اقتصاد دولي

العائلات الألمانية الغنية تنتزع العقارات الفاخرة بعد انخفاض الأسعار

مع ابتعاد المستثمرين المؤسسيين عن سوق العقارات التجارية المتعثرة في ألمانيا، تشعر العائلات الغنية بفرصة لاقتناص الأصول الفاخرة بأسعار رخيصة.

أبرم المستثمرون من القطاع الخاص فائقي الثراء صفقات بقيمة 1.5 مليار يورو (1.7 مليار دولار) عبر جميع فئات العقارات في الأشهر الستة الأولى من هذا العام، وفقاً للبيانات المقدمة من شركة السمسرة العقارية جونز لانغ لاسال إنك.

وقالت شركة جيه إل إل إنه منذ أن بدأ البنك المركزي الأوروبي في رفع أسعار الفائدة في عام 2022، ظل حجم الاستثمارات الخاصة في العقارات ثابتاً، بينما انسحبت مجموعات المستثمرين الأخرى بشكل واضح. وهذا يعني أن حصة الأثرياء من المعاملات الإجمالية ارتفعت 5 أضعاف إلى حوالي 10% من الإجمالي في الأشهر الستة الأولى من عام 2024، وفقاً لبيانات “JLL”.

وقد شملت موجة الشراء المكاتب، التي تعرضت لضربة مزدوجة من اتجاهات العمل عن بعد، بعد الوباء وارتفاع أسعار الفائدة. في هانوفر، توسطت شركة جيه إل إل في صفقة بقيمة 70 مليون يورو لبيع المقر الرئيسي السابق لبنك دويتشه هيبوتكنبانك – وحدة الرهن العقاري للمقرض الإقليمي للقطاع العام نورد إل بي – إلى المكتب العائلي لكارل جيرهولد، مؤسس شركة الطاقة جيتيك غروب ومقرها هانوفر.

وفي عام 2023، شكلت العقارات المكتبية ما يقرب من ثلث الاستثمارات العقارية التي قام بها المشترون من القطاع الخاص، في حين انخفضت حصة معاملات المكاتب في السوق الألمانية الأوسع إلى 17%. لا يزال المشترون المؤسسيون حذرين بشأن استثمار الأموال في المساحات المكتبية، وفقاً لستيفان ليمباخ، رئيس استثمار المكاتب في ألمانيا بشركة جيه إل إل.

وقال ليمباخ: “إن الأموال الخاصة تجد الأمر أسهل حالياً من الأموال المؤسسية وهي مستعدة لدفع أسعار جذابة”. “معاملة مكتبية في حدود 70 مليون يورو في مدينة مثل هانوفر – من كان ليصدق أن هذا ممكن في عام 2024؟”

بجانب المكاتب، تعد المباني والمواقع المميزة مفضلة بطريقة أخرى للمستثمرين من القطاع الخاص. في مارس، باعت شركة يونيون إنفستمنت مجمع فونف هوف في ميونيخ، والذي يضم مركز تسوق راقيا، بالإضافة إلى مكاتب وشقق، إلى المكتب العائلي لمليارديري الرعاية الصحية الألمان أندرياس وتوماس سترونغمان. تم بيع المجمع بالقرب من كنيسة فراونكيرش الشهيرة في المدينة مقابل 700 مليون يورو، مما يجعله أحد أكبر صفقات العقارات التجارية الألمانية حتى الآن هذا العام.

وفقاً لهينينج كوخ، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة الصناديق كوميرز ريال إيه جي، فإن الأصول القيّمة مثل فونف هوف بالإضافة إلى الافتقار إلى المنافسة الجادة تجذب المستثمرين من القطاع الخاص الذين انسحبوا من السوق عندما كان المشترون الآخرون أكثر نشاطاً.

وقال: “هؤلاء جميعاً مستثمرون ليس لديهم عموماً رغبة في المشاركة في عمليات المزايدة الطويلة وحروب الأسعار، بل يقدرون الوصول السري والحصري”.

في وقت سابق من هذا العام، اشترت كوميرز ريال العديد من العقارات التجارية متعددة الاستخدامات في ميونيخ لمستثمر خاص لم يذكر اسمه. تم توفير الأصول كجزء من الاضطرابات التي أثرت على القطاع، حيث تقدم المالك السابق – شركة التطوير Centrum Holding ومقرها دوسلدورف – بطلب إفلاس في منتصف عام 2023.

تقع بعض المباني، التي بيعت بمبلغ غير معلن، في شارع Maximilianstrasse، شارع التسوق الراقي في ميونيخ، وتضم متاجر للعلامات التجارية الفاخرة مثل Fendi وMontblanc.

وقال كوش: “يستغل المستثمرون من القطاع الخاص الآن هذه الفرصة النادرة للاستحواذ على العقارات التي لا تكون عادةً معروضة للبيع”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى