اقتصاد خليجي

محمد بن راشد: الإمارات تسجل أعلى تدفقات للاستثمار الأجنبي المباشر في تاريخها خلال 2022

قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن دولة الإمارات حققت في العام الماضي أعلى رقم في تاريخها لتدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بقيمة 84 مليار درهم (23 مليار دولار)، وذلك ضمن نتائج تقرير الاستثمار العالمي 2023 الذي تطلقه منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد).

وأضاف الشيخ محمد بن راشد في تغريدة عبر حسابه الرسمي على تويتر، أن هذا الإنجاز جاء رغم الانخفاض العالمي بنسبة 12% في حركة الاستثمارات الأجنبية حول العالم.

وأشار وفقا لتقرير الأونكتاد إلى أن الإمارات استحوذت على ريادة الاستثمارات العالمية الواردة للمنطقة،  بالإضافة لاحتلالها المركز الرابع كأكبر متلق لاستثمارات المشاريع الجديدة في العالم بإجمالي 997 مشروعاً وذلك بعد الولايات المتحدة وبريطانيا والهند مسجلة ارتفاعاً بمعدل 80% في المشاريع الجديدة مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأضاف حاكم دبي قائلا: “تقديرنا لكافة الجهات التنظيمية والتشريعية والخدمية التي تقدم خدماتها لتكون الإمارات أفضل بيئة استثمارية عالمية… والقادم أفضل وأجمل… والعام الحالي سنحقق أرقامًا تاريخية جديدة أيضاً… أدام الله عز الإمارات ومجدها واقتصادها”.

ومن جانبه، قال ثاني الزيودي، وزير دولة للتجارة الخارجية بدولة الإمارات العربية، إن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للدولة ارتفعت بنسبة 10% في 2022 لمستوى قياسي بلغ 23 مليار دولار وهو الأكبر المسجل بعام واحد في تاريخ الدولة، لترتقي بذلك الإمارات  6 مراكز إلى الـ16 عالمياً حسب تقرير الاستثمار العالمي.

وأضاف الزيودي وفقا للتقرير الصادر اليوم، أن الإمارات عززت مكانتها باعتبارها الوجهة الأولى لاستقبال الاستثمار الأجنبي المباشر خليجياً بحصة بلغت 61% من الاستثمارات العالمية الواردة للمنطقة في 2022.

وذكر أن قيمة الاستثمارات الإماراتية حول العالم ارتفعت بنسبة 10% في 2022 لتصل إلى 25 مليار دولار، لتترسخ مكانة الدولة كواحدة من أكبر المستثمرين عالمياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى