بنوك

“وربة” … استراتيجية محكمة… نُفَّذت بعناية … وتكللت بالنجاح

عموميته أقرت توزيع 6% منحة عن 2023

قال رئيس مجلس الإدارة في بنك وربة حمد مساعد الساير إن البنك تمكن من ترجمة رؤية استراتيجية محكمة بدأها منذ سنوات وأتمها بنجاح باهر من خلال إدارة أشرفت ونفّذت بإخلاص وإتقان، ولم يكن هدفها الإنجاز وحسب؛ بل تكليل هذا الإنجاز بإحسان يتقبّله الله، ويثني عليه الجميع.

وأضاف الساير في كلمته أثناء انعقاد الجمعية العمومية التي انعقدت أمس بنسبة حضور بلغت 54.874%؜ بأن الإنجازات التي حققها بنك وربة خلال العام 2023 كانت بفضل من الله أولاً وآخراً ثم بتضافر الجهود المتكاملة، التي نجحت في ترجمة رؤية “وربة” ورسالته على أرض الواقع وجني ثمار تطبيق استراتيجية طويلة الأمد اعتمدها مجلس الإدارة، لتنويع مصادر الأرباح، وتجنب المخاطر، وترشيد الإنفاق، وزيادة الإيرادات التشغيلية من الأنشطة المصرفية الرئيسية، وتحقيق الانسجام في الأداء، لضمان الاستدامة في النمو والربحية، وهو ما أكدته المؤشرات الإيجابية ومتانة وكفاءة الوضع المالي، والنمو المستدام المتوازن على مدى سنوات ماضية اتسمت بالأداء الإيجابي المتصاعد في المؤشرات المالية والحصص السوقية الأمر الذي يعكس قوة المركز المالي واستدامة الأرباح. 

نمو جميع المؤشرات المالية

وتابع قائلاً: “نطوي عام 2023 بتميّز مشهود لبنك وربة، تميُّزٍ بُنيَ على خطى راسخة، وأساس عميق، مواصلاً الارتقاء الذي عهدتموه، بنموٍّ في ربحية السهم ليحقق ارتفاعاً في نهاية عام 2023 بنسبة 12.4% نتيجةً لرؤية وُضِعت ودُرِست ونُفِّذت بعناية، مضيفاً بأن صافي أرباح البنك بلغ 19.7 مليون دينار ، مقارنة بصافي أرباح عام 2022 التي بلغت 19.3 مليون دينار ، وبربحية سهمٍ بلغت 8.05 فلس عام 2023 مقارنة بـ 7.16فلس في عام 2022”. 

وأوضح الساير بأن هذه النتائج التي حققها بنك وربة، رغم المنافسة الشديدة في القطاع المصرفيّ، إنما تعود، بعد فضل الله وكرمه، إلى الثقة التي أولاها المساهمون الأفاضل والعملاء الكرام لبنك وربة، وما تبعه من اجتهاد وإخلاص قدّمه جميع العاملين في البنك، بحرص دؤوب على تقديم أعلى مستويات الخدمة وأميزها للعملاء، بإبداع فذّ، وابتكارٍ لافت، حرص البنك على تطبيقه وتحفيزه وتطويره منذ انطلاق استراتيجيته الخمسية عام 2022.

ترشيد المصروفات وتعظيم الربحية 

وذكر بأن الجهود المتكاملة التي حرص البنك على تقديمها، خلصت إلى تحقيق نموٍّ ملموس في معظم مؤشراته المالية الأساسية، مع المحافظة على المعدّل المتميّز المتعلّق بالعائد على الموجودات والعائد على حقوق المساهمين، وترشيد المصروفات، وتعظيم الربحية. ولنتمكّن عبر خططنا الوقائية من تحسين مؤشرات جودة الأصول، ومعدّلات تغطية الديون المتعثرة من المخصصات.

 موضحاً بأنه ونتيجة لذلك ارتفع إجمالي الأصول إلى 4.8 مليار دينار ، بنسبة نموٍّ بلغت 15% كما شهدنا ارتفاعاً في إجمالي الإيرادات التشغيلية حيث وصلت إلى 245 مليون دينار ، بنسبة نموٍّ بلغت 53%، وقد ارتفعت ودائع العملاء خلال عام 2023 إلى 2.9 مليار دينار بزيادة بلغت 233 مليون دينار عن العام 2022، بتسجيل زيادة بنسبة 9%.

وأفاد الساير يأن المؤشرات المالية تتوالى في تسجيل أرقامها المرتفعة، فلقد ارتفعت قيمة حقوق الملكية في البنك ، لتصل إلى 391 مليون دينار ، مقارنة بعام 2022، الذي سجّل ارتفاعاً حينها بلغ 17 مليون دينار، مؤكداً على أن الجهود لم تقف عند هذا الحد بل واصل البنك العمل على دعم المشروعات الطموحة، التي تحقق رؤى العملاء ، مما أسهم بشكل مباشر في ارتفاع قيمة محفظة التمويل إلى3.5 مليار دينار، بنسبة نموٍّ بلغت 10% انسجاماً مع الزيادة المستمرة لقاعدة عملاء البنك.

 

وأشار الساير إلى أن الحصّة السوقية من التمويل المحليّ بصفة عامّة شهدت ارتفاعاً بنسبة 0.7% حالياً ناتجة عن زيادة حصة بنك وربة من تمويل الشركات بنسبة 1.02%.

ولم تقف إنجازات بنك وربة عند هذا الحدّ؛ بل نجح أيضاً في ترسيخ القاعدة الرأسمالية، بارتفاعٍ لمعدّل كفاية رأس المال من نسبةٍ بلغت 16.94% في نهاية عام 2022، إلى ما نسبته 16.98% في نهاية عام 2023.

 

  وبيَّن الساير بأن بنك وربة ما يزال من أكثر الجهات التي تفتح أبوابها الوظيفية للمواطنين الكويتيين، وتستقطب المواهب الوطنية وتُطوِّرُها، إذ تراوحت نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة للسنوات الأخيرة والتي بلغت نسبتها 83.5%، كان معظمهم من حديثي التخرج.

 الشراكات الاستراتيجية

من جانب آخر قال الساير إن بنك وربة يحرص كعادته على الاهتمام بالأنشطة الرياضية والشبابية وتنميتها لطلبة المدارس والجامعات، حيث وقّع البنك شراكةً استراتيجية مع الاتحاد الكويتي الرياضي المدرسي والتعليم العالي، لرعاية دوري المدارس لعام 2023/2024، تشجيعاً لممارسة الرياضة كأسلوب حياة صحيّ، وغرساً في نفوس أبنائنا الطلبة قيمة التنافس النبيل، ورعايةً للموهبة الرياضية التي تتشكّل في هذه الفئة العمرية الخصبة الغنية بالمواهب. إذ تهدف هذه الشراكة إلى تعزيز الرياضة المدرسية والتعليم العالي وبناء جيل رياضي قوي ومتمكن يمكنه تمثيل بلدنا بفخر على المستوى المحلي والإقليمي والعربي والدولي. وذلك ضمن مساعينا للمساهمة في بناء مستقبل مستدام لشباب دولة الكويت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى