اقتصاد كويتي

فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع بنسبة 12.4 في المئة

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الاربعاء تراجعا في فائض الميزان التجاري للكويت مع اليابان بنسبة 4ر12 في
المئة مقارنة بذات الفترة من العام الماضي ليصل الى 2ر106 مليارين ياباني (685 مليون دولار امريكي).
وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أولي ان فائض الكويت التجاري مع اليابان ظل ايجابيا لمدة 16 عاما وشهرين موضحة أن الصادرات تفوق الواردات من حيث القيمة.
وأضافت أن إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان انخفض بنسبة 2ر14 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 1284 مليار ين ياباني 829 مليون دولار أمريكي) وهو أول انخفاض منذ شهرين وانخفضت الواردات من اليابان أيضا بنسبة 8ر21 في المئة لتصل إلى 2ر22 مليار ين ياباني (143) مليون دولار أمريكي) بانخفاض للشهر الرابع على التوالي.
وأظهرت البيانات ان الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان انخفض بنسبة 3,4 في المئة ليصل إلى 8ر796 مليار ين ياباني (52) مليار دولار أمريكي) في مارس الماضي مع تراجع الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 0.9 في المئة مقارنة بالعام السابق.
وبينت ان شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الأخرى التي تمثل 95,8 في المئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان انخفضت بنسبة واحد في المئة فيما ارتفعت واردات المنطقة الاجمالية من اليابان بنسبة 1ر5 في المئة بفضل الطلب على الآلات والسلع الصنعة والآلات الكهربائية.
وأشارت البيانات الى ان الميزان التجاري العالمي لليابان عاد الى الفائض في مارس الماضي بقيمة 5ر366 مليارين ياباني (24) مليار دولار أمريكي).
وذكرت ان الصادرات اليابانية ارتفعت بنسبة 7,3 بالمئة مقارنة بالعام السابق مدفوعة بشكل رئيسي بشحنات السيارات وقطع غيار اشباه الموصلات الالكترونية والسفن.
ولفتت كذلك الى انخفاض واردات اليابان بنسبة 9ر4 بالمئة جراء انخفاض اسعار الطاقة خاصة الفحم والغاز الطبيعي المسال فضلا عن المعادن غير الحديدية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى