بنوك

التجاري يعلن عن تحقيق أرباح صافية بمبلغ 69.2 مليون دينار للنصف الأول من عام

مع توصية بتوزيع أرباح نقدية مرحلية 12 فلس لكل سهم 

أعلن البنك التجاري الكويتي عن تحقيق صافي ربح قدره 69.2 مليون دينار كويتي لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2023 مقابل 44.0 مليون دينار كويتي عن نفس الفترة من العام الماضي. وقد بلغت ربحية السهم للفترة الحالية 36.8 فلساً (مقارنة بـ  22.2 فلساً في يونيو 2022 ) 

وقد جاءت أهم المؤشرات المالية لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2023 على النحو التالي:

  • ارتفعت الأرباح الصافية بنسبة 57.4% لتصل إلى 69.2 مليون دينار كويتي لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2023 مقارنة بمبلغ 44.0 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2022.
  • ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات بنسبة 33.5% لتصل إلى 57.1 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 مقارنة بمبلغ 42.8 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2022.
  • ارتفع الدخل من الرسوم والعمولات بنسبة 6.9% ليصل إلى 21.6 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 مقارنة بمبلغ 20.2 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2022.   
  • ارتفع صافي الربح من عمليات القطع الأجنبي بنسبة 12.7٪ ليصل إلى 4.3 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 مقارنة بمبلغ 3.8 مليون دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2022. 
  • ارتفعت القروض والسلفيات بنسبة 3.2% لتصل إلى 2,385.7 مليون دينار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 مقارنة بمبلغ  2,311.4مليون  دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2022.
  • بلغ إجمالي الأصول 4.2 مليار دينـار كويتي للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 مقارنة بمبلغ 4.3 مليار دينار كويتي لنفس الفترة من عام 2022 وبانخفاض طفيف مقداره 1.8%.

النسب الرقابية: 

جاءت النسب الرقابية قوية ولا تزال أعلى بكثير من المتطلبات الرقابية لبنك الكويت المركزي، إذ بلغ معدل كفاية رأس المال 16.1٪ ، ونسبة تغطية السيولة 264.5٪ ، ونسبة صافي التمويل المستقر 112.6٪  ونسبة الرفع المالي 10.8٪.

الاداء التشغيلي للبنك:

وقد استهل الشيخ/ أحمد دعيج الصباح، رئيس مجلس إدارة البنك، تعليقه على النتائج المالية لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2023 قائلاً “إن صافي الربح لنصف السنة المنتهي في 30 يونيو 2023 قد بلغ 69.2 مليون دينار كويتي ويعكس نمواً قوياً على أساس سنوي مقارن مقداره 25.2 مليون دينار كويتي أو نسبة مقدارها (57.4٪).  وتابع مبيناً أن النتائج المالية للفترة والتوصية بتوزيع أرباح نقدية مرحلية بقيمة 12 فلس للسهم الواحد  تعكس الأداء التشغيلي المتميز للبنك التجاري والذي جاء مدفوعاً بمعدلات الفائدة المرتفعة حيث تحققت زيادة في الإيرادات من الرسوم والعمولات بنسبة   6.9٪ ونمواً بنسبة 12.7٪ في إيرادات التعامل بالعملات الأجنبية، إضافة إلى أن عملية استرداد مخصصات خسائر القروض من عملاء مختلفين قد ساهمت في انخفاض حجم المخصصات وبالتالي زيادة الربحية الصافية للبنك.  

نسب ومعدلات الأداء:

لقد ساهم الأداء التشغيلي القوي إلى تحسن كبير في مقاييس الأداء الرئيسية، إذ ارتفع صافي هامش الفائدة بنسبة 2.70٪ للفترة المنتهية في 30 يونيو 2023 مقارنة بنسبة مقدارها 2.04% لنفس الفترة من العام السابق، بينما بلغت نسبة التكاليف إلى الإيرادات 31.3٪ مقارنة بنسبة مقدارها 34.4% لنفس الفترة من العام السابق. 

التطورات على صعيد الأعمال:

افتتح التجاري فرعاً جديداً مجهزاً بأحدث التقنيات والخدمات الرقمية في الخيران لتلبية احتياجات العملاء. علاوة على ذلك، تم تقديم خدمة “حجز موعد” حيث يمكن للعملاء حجز موعد من خلال تطبيق البنك على الهواتف الذكية من أجل التقديم للحصول على قرض. كما قام البنك بنقل فرعه في السالمية وافتتح فرعاً بديلاً في السلام مول مجهزاً بأحدث التقنيات المصرفية.

التحسينات في مجال الخدمات الرقمية والابتكار والحلول المقدمة للعملاء

أوضح الشيخ أحمد الدعيج أن البنك مجهز بأحدث التقنيات والخدمات الرقمية ويواصل تطويرها وفق أفضل المعايير المطبقة في الصناعة المصرفية الرقمية بما يمكّنه من مواصلة رحلته الناجحة في التحول الرقمي من خلال تحسين منصاته الرقمية وتقديم خدمات جديدة ومميزة للعملاء.

وفي هذا الصدد، يمكن للعملاء الآن تقديم “شكاواهم التعاقدية” رقميًا من خلال تطبيق التجاري على الهواتف الذكية دون الحاجة لزيارة الفرع،  مما يؤدي إلى توفير الراحة للعملاء وتخفيف الضغط على الفروع، ويمكن العميل من التتبع الرقمي للشكاوى. بالإضافة إلى ذلك، أصبح بإمكان العملاء أيضاً تقديم طلب “إغلاق الحساب” و”إعادة تنشيط الحساب الخامل” بصورة رقمية، وتمت إدخال ميزات إضافية إلى تطبيق التجاري على الهواتف الذكية لتسهيل وتعزيز التحويلات الدولية.

تم تعزيز مراكز الخدمات المصرفية الذاتية “Business Island” المتوفرة الآن في معظم فروع التجاري بميزات إضافية لتسهيل رحلة العميل من خلال توفير خدمات سلسة ومميزة من خلال نقطة واحدة.

الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية

أظهر التجاري التزاماً قوياً بالمسؤولية الاجتماعية على مدار العام. وعلى هذا النحو، أصدر البنك أول تقرير شامل عن الاستدامة لعام 2022. وقد غطى التقرير جميع مجالات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية، وألقى الضوء على مساعي البنك نحو التمويل المستدام والتحول الأخضر والمسؤولية الاجتماعية في مجال خلق الوظائف والتعامل مع الفعاليات المجتمعية المختلفة كبنك مسؤول اجتماعيًا.

وعلى صعيد توعية العملاء، يواصل التجاري دعمه للعام الثالث لحملة “لنكن على دراية” التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت لنشر الثقافة المصرفية والمالية بين مختلف شرائح المجتمع. وواصل البنك استخدام قنواته وحساباته الإلكترونية على شبكات التواصل الاجتماعي لتوعية العملاء بأهمية حماية معلوماتهم المصرفية من محاولات الاحتيال.

واختتم الشيخ/ أحمد الصباح كلمته بالإعراب عن شكره وتقديره لبنك الكويت المركزي والجهات الرقابية الأخرى على إشرافهم ودعمهم للقطاع المصرفي، والشكر موصول للإدارة التنفيذية للبنك وجميع الموظفين على تفانيهم في العمل وجهودهم الحثيثة لجعل التجاري الاختيار المميز للعملاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى