدد من الخطوات ومن بينها:

اولا: إطلاق نظام مراقبة الأسعار عبر الموقع الإلكتروني الخاص بوزارة التجارة والصناعة بهدف تشديد الرقابة لمحاربة ارتفاع الأسعار المصطنع.

ثانيا: تشكيل اللجنة الوزارية لتعزيز منظومة الأمن الغذائي.

ثالثا: تشكيل عدة لجان في وزارة الصحة لتطوير المنظومة الدوائية والصحية من خلال توفير كل الأدوية وبدائلها، مع المحافظة على استقرار أسعارها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى