بنوك

KIB ينجح في تسجيل رقم قياسي عالمي لإصدار صكوك AT1 

ضمن الشريحة الأولى الإضافية لقاعدة رأس المال بمعدل ربح سنوي 6.625 %

KIB ينجح في تسجيل رقم قياسي عالمي لإصدار صكوك AT1 

KIB يصدر صكوكًا بقيمة 300 مليون دولار أمريكي 

 

 

الكويت، 27 أبريل 2024: صرح رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الدولي “KIB”، الشيخ محمد الجراح الصباح، “بأنه انعكاساً للنتائج المتميزة والنجاحات التي حققها “KIB” في السنوات الأخيرة ولمتانة مركزه المالي، وجدارة الائتمانية التي يتمتع بها، وتطبيقاً لاستراتيجيته التوسعية المدروسة والحاجة إلى استمراريتها، وحفاظاً على معدلات مناسبة لمعيار كفاية رأس المال، قد قرر البنك إصدار صكوك ضمن الشريحة الأولى الإضافية (Additional Tier1) من قاعدة رأس المال، وذلك بعد أخذ  الموافقة على الإصدار من قبل الجمعية العامة العادية للمساهمين، بالإضافة إلى موافقات الجهات الرقابية المختصة”. 

وفي يوم الأربعاء الموافق 24 إبريل 2024، حقق KIB نجاحاً كبيراً في تغطية الاكتتاب في الصكوك الدائمة والتي تندرج ضمن الشريحة الأولى الإضافية حسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) والتي قام بطرحها وتسعيرها بقيمة 300 مليون دولار أمريكي بمعدل ربح سنوي 6.625 في المئة، حيث لاقى الإصدار إقبالا من المستثمرين وصل إلى أكثر من ضعف حجم الصكوك المصدرة. ويمثل التسعير النهائي أقل فرق سعر على الإطلاق لصكوك AT1 على مستوى العالم حيث يبلغ 195 نقطة أساس فوق عائد سندات الخزانة الأمريكية. وتقوم هذه الصكوك الدائمة الغير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس والنصف الأولى من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وفقاً لهيكل “المضاربة” الشرعي. 

ولقد تم ترتيب هذا الإصدار بعناية وبجهود مبذولة من قبل مجموعة من الأطراف المشاركة وهم بنك سيتي جروب وبنك ستاندرد تشارترد اللذين كانا المنظمين الدوليين، في حين قام كل من بنك أبوظبي الإسلامي و شركة الدولي إنفست للاستثمار وبنك الشارقة وبنك سيتي جروب وبنك دبي الإسلامي وبنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول وشركة كامكو إنفست وبنك المشرق وبنك SMBC وبنك ستاندرد تشارترد بدور المدير العالمي ووكيل الاكتتاب الرئيسي. كما لقيت الجولة التسويقية للصكوك والتي قام بها KIB، إقبالاً واهتماماً كبيراً من قبل المستثمرين المحليين والدوليين.  

 

وبهذه المناسبة، صرح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ KIB السيد/ رائد جواد بوخمسين “إن طرح هذه الصكوك يؤكد أن دولة الكويت تتمتع بالمقومات اللازمة لجذب المستثمرين الدوليين للدخول للسوق الكويتي، وإننا سعداء بحصيلة إصدار الصكوك والتي تعد المرة الثالثة التي يصدرها “KIB” في أسواق رأس المال الدولية ، حيث قام البنك عام 2019 بإصدار صكوك الشريحة الأولى، وفي عام 2020 بإصدار صكوك الشريحة الثانية، وأضاف السيد بوخمسين: ” كما أود أن أُعبِّر عن تقديري وامتناني لما قدمته الجهات الرقابية متمثلة في بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال، من دعم مستمر للبنك لإصدار الصكوك، والذي تمثل في الموافقات الرقابية اللازمة وتوجيهاتها بهذا الخصوص، كما أود أن أثمن الجهود المبذولة من كافة الأطراف المشاركة من المنسقين والمدراء العالميين ووكلاء الاكتتاب الرئيسيين. والشكر أيضاً موصول للعديد من المستثمرين في الكويت وخارجها، ولفريق العمل في البنك الذي شارك في تحقيق هذا الإنجاز.

وأضاف بوخمسين: “لقد تم إصدار هذه الصكوك كأداة رأسمالية تحتسب ضمن الشريحة الأولى الإضافية من قاعدة رأس المال بحسب معيار كفاية رأس المال (بازل 3) وتعليمات بنك الكويت المركزي، وبناءً على القواعد الصادرة عن هيئة أسواق المال، لتكون متاحة للتداول في السوق الثانوي وسـيـتم إدراج هذه الصـــكوك في سوق لندن للأوراق المالية الدولية، كما أشار إلى أن الطلب الكبير على الصكوك التي أصدرها البنك يعكس الثقة في قوة ومتانة القطاع المصرفي الكويتي بصفة عامة، وبالعمليات المصرفية الإسلامية وبـــ KIB بصفة خاصة”. 

كما أضاف إن هذا الإصدار للصكوك الدائمة الغير القابلة للاسترداد قبل انقضاء السنوات الخمس والنصف الأولى من تاريخ إصدارها، والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية يعتبر خطوة مهمة في سبيل تعميق دور وأهمية منتج الصكوك كإحدى الأدوات الرئيسية للعمليات المصرفية الإسلامية، حيث تقوم هذه الصكوك على مبدأ المضاربة، والتي تستطيع أن توفر التمويل اللازم للحكومات والشركات، وأصبحت أداة الصكوك جزءاً مهماً في سوق التمويل العالمي.

وختم بوخمسين قائلا “يُعتبر الطلب الكبير على الصكوك التي طرحها KIB إشارة واضحة وتأكيدا على الثقة التي أولاها كل من المستثمرين المحليين والدوليين في استراتيجية KIB بالإضافة إلى تميز أداءه المالي المستدام”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى