مختارات اقتصادية

«محمد يونس نموذجًا» .. كيف يمكننا تعريف ريادة الأعمال الاجتماعية؟

ينمو مجال ريادة الأعمال الاجتماعية الناشئ بخطوات حثيثة ويجذب اهتمامًا متزايدًا من العديد من القطاعات، حيث يتردّد المصطلح في وسائل الإعلام، ويشير إليه المسؤولون، وأصبح شائعًا في حرم الجامعات. كما يوجه استراتيجية العديد من منظمات القطاع الاجتماعي البارزة.
وترجع شعبية ريادة الأعمال الاجتماعية إلى عدة أسباب، حيث ينجذب الناس إلى رواد الأعمال الاجتماعيين مثل الحائز على جائزة نوبل للسلام العام الماضي محمد يونس– كونهم أشخاصًا غير عاديين يأتون بأفكار رائعة، وعلى الرغم من كل الصعاب ينجحون في إنشاء منتجات وخدمات جديدة تحسّن حياة الناس بشكل كبير.
على الرغم من أن الفوائد المحتملة التي تقدمها ريادة الأعمال الاجتماعية واضحة، إلا أن التعريف الفعلي لما يفعله رواد الأعمال الاجتماعيون لإنتاج هذا الحجم من العائدات مازال غامضًا، وأصبحت ريادة الأعمال الاجتماعية مظلة هائلة تناسب جميع أنواع الأنشطة المفيدة اجتماعيًا.
لذا نحن بحاجة إلى تعريف أكثر وضوحًا لريادة الأعمال الاجتماعية، لنتمكن من تحديد إلى أي مدى يكون النشاط «في الخيمة» وما هو غير موجود. إذا تمكنا من التوصل إلى تعريف دقيق، فعندئذ يمكن لأولئك الذين يدعمون ريادة الأعمال الاجتماعية تركيز مواردهم على بناء وتعزيز مجال ملموس وقابل للتحديد.
تعريف ريادة الأعمال الاجتماعية:- يجب أن يبدأ أي تعريف لمصطلح «ريادة الأعمال الاجتماعية» بكلمة «ريادة الأعمال»، وهو مصطلح يشير إلى قدرة فطرية على الإحساس بالفرصة والتصرف بناءً عليها، والجمع بين التفكير الابتكاري والعلامة التجارية الفريدة من التصميم على خلق أو تحقيق شيء جديد في العالم. إذن ما الذي يميز ريادة الأعمال الاجتماعية عن ريادة الأعمال الربحية؟
– الحقيقة هي أن كلاًّ من رائد الأعمال ورائد الأعمال الاجتماعي مدفوعان بقوة بالفرصة التي يحددونها، والسعي وراء تلك الرؤية بلا هوادة. بغض النظر عما إذا كانوا يعملون في إطار سوق أو سياق غير هادف للربح، فإن معظم رواد الأعمال لا يتم تعويضهم بالكامل عن الوقت والمخاطر والجهد ورأس المال الذي يضخونه في مشاريعهم. – إن التمييز الجوهري بين ريادة الأعمال وريادة الأعمال الاجتماعية يكمن في عرض القيمة نفسه. بالنسبة لرائد الأعمال، يتوقع عرض القيمة ويتم تنظيمه لخدمة الأسواق، ويرى أن الربح شرط لا غنى عنه، وضروري لاستدامة أي مشروع. – أما رائد الأعمال الاجتماعي فلا يتوقع تحقيق أرباح مالية كبيرة لمستثمريه – المنظمات الخيرية والحكومية في الغالب – أو لنفسه. بل يهدف إلى القيمة في شكل فوائد تحويلية واسعة النطاق تعود إما إلى شريحة كبيرة من المجتمع أو للمجتمع ككل.
– كذلك يستهدف عرض قيمة رائد الأعمال الاجتماعي السكان المحرومين أو المهمشين الذين يفتقرون إلى الوسائل المالية أو النفوذ السياسي لتحقيقهم الفائدة التحويلية من تلقاء نفسها. هذا لا يعني أن رواد الأعمال الاجتماعيين يتجنبون تقديم عروض قيمة للربح. ولكن ما يميز ريادة الأعمال الاجتماعية هو أولوية المنفعة الاجتماعية. وتشتمل ريادة الأعمال الاجتماعية على المكونات الثلاثة التالية: 1- تحديد توازن مستقر، ولكنه غير عادل بطبيعته يتسبب في إقصاء أو تهميش أو معاناة شريحة من الإنسانية تفتقر إلى الوسائل المالية أو النفوذ السياسي لتحقيق أي فائدة تحويلية لها.
2- تحديد فرصة في هذا التوازن غير العادل، وتطوير عرض القيمة الاجتماعية، وجلب الإلهام والإبداع والعمل المباشر والشجاعة والثبات، وبالتالي تحدي هيمنة الدولة المستقرة
3- إقامة توازن جديد ومستقر يطلق الإمكانات المحاصرة أو يخفف من معاناة المجموعة المستهدفة، ومن خلال التقليد وإنشاء نظام بيئي مستقر حول التوازن الجديد لضمان مستقبل أفضل للفئة المستهدفة وحتى المجتمع ككل.
محمد يونس، مؤسس بنك جرامين Grameen Bank:- – يقدم يونس الأب الروحي للإقراض المتناهي الصغر، مثالًا كلاسيكيًا على ريادة الأعمال الاجتماعية. حيث وضع يونس يده على موطن الخلل في النظام المصرفي في بنغلاديش وهو خيارات الفقراء المحدودة لتأمين حتى أصغر مبالغ الائتمان. وبسبب عدم قدرتهم على التأهل للحصول على قروض من خلال النظام المصرفي الرسمي، لا يمكنهم الاقتراض إلا بقبول أسعار الفائدة الباهظة من مقرضي الأموال المحليين وهو ما خلق توازنا مستقرا، ولكن غير عادل. – واجه يونس النظام، وأثبت أن الفقراء كانوا يمثلون مخاطر ائتمانية جيدة للغاية بأن أقرض مبلغ 27 دولارًا من جيبه الخاص إلى 42 امرأة من قرية جبرا. قامت النساء بسداد جميع القروض، ووجد يونس أنه حتى مع وجود مبالغ صغيرة من رأس المال، استثمرت النساء في قدرتهن على توليد الدخل. على سبيل المثال، باستخدام ماكينة الخياطة، يمكن للنساء خياطة الملابس، وكسب ما يكفي لسداد القرض، وشراء الطعام، وتعليم أطفالهن، وانتشال أنفسهن من الفقر.
– حافظ بنك جرامين على نفسه من خلال فرض فائدة على قروضه ثم إعادة تدوير رأس المال لمساعدة النساء الأخريات. جلب يونس الإلهام والإبداع والعمل المباشر والشجاعة لمشروعه، وأثبت جدواه، وعلى مدى عقدين من الزمان ظهرت شبكة عالمية من المنظمات الأخرى التي قامت بتكرار أو تكييف نموذجها مع البلدان والثقافات الأخرى، مما أدى إلى ترسيخ الإقراض الأصغر كصناعة عالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى