أخبار عاجلةاقتصاد كويتي

النصف: بوبيان يدعم تقديم الحلول وبرامج التكنولوجيا لاستمرار صدارته في الخدمات المالية والبنكية الرقمية  

في محاضرته أمام أعضاء هيئة تدريس وطلبة جامعة الكويت

 ألقى رئيس البيانات لمجموعة بنك بوبيان عبدالله النصف محاضرة في جامعة الكويت بالتعاون مع نادي نظم المعلومات وإدارة العمليات ISOM CLUB  وبدعوة من استاذ مساعد قسم نظم المعلومات وإدارة العمليات في كلية العلوم الإدارية الدكتورة زينب منجد البدر وبحضور نخبة من أعضاء هيئة التدريس ومجموعة مميزة من طلبة الجامعة ، حيث تطرق خلالها  إلى مجموعة من النقاط والمحاور حول كيفية الإدارة الفعالة للبيانات ودورها في مساعدة فريق العمل لاتخاذ القرارات المناسبة والتخطيط الاستراتيجي السليم الذي من شأنه تجنيب المؤسسة الوقوع في المخاطر.

وأوضح النصف خلال محاضرته تحت عنوان ” البيانات .. وقود التغيير الثقافي” انه مع التطور السريع الذي تشهده مختلف المؤسسات لاسيما  بيئة العمل المصرفي أصبحت هناك ضرورة ملحة لإيجاد طرق آمنه تضمن تجميع البيانات الضخمة وتحليلها وتصورها وإدارتها وتخزينها لإنشاء رؤى بصورة متكاملة ودقيقة ليتم بعد ذلك نقلها إلى قاعدة بيانات تحليلية ضخمة تساعد على اتخاذ قرارات قوية قائمة على البيانات.

وأضاف انه اثبتت الدراسات ان 90% من تلك المؤسسات ارتأت ان البيانات تُعد من الاصول الهامة، لذلك اتخذ بنك بوبيان خطوته نحو إطلاق أول مصنع للبيانات والذي يحتوي على البنية التحتية الجديدة لمنصة تحليل البيانات الضخمة Big Data والمعتمدة على أحدث التقنيات العالمية من Informatica وMicrosoft وCloudera  بهدف إمكانية تخزين واسترجاع جميع بيانات مجموعة بنك بوبيان والشركات التابعة لمدة 15 سنة سابقة خلال مدة قياسية.

وأشار النصف ان مصنع البيانات في بوبيان يحتوي على منصات تحليل البيانات الضخمة   Big Data  ترسيخاً لاستراتيجيته نحو المعالجة المركزية للبيانات الضخمة وإنشاء مصدر موحد ومتسق لها حيث توفر منصات البيانات الضخمة المصممة بأفضل المقاييس العالمية البيئة المعلوماتية المتقدمة لمتخصصي البيانات لاستخراج التقارير وعمليات الذكاء الاصطناعي والتنبؤ بالتصورات المختلفة.

وأكد ان بنك بوبيان لا يألوا اي جهد لتقديم الحلول وبرامج التكنولوجيا التي تٌعزز دوره لدعم وتعزيز مفهوم تحسين استخدام البيانات في الاقتصاد الرقمي والدور المركزي بالإضافة إلى أهمية تبادل الخبرات مع الخبراء في نفس المجال مما يعزز إمكانياتها في عالم البيانات لتواكب تسارع نموها وتطورها الحالي.

ونوه النصف إلى ضرورة تسليط الضوء على أهمية البيانات كونها مسبباً رئيسياً في تحقيق النمو الحقيقي ونتائج قيمة ونجاح استراتيجيات طويلة الأمد للمؤسسات التي لابد ان تستند إلى بيانات عالية الجودة تساعد على اتخاذ قرارات اكثر دقة وإدارة افضل للمخاطر المحتملة وتحديد فرص جديدة والاستفادة منها لاسيما في ظل التحديات والتنافسية.

من جانبها أعربت الدكتورة زينب منجد البدر عن سعادتها باستضافة هذه المحاضرة الناجحة التي ارتكز محورها حول البيانات وأهميتها وما تُمثله من تقنية ثورية في مجال التكنولوجيا يساهم بشكل كبير في تحقيق نجاحات على مستويات عالية من الأداء.

في سياق متصل قال  مدير ثقافة البيانات في بنك بوبيان خالد الساير أن المحاضرة شهدت حضوراً كثيفاً فاق 360  من أعضاء هيئة تدريس وطلبة جامعة الكويت ومتخصصين في البيانات وهو الامر الذي يؤكد اهمية عالم البيانات وما يشهده من ممارسات على الساحة الحالية لاسيما التحديات التي تواجه كبرى الشركات العالمية وكيفية الاستفادة منها في مجالات عديدة أبرزها تحسين عملية صنع القرار.

** قوة إدارة البيانات في بوبيان 

ورداً على سؤال حول قوة إدارة البيانات في بنك بوبيان حالياً أشار النصف إلى نجاح بوبيان في يكون البنك الأول والوحيد في الكويت للإطلاق مصنع البيانات والذي يحتوي على منصات تحليل البيانات الضخمة  Big Data مضيفاً ان استكمال مشروع مصنع البيانات يمكن من خلاله تطوير استراتيجية البنك التي من شأنها تحسين نتائج أعمال المؤسسة على كل المجالات مثل التسويق وجودة الخدمات المقدمة أو رفع مستويات خدمة العملاء بالإضافة إلى توفير مزايا تنافسية مع باقي المؤسسات.

وأضاف في الوقت الذي يشهد فيه مجال البيانات تطوراً لاسيما بعد فهم الدور الذي تلعبه في نجاح استراتيجية كبرى المؤسسات يتوازى معه ضرورة الاستعانة بالعناصر البشرية ذات الخبرات في هذا المجال والتي حققت نجاحات على مستويات عالية من الأداء وبالتالي النجاح في توسيع قاعدة عملائها وعملياتها بالسوق الأمر الذي يُعَدّ من أهم معايير قياس نجاح أي مؤسسة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى