عملات رقمية

مشروع قانون أميركي يكسر حدة الخوف من دخول سوق العملات الرقمية

في تطور كبير لقطاع الأصول الرقمية أقر مجلس النواب الأميركي مشروع قانون العملات المشفرة “أف آي تي 21” بصورة رسمية. ووفق “منصة إنفيستينغ” فإن هذا القانون، الذي يعرف باسم قانون الابتكار المالي والتكنولوجيا للقرن الـ21 يمثل خطوة كبيرة نحو تعزيز الوضوح التنظيمي في الولايات المتحدة لتعاملات سوق الـ”كريبتو“.

وفي تعليقه على التصويت، قال البيت الأبيض إن الرئيس جو بايدن لا يدعم التشريع، لكنه لن يستخدم حق النقض إذا وصل مشروع القانون إلى مكتبه. وعلى رغم ذلك حصل مشروع القانون على دعم من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إذ يهدف إلى تقديم إطار تنظيمي شامل لهذه الصناعة المتنامية.

وخلال السنوات القليلة الماضية واجهت سوق الأصول الرقمية حالاً من عدم اليقين المتزايدة في ما يتعلق بعمليات التداول في الولايات المتحدة، وذلك إلى حد كبير بسبب التكتيكات التنظيمية التي تستخدمها هيئة الأوراق المالية والبورصة الأميركية، واعتمدت الهيئة على التنظيم من خلال التنفيذ، مما أثر سلباً في نمو السوق داخل البلاد، لكن بعد تصويت مجلس النواب، فمن المتوقع أن تتغير الأوضاع بنسبة كبيرة.

على صعيد التداولات، وخلال الساعات الأخيرة من التعاملات قفزت القيمة السوقية المجمعة لسوق العملات المشفرة بنسبة 6.3 في المئة رابحة نحو 152 مليار دولار، بعد أن صعدت قيمتها السوقية الإجمالية من مستوى 2416 مليار دولار في تعاملات منتصف الأسبوع إلى نحو 2568 مليار دولار في التعاملات الأخيرة.

“بيتكوين” تقترب من 69 ألف دولار

في مقدمة العملات الرابحة حلت “بيتكوين” العملة الأقوى في سوق العملات الرقمية المشفرة، وخلال الساعات الماضية سجلت العملة مكاسب بنسبة 1.2 في المئة مع ارتفاع خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 2.6 في المئة ليجري تداولها خلال الساعات الأخيرة عند مستوى 68717 دولاراً، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 1354 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 52.72 في المئة من إجمال سوق العملات الرقمية المشفرة.

وسجلت عملة “إيثريوم” التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من ناحية القيمة السوقية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 4.2 في المئة مع صعود كبير بنسبة 20.2 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في التعاملات الأخيرة عند مستوى 3739 دولاراً، وقفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 449.2 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 17.49 في المئة من إجمال سوق العملات المشفرة.

وجاءت عملة “تيزر” في المركز الثالث، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، فيما استقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 111.9 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 4.35 في المئة.

وفيما حلت عملة “بي أن بي” في المركز الرابع بين أكبر العملات المشفرة من ناحية القيمة السوقية، سجلت مكاسب بنسبة 0.2 في المئة خلال الساعات الماضية مع ارتفاع 3.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها عند مستوى 601.28 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى نحو 88.7 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.45 في المئة من إجمال القيمة السوقية المجمعة للعملات الرقمية.

وسجلت عملة “سولانا” التي حلت في المركز الخامس بين أكبر 10 عملات رقمية من ناحية القيمة السوقية خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.6 في المئة مع تراجع بنسبة 2.4 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 168.97 دولار، واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 75.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.95 في المئة من إجمال السوق.

“كاردانو” تستقر في المربع الأحمر

وجاءت عملة “يو أس دي أس” في المركز السادس، بعدما استقر سعرها عند مستوى دولار واحد، واستقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 32.7 مليار دولار، بحصة سوقية إجمالية تبلغ نسبتها 1.27 في المئة.

وحلت عملة “إكس ريبل” في المركز السابع، وفيما سجلت مكاسب خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة اثنين في المئة، فقد صعدت 0.8 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات اليوم، عند مستوى 0.534 دولار، وصعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 29.6 مليار دولار، لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.15 في المئة.

وحلت عملة “دوغ كوين” في المركز الثامن، وفيما سجلت العملة مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.7 في المئة فقد سجلت ارتفاعاً بنسبة خمسة في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير ليجري تداولها في الوقت الحالي عند مستوى 0.164 دولار، وصعدت قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 23.68 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.92 في المئة من إجمال القيمة المجمعة للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

أما عملة “تون كوين” التي حلت في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من ناحية القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال الساعات الماضية بنسبة 2.4 في المئة مع تراجع بنسبة 2.3 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها عند مستوى 6.34 دولار، واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 22 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.85 في المئة من إجمال القيمة السوقية الإجمالية للعملات التي يجري التداول عليها في الوقت الحالي.

وفيما سجلت عملة “كاردانو” التي جاءت في المركز الـ10 بين أكبر 10 عملات رقمية، خسائر خلال الساعات الماضية بنسبة 1.3 في المئة، فقد سجلت تراجعاً أسبوعياً بنسبة 4.7 في المئة خلال تعاملات الأسبوع الأخير، ليجري تداولها اليوم عند مستوى 0.461 دولار، واستقرت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 16.4 مليار دولار، مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 0.63 في المئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى