عملات رقمية

10 جلسات فاصلة في تاريخ العملات الرقمية و»بيتكوين» تتجاوز 28 ألف دولار

تجاهلت سوق العملات الرقمية المشفرة، موجة الخسائر القاسية التي تطارد البورصات وأسواق المال العالمية على خليفة أزمة إفلاسات البنوك الأميركية التي بدأت ببنك «وادي السيليكون «، ومنذ بداية العام الماضي، واجهت سوق الـ»كريبتو» خسائر قاسية تجاوزت 1.3 تريليون دولار مع استمرار البنوك المركزية في رفع أسعار الفائدة لمواجهة التضخم المرتفع.
وتعافت أسعار العملات المشفرة بشكل كبير منذ أواخر الأسبوع الماضي، مع تقلب معنويات السوق 180 درجة بعد أن دعم المنظمون الأميركيون مودعي بنك «وادي السيليكون» وبنك «سيغنيتشر»، وقد أدى ذلك ببعض المستثمرين إلى التكهن بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون أقل جرأة في رفع أسعار الفائدة.
وعلى رغم أن عملة «بيتكوين» لم يتم تداولها بشكل وثيق مع الأسهم كما كانت الحال في معظم عام 2022، إلا أن سعرها لا يزال مدفوعاً إلى حد كبير ببيانات الاقتصاد الكلي ويتوقع بعض المحللين أن يشهدوا عائداً أكبر لهذا الارتباط، حتى مع الأحداث الخاصة التي تقود كثيراً من الحركة في عام 2023.
على صعيد التداولات، وخلال آخر 10 جلسات، قفزت القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية المشفرة بنسبة 21.8 في المئة رابحة نحو 211 مليار دولار، بعد أن ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 969 مليار دولار في تعاملات الأحد الماضي، إلى نحو 1180 مليار دولار في الوقت الحالي.
«بيتكوين» تتجاوز 28 ألف دولار
في صدارة العملات الرقمية الرابحة جاءت عملة «بيتكوين»، وفيما سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 4.5 في المئة، فقد سجلت ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 28.2 في المئة، ليجري تداولها عند مستوى 28334 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 547.5 مليار دولار مستحوذة على نحو 46.39 في المئة من إجمالي القيمة السوقية للعملات المشفرة التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وسجلت عملة «إيثريوم» التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب بنسبة واحد في المئة خلال الساعات الماضية، مع ارتفاع بنسبة 13.4 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير، ليستقر سعرها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 1790 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 219.17 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على نحو 18.57 في المئة من القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي. وجاءت عملة «تيزر» في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما ارتفعت قيمتها السوقية إلى مستوى 76.38 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 6.50 في المئة.
وفيما حلت عملة «بي أن بي» في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة اثنين2 في المئة، مقابل ارتفاعات أسبوعية بلغت نسبتها 24 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 343.51 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 54.23 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.61 في المئة. وجاءت عملة «يو أس دي أس» في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 36.26 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 3.08 في المئة.
المكاسب تطال أكبر 10 عملات مشفرة:- وسجلت عملة «إكس ريبل» التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.74 في المئة مع ارتفاع بنسبة 5.4 في المئة خلال تداولات الأسبوع الأخير ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.384 دولار، كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 19.58 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.66 في المئة. وحلت عملة «كاردانو» في المركز السابع، وسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 13.7 في المئة مع ارتفاع بنسبة 3.7 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 0.352 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 12.23 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.04 في المئة. أما عملة «بولي جون» التي حلت في المركز الثامن بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 21.8 في المئة مقابل ارتفاع بنسبة اثنين في المئة خلال الساعات الماضية، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 1.24 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 10.79 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.91 في المئة من إجمالي القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.
وسجلت عملة «دوغ كوين» التي احتلت المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية، مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة ثلاثة في المئة مقابل ارتفاع أسبوعي بنسبة 20 في المئة ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.0778 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 10.33 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.87 في المئة.
وجاءت عملة «سولانا» في المركز العاشر، وفيما سجلت العملة ارتفاعاً خلال الساعات الماضية بنسبة 8.3 في المئة، فقد سجلت مكاسب أسبوعية بنسبة 27.4 في المئة، ليستقر سعرها في تعاملات اليوم عند مستوى 22.35 دولار، كما ارتفعت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 8.57 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.72 في المئة من إجمالي القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى